"السلمان" يشير إلى تفاقم البلاغات المقدمة لـ "المفوضية"

2014-09-08 - 11:27 م

مرآة البحرين (خاص): وصف الشيخ ميثم السلمان مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان أوضاع حقوق الإنسان في البحرين بـ "المتردية والخطيرة" مشيرا لما اعتبره اختلالا في ميزان العدل والتراجع في مبادئ الحرية وسيادة القانون وحماية الإنسان المكفولة بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأوضح السلمان إن المجتمع الدولي والآليات الأممية لحماية حقوق الإنسان مطالبة بأخذ خطوات عملية للحد من إستمرار الإنتهاكات المنهجية كحظر التجمعات السلمية واستمرار حبس معتقلي الرأي وممارسة التعذيب المنهجي وغيرها من ضروب المعاملة القاسية أو المهنية أو اللإنسانية اتجاه المواطنين.

وأضاف السلمان "إن تفاقم عدد البلاغات المقدمة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالتوقيف والإخفاء القسري والتعذيب وسحب الجنسية والإعتداء على المساجد يتطلب اعتبار البحرين من اكثر الدول المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان".

وقال "إن حكومة البحرين قامت بتدمير 38 مسجدا ومنها الأثرية بطريقة مُنْكَرة ضمن عقابها الجماعي لمكون اجتماعي واحد حيث تستهدف "التراث الحضاري والديني" الخاص بهذا المكون الاجتماعي فيما اعتبرته بعض الجهات الحقوقية "جريمة إبادة حضارية" ولفظاعة هذه الجريمة وهولها ارتفعت أصوات الإدانة من المجتمع الدولي والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والحريات الدينية إلا أن الجهات المتورطة في الهدم الانتقامي للمساجد لم تقدم إلى المحاكمة حتى الآن.

وأضاف إن "تقرير بسيوني أدان حكومة البحرين على استهداف "التراث الحضاري والديني" العائد لمكون اجتماعي محدد كعقوبة جماعية على المطالبة بالديمقراطية"، موضحا أن "التقارير التي قدمت للأمم المتحدة ولمجلس حقوق الإنسان واليونسكو والمنظمات الدولية تثبت بصورة لا يخالجها شك تورط أجهزة حكومة البحرين في هدم المساجد".

وأكد أن "سياسة الإفلات من العقاب سياسة منهجية تتبناها حكومة البحرين وهي لا زالت توفر الحصانة القانونية والأمن للجهات التي اثبت تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق (تقرير بسيوني) تورطها في هدم 38 مسجدا بصورة انتقامية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus