"التلغراف": بريطانيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية في البحرين والإمارات وعمان لمحاربة "داعش"

2014-09-10 - 5:40 م

مرآة البحرين (خاص): ذكرت صحيفة "التلغراف" أن القوات البريطانية تخطط لإنشاء ثلاث قواعد عسكرية جديدة في الشرق الأوسط في جزء من استراتيجيتها لمواجهة التطرف.

وقالت في تقرير أمس الثلثاء إن "القوات البريطانية تدرس إمكانية إنشاء هذه القواعد في الإمارات العربية المتحدة وعمان والبحرين في محاولة من الحكومة البريطانية لاحتواء الإرهاب في المنطقة على نطاق أوسع".

وتستخدم القوات الجوية البريطانية قاعدة المنهاد الجوية قرب دبي، في عملياتها في أفغانستان.

وقال مصدر في وزارة الدفاع إنه "يمكننا رؤية قوات مشاة متمركزة في قاعدة المنهاد، قادرة على التدريب جنبًا إلى جنب مع الإمارات".

وذكرت الصحيفة أن "العمل قد بدأ قبل نهوض الدولة الإسلامية، وهو جزء من إعادة تقييم وجود بريطانيا في منطقة الخليج بعد انسحاب قواتها من أفغانستان".

ويُتَوقّع أن تعلن "داونينغ ستريت" عن المشروع في الأشهر المقبلة.

وقال مايكل كلارك، وهو مدير المعهد البريطاني الملكي للخدمات الفكرية، إنه "كان هناك تحول نحو مثل هذه الخطوة في السنتين الماضيتين".

وأضاف أن "تأثير ذلك هو التعديل الاستراتيجي، الذي يشكل مسألة حساسة جدًا برأيي. لا أعتقد أن هذا القرار نابع من داونينغ ستريت بل من القوات المسلحة التي تعمل عليه."

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع إن "الجيش البريطاني حافظ على وجوده بشكل مستمر في المنطقة منذ العام 1980" وإن "القوات المسلحة تتدرب باستمرار مع قوات مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف أن "وزارة الدفاع تبحث حاليًا عن التزام مستقبلي في المنطقة يتضمن خيارات لوجود بريطاني عسكري في الخليج، وهذا العمل قيد التطوير ولم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بعد".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus