الصحف العربية: الفائدة في ادنى مستوى لها لفقدان أوعية استثمارية آمنة والحمر يريد نشر "حقائقه" بتنسيق مع الكويت!

2011-09-16 - 6:52 ص




مرآة البحرين(خاص): غلبت العناوين الاقتصادية والتجارية على تغطية الصحف العربية والخليجية للأحداث في البحرين فيما غابت المواقف السياسية للمسوؤلين في النظام أو في المعارضة. وكان لافتاً خبر قيام وفد بحريني بزيارة نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في لبنان الشيخ عبد الامير قبلان والسيد علي فضل الله .

وقالت صحيفة "السفير" اللبنانية إن نائب رئيس "المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى" الشيخ عبد الأمير قبلان، أكد ان "الإصلاح السياسي في البحرين حاجة وضرورة للاستقرار والتقدم في البحرين، وعلى الجميع أن يعودوا إلى الحوار ولغة للتواصل فيحتكموا إلى العقل لتحقيق الإصلاحات السياسية المطلوبة"، داعيا "السلطة كي تبادر إلى إعطاء الشعب البحريني حقوقه المشروعة بعيدا عن استخدام العنف الذي يعقد الأزمة في البحرين ويزيد الشرخ بين السلطة والشعب".

وأضافت الصحيفة اللبنانية أن "كلام قبلان جاء خلال استقباله وفدا بحرينيا امس، ضم: حسين العويناتي وعباس العويناتي وقاسم الغريفي، سلمه رسالة من الشيخ عبد الحسين الشيخ خلف آل عصفور تناولت أوضاع البحرين".
كما زار الوفد البحريني السيد علي فضل الله، الذي شدد على أن "الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل في البحرين، وأن قدر البحرينيين أن يعيشوا أسرة واحدة، بعيدا عن كل العناوين التي تحاول زرع الشقاق في ما بينهم".

طيران الخليج ترجع 79موظفاً إلى العمل
إلى ذلك قالت صحيفة "الوطن" أن مجلس إدارة طيران الخليج اجتمع بمقر الشركة بالمحرق لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بأداء الناقلة، ونموها المستقبلي، وتأثير ارتفاع أسعار الوقود، واحتدام المنافسة في مجال الطيران.

كما نوقش خلال الاجتماع موضوع إعادة موظفي الشركة المفصولين على خلفية تغيبهم غير المشروع عن العمل، حيث وافق أعضاء مجلس الإدارة بالإجماع على إعادة 79 موظفاً مسرحاً، ليصل العدد الإجمالي للموظفين الذين أعادتهم الشركة للعمل إلى (136) موظفاً".

وأضافت الصحيفة الكويتية " تأتي هذه الخطوة تنفيذاً لتوجيهات الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين التي تناولها في معرض خطابه الذي ألقاه في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما تأتي عملية إرجاع موظفي الشركة المفصولين كترجمة لتوجيهات وزير العمل، رئيس لجنة النظر في المسائل المتعلقة بتسريح العمال جميل حميدان، لسرعة إرجاع المفصولين لأعمالهم". وأشارت الصحيفة إلى أن الموظفين الذين سيعودون للعمل بطيران الخليج تنطبق عليهم شروط لجنة وزارة العمل للنظر في المسائل المتعلقة بتسريح العمال، حيث سيتم إخطارهم رسمياً بالعودة إلى العمل خلال الأيام القليلة القادمة، على أن يتم ذلك في مدة لا تتجاوز الاسبوعين من تاريخه"...

أما صحيفة "الحياة" اللندنية فتحدثت فأوردت أن "الرئيس التنفيذي لـ «بلكسكو» البحرينية للألومنيوم جاسم سيادي قال في تصريح لـ "الحياة"، أنه لا يخشى من تأثيرات أزمة عالمية جديدة على صناعة الألومنيوم،  لسببين، أولهما أن زيادة الطلب عليه ثابتة ومنتظمة ويتوقع لها أن تكون بنسبة 5 إلى 7 في المئة في السنوات العشرين المقبلة، والثاني أن إنتاج «بلكسكو» يستهلك بنسبة 90 في المئة داخل أسواق منطقة الخليج.

واضاف سيادي "أن أحداث الفترة الماضية في البحرين أثرت على الشركة سلباً، وانه من الصعب تعويض الخسائر عبر زيادة الإنتاج، بسبب محدودية التقنية للتصنيع، لكن الشركة قادرة على محو تلك الآثار في الشهور المقبلة. وأشار الى أن 80 في المئة من إنتاج الألومنيوم يستخدم في قطاع الإنشاءات و20 في المئة في الصناعات التحويلية، مثل تجهيز الكابلات. وستشهد تلك الأنشطة ازدهاراً لوجود مشاريع عملاقة مثل التحضير لـ «أولمبياد قطر» ومشاريع عمرانية في المنطقة.


ارتفاع الودائع غير المستغلة فى بنوك البحرين
وفي تقرير مالي موسع قالت "اليوم السابع" المصرية أن حجم الودائع غير المستغلة من قبل البنوك العاملة فى البحرين قد ارتفع إلى 5.69 مليارات دينار (نحو 15 مليار دولار) في شهر تموز/يوليو 2011، ما ترتب عليه انخفاض أسعار الفائدة إلى أدنى مستوى لها، مع عدم وجود أوعية استثمارية آمنة لاستيعابها.

ونقلت الصحيفة عن تقرير لمصرف البحرين المركزي أن الودائع في مصارف التجزئة ارتفعت إلى 11.45 مليار دينار، بينما حجم القروض المقدمة تبلغ 5.8 مليارات دينار، أي أن هناك فائضاً من الودائع غير مستغل يبلغ نحو 5.69 مليارات دينار.

ومع ارتفاع الودائع وعدم قدرة المصارف على تحقيق الاستفادة القصوى منها، وارتفاع المخاطر، فإنها تضع جزءاً منها فى قنوات استثمارية قليلة العائد مثل شراء الدين العام الحكومى، حيث تشترى أذونات خزانة بملايين الدنانير وبعائد أقل من واحد فى المائة، عند 0.66%..

وتراوحت أسعار الفائدة على قروض قطاع الأعمال ما بين 3.9% و7.4%، وذلك بحسب ثقة المصارف بالقطاع الاقتصادى، إذ تقل الفائدة فى القطاع الصناعى، بينما ترتفع إلى أعلى مستوى فى قطاع البناء والإنشاء بسبب قلة الثقة التى خلفتها الأزمة المالية العالمية، أما الفوائد على قروض الأفراد فتراوحت ما بين 6.8 % و7.45 %..

ويؤثر تشديد المصارف فى القروض على النشاط الاقتصادى لمملكة البحرين وعلى حجم الناتج المحلى الإجمالى، إذ إن نمو الاقتصاد البحرينى كان متماشياً مع نمو تمويلات المصارف.

وتؤكد بيانات مصرف البحرين المركزى شكاوى أصحاب الأعمال والمستثمرين، بشأن تشديد المصارف على القروض والتسهيلات المالية التى تقدمها.

ويعانى قطاع العقارات والإنشاءات من ضغوط كبيرة بسبب عدم توافر التسهيلات التمويلية مع استمرار جفاف السيولة التى لديهم، وأدى توقف المصارف عن تمويل المطورين العقاريين إلى توقف وتجميد وتأجيل مشروعات عقارية تقدر بأكثر من 6 مليارات دولار، بحسب تقديرات المراقبين، وبدأ كثير من المستثمرين العقاريين ببيع عقارات بأسعار متدنية وبأقل من أسعار السوق، وذلك للحصول على السيولة لتسيير بعض أعماله، أو تسديد مستحقات المصارف التى تطالبه بها.

تنسيق اعلامي بحريني كويتي لابراز الحقائق
ونشرت صحيفتا "القبس" و"الوطن" الكويتية أن مستشار ملك البحرين لشؤون الاعلام نبيل الحمر أشاد بالعلاقات البحرينية ـ الكويتية وتطورها، وما حققته من انجازات على جميع المستويات. جاء ذلك خلال لقاء الحمر بسفير الكويت لدى البحرين الشيخ عزام الصباح امس، حيث أكد اهمية التنسيق وتبادل الخبرات بين اجهزة الاعلام في دول مجلس التعاون، لما فيه من توحيد للرؤى والمفاهيم وابراز الحقائق.

واعتبر ان "الجهاز الاعلامي له دور بالغ الاهمية في ابراز الحقائق والاحداث وتفنيد الاشاعات". من جانبه، اكد السفير عزام الصباح ان العلاقات بين الكويت والبحرين مثال يحتذى في مجال العلاقات الثنائية التي تأتي متسقة مع التاريخ المشترك ووحدة المصير.

أما صحيفة "الجزيرة" السعودية فقالت أن السفير السعودي لدى مملكة البحرين الدكتور عبد المحسن بن فهد المارك وزع دعوات لحفل الاستقبال ابمناسبة اليوم الوطني للسعودية في إحدى قاعات أحد فنادق الدرجة الأولى في المملكة.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus