طوق الكرامة وطوق الذلّ: سباق من المنامة إلى نيويورك

2011-09-20 - 10:09 ص


هل يتخلص الملك من خلفية اللؤلؤة (ولو على حد السيف) في الأمم المتحدة؟


مرآة البحرين (خاص): طوفان يلفان البحرين اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء، طوق الكرامة الذي يريد المواطنون لفه حول عنق البحرين الوطن، وطوق الذل والهوان الذي يريد الملك حمد لفّه من نيويورك لإحكامه حول رقبة الشعب، فأي طوق منهما سينكسر؟

بين إرادة ملك تحفه عصابة مغانم شرسة في الداخل وأنظمة مصالح في الخارج، وبين إرادة شعب تواق للحرية تحفه سواعد أبنائه وبناته، وتحفه إرادة من  تبقت لديهم بعض الإنسانية في هذا العالم.

ماذا يريد الملك في نيويورك؟، قبل كل شيء، الملك نجح أخيراً في التسلل إلى الأراضي الأميركية، وذلك عبر ترؤّسه وفد البحرين لأول مرة لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، فبعد أن أحجمت الإدارة الأميركية عن لقائه، أو السماح له بالدخول لحضور تخرج ابنه الجلاد ناصر بن حمد من دورة المارينز، تهيئة له لتسلم جيش المرتزقة لاحقاً.

 مستشار الملك للشؤون الدبلوماسية محمد عبدالغفار سبق ملكه منذ أيام في الذهاب لنيويورك للقاء أعضاء في الكونغرس من أصدقاء النظام، لتهيئة برنامج للملك لمحاولة إيصاله إلى جامعة كولومبيا الأميركية التي تنظم منتدى قادة دول العالم حول الرؤية للأوضاع العربية، وهو المنتدى الذي يحاول الملك الحصول على فرصة من خلاله للحديث للجمهور والإعلام الأميركي، فصديق الملك، العاهل الأردني سيتحدث في هذا المنتدى، وربما يكون صديقه الملك حمد حاضراً.

لكن فعلا ً، ما الذي يريده الملك؟ الملك يريد بزيارته إلى نييورك كسر طوق الحرية الذي يحاول شعب البحرين لفه حول عنق الوطن، والتخلص من صورة الملك الفاشل غير القادر على إنصاف شعبه، ولا الاستماع لمطالبهم، ولا التحدث باحترام معهم إلا بطريقة  "ارقصو وغنّو.. الدنيا حلوة.. اهتموا بصيد السمك ومشاكل الصيادين!".

يريد الملك تحقيق عدد من الأمور، أولها محاصرة جهود المعارضة التي تنشط  خارجياً، فالقيادي البارز في جمعية الوفاق  خليل المرزوق، كان في العاصمة الأميركية واشنطن وبعدها نيويورك، وقبل ذلك كان في العاصمة البريطانية لندن.

ثانياً،  تبديل صورته الحالية ومحاولة إعادة صورته كملك إصلاحي يعد العالم بإدارة بلد حر ومتقدم إنسانيا واقتصادياً.

ثالثاً، الترويج لنتائج الحوار الوطني الفاشل الذي انعقد في أغسطس، ومحاولة إيهام العالم بوعود إصلاحية جديدة، تنتج من توصيات حوار النظام مع مواليه والمستفيدين منه.

رابعاً، الحصول على غطاء لشخصه ونظامه كتفويض أممي ودولي جديد والوثوق به للاستمرار في إدارة البحرين كيفما يشاء، وسيكون هناك عدد من السياسيية الاميركيين الذين يرتبطون بعلاقات مصلحية، وبالتأكيد ستكون شركة العلاقات العامة التي استأجرها النظام لتلميعه حاضرة في الأوساط السياسية والإعلامية.
خامساً، يرغب الملك في التحدث للعالم حول القضية الفلسطينية التي تشغل المجتمع الدولي منذ أكثر من ستة عقود، سيتكلم كصاحب نظام مستقر يمكنه الحديث والتنظير في قضايا أخرى تهم العالم مثل القضية الفلسطينية.

 
قبل الربيع العربي وبعده،
من يصدق أن سيف بوش لنصرة الفلسطينيين!!

سيتحددث الملك عن فلسطين سيدعم مواقف الاعتدال العربي ومحاولة الرئيس الفلسطيني الحصول على دولة من خلال قرار أممي، سيزايد الملك في الحديث عن فلسطين، لكنه سيمد يد السلام للإسرائيليين تقرباً من البيت الأبيض، ومن الأحزاب الأميركية وسياسييها. وعموماً فإن وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشرق الاوسط (جيفري فيلتمان) سيكون هو مهندس هذا الاجتماع الأممي.

هذا هو طوق الملك، طوق يمتد لخنق صوت قضية الحرية التي يجهر بها الشعب البحريني، طوق يلتف حول عنق الشعب ويريد الملك إحكامه أكثر، هو طوق الذل والهوان، طوق القبح والعنصرية، طوق الاستبداد والظلم، لكن ماذا عن طوق الشعب؟

الشعب البحريني قرر أن يمد طوقه، طوق الجمال وطوق حمامات السلام  الناصعة البياض التي أطلقها الدورا في سماء البحرين، طوق الحرية والكرامة الذي سيمثل احتضاناً للمنطقة التي شهدت ذروة الجمال أبان اعتصام الشعب في دوار اللؤلؤة. طوق من المواطنين سيلتفون بسياراتهم حول العاصمة، كما التفوا بأجسادهم وأعلامهم حول لؤلؤتها.

غدا الأربعاء طوق الكرامة، يسبقه تهويل وزارة الداخلية التي أصدرت بياناً (2)عبر عن هلع النظام، حذرت فيه المشاركين من عقوبات ستصل الى الحبس أو توقيف السيارة واحتجازها وصولا الى سحب رخصة القيادة من أي مشارك في هذه الفعالية. المزود الأساسي لخدمة الإنترنت وأكبر مزودي قطاع اتصالات أعلنت عن إصلاحات في خدمات 3G تتركز جنوب البلاد (المنطقة العسكرية الخالية نسبيا من السكان!) في نفس فترة الفعالية(3) على الرغم من كل هذا التهويل المشوب بخوف النظام، بدا واضحاً حجم الإصرار الشعبي على إنجاز هذه الفعالية التي سيحقق نجاحها صدى كبيراً، فلم يحدث في العالم أن أعلن مواطنون عن عدم رضاهم عن الأوضاع القائمة بحصار حقيقي لعاصمة بلدهم بطريقة سلمية وقانونية 100٪، ليس ثمة مخالفة للقانون أن يذهب المواطنون بسياراتهم إلى أي مكان يريدون.

الشعب سيطوق العاصمة المنامة تكريماً للذين تساقطوا شهداء لأجل الحرية، لأجل كل جريح نزف دماً، لكل أم وزوجة هوجم منزلها، واقتيد فلذة كبدها أو زوجها إلى حيث السجن والتعذيب والأحكام القضائية المسيسة الظالمة.

طوقان يمتدان من المنامة حتى نيويورك لكن شتان بينهما، كل منهما نقيض للآخر، طوق الجمال ضد طوق القبح، طوق الشعب ضد طوق الملك،، طوق الصدق ضد طوق الكذب، طوق الأمل ضد طوق اليأس، طوق الحرية ضد طوق العبودية، طوق الديمقراطية ضد طوق الاستبداد والديكتاتورية، طوق العدالة ضد طوق الظلم، طوق المساواة ضد طوق التمييز والعنصرية، طوق الدولة المدنية ضد طوق الدولة القبلية وحكم الفرد.

فعالية طوق الكرامة صارت تحت مجهر المتابعة الإعلامية، فقد رصد الموقع العربي لشبكة سي ان ان الاميركية الفعالية، ونشرت صحف عربية بينها صحيفة الوفد المصرية عن فعالية طوق الكرامة، والتفاؤل كبير بنجاح هذه الفعالية.

  1. مرآة البحرين: عملية (طوق الكرامة)، مطلقو شرارة 14 فبراير يظهرون في طوق جديد
     
  2. وكالة أنباء البحرين: بيان وزارة الداخلية
     
  3. بيان شركة بتلكو

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus