صحف البحرين: اللجوء ل"مراجع دينية" لحث البحرينيين على المشاركة بـ"التكميلية".. والسفير البريطاني السابق ينتقد تعامل بلاده مع أزمة البحرين

2011-09-20 - 2:11 م




مرآة البحرين (خاص): انصب اهتمام الصحف الصادرة في البحرين الثلاثاء على توجه الملك حمد بن عيسى آل خلفية إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث سيلقى كلمة المملكة، في حين نشرت صحيفتا "الأيام" و"الوطن" تصريحات مراجع دينية لبنانية وبحرينية تحدث على المشاركة في الانتخابات التكميلية وتعتبرها "ضرورة"، بينما سلطت صحيفة "الوسط" الضوء على قيام وزارة الصحة بفصل دفعة جديدة من الأطباء والموظفين. كما نشرت "الوطن" تصريحات السفير البريطاني السابق في‮‬ البحرين ‮‬هارولد وولكر الذي انتقد طريقة تعامل الحكومة البريطانية مع أحداث البحرين الأخيرة.

وذكرت صحيفة "الوسط" أن وزارة الصحة فصلت دفعة جديدة من الأطباء والممرضين والموظفين، وذلك بتسليمهم أوراق فصلهم من الخدمة، على خلفية الأحداث التي شهدتها البحرين خلال الأشهر الماضية، بعدما خدموا سنوات طويلة في الوزارة.

وأوضحت الصحيفة أن الوزارة سلّمت أوراق الفصل من الخدمة للأطباء موقعة من القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة البلوشي، ورئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد. ومن بين المفصولين ممرضين يُشهد لهم بالكفاءة والعطاء في مجمع السلمانية الطبي.

من جهة أخرى، أفادت "الوسط" أن هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب كشفت انخفاض نتائج الامتحانات الوطنية للطلبة للعام الحالي مقارنة بالعامين السابقين، باستثناء مستوى أداء الطلبة في مادة اللغة الإنكليزية للصف التاسع (الثالث إعدادي)، والذي شهد تحسّناً متواضعاً، إذ ارتفع مستوى الأداء بنسبة 0.5 في المئة عن المتوسط الوطني.

استمرار أزمة النظافة في العاصمة
وسلطت "الوسط" الضوء على أزمة تردي أوضاع النظافة التي دخلت أمس يومها الـ12 في عدد من مناطق محافظة العاصمة من دون أي تحرك من بلدية العاصمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الساحات المفتوحة والأرصفة امتلأت بعشرات الأطنان من القمامة والنفايات المتراكمة منذ يوم الجمعة من الأسبوع الماضيحيث توقفت شركة النظافة وبلدية العاصمة عن كنس وانتشال القمامة من داخل الأحياء السكنية وتحديداً في كل من منطقة البلاد القديم والسنابس وكرباباد وبعض المناطق المحيطة بالعاصمة المنامة، وذلك بعدما أزالت جميع حاويات القمامة من تلك المناطق.

الملك يتوجه إلى نيويورك
من جهتها، ركزت صحيفة "الأيام" على توجه الملك حمد بن عيسى آل خليفة امس الى نيويورك ليترأس وفد البحرين المشارك في اجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد في مدينة نيويورك، لافتة إلى أن الملك سيلقي كلمة المملكة امام الجمعية العامة للأمم المتحدة "حيث يتناول فيها الاوضاع الدولية ومسيرة السلام في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، اضافة الى مساهمة مملكة البحرين بجهود حفظ السلام الدولية".

وأبرزت "الأيام" زيارة ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة بزيارة إلى رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أمس في ديوانه، حيث أكدا "أهمية خلق إجماع وطني يجسد اللحمة الوطنية من خلال خطاب ديني وسياسي وإعلامي وطني الصبغة لا طائفي الهوية، وضبطه من أجل الحفاظ على وحدة المجتمع".

المحمود يشيد بتمديد رسوم "هيئة تنظيم العمل"
وعلى صعيد آخر، اوردت الصحيفة أن رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد الطيف آل محمود أشاد بمبادرة رئيس الوزراء بشأن تمديد تجميد رسوم هيئة تنظيم سوق العمل إلى نهاية العام الحالي، وقال: "إن التجمع يسعى لما فيه المصلحة العامة، وقد تمنينا الخير لأهل هذا البلد، وجاء التفاعل الفوري والتجاوب السريع من لدن سمو رئيس الوزراء لتؤكد ان الحكومة تدعم رجال الأعمال وتقدر دورهم في بناء البحرين, ولا يمكن ان تألو جهدا لما فيه مصلحة المواطن, وهو دعم غير مستغرب من سموه".

علاء الدين الغريفي: المشاركة بالانتخابات "ضرورة"
وفي إطار الدعوات إلى المشاركة في الإنتخابات التكميلية، نشرت الصحيفة رسالة للسيد علاء الدين الموسوي الغريفي وجهها إلى البحرينين وقال فيها إن الدخول في الانتخابات "يعد أمراً ضرورياً". وأضاف الغريفي "إن الدخول في العملية السياسية والترشيح للانتخابات بصورة عامة وبعد الرجوع إلى أهل الحل والعقد والعلماء الأجلاء في البلد العزيز أصبح ضرورياً للحفاظ على مصالحه الخاصة والعامة، وإفشال المخططات المعادية التي تريد زرع الفتن بين أبناء البلد الواحد وتفرقتهم، وهم أبناء دين واحد ونبي واحد وقبلة واحدة إرضاء لمصالحهم الشخصية، وإرضاء إلى مخططات استعمارية أكبر".

كما اهتمت "الأيام" بإعلان نائب رئيس مجلس الوزراء عبدالله آل خليفة، خلال جلسة اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة تنفيذ مرئيات "حوار التوافق الوطني"،  إن "الحكومة دأبت خلال الفترة المذكورة على تشكيل لجان وفرق عمل حكومية ووزارية، بهدف العمل على تسريع وتيرة اتخاذ الإجراءات الدقيقة لتنفيذ المرئيات قبل حلول الرابع من أكتوبر القادم".

بدورها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على توجه الملك إلى نيويورك وعزمه إلقاء كلمة البحرين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وركزت أيضا على دعوة ولي العهد ورئيس الوزراء إلى "إجماع وطني يجسد اللحمة الوطنية".

وأبرزت الصحيفة أيضاً لقاء القائد العام لـ"قوة دفاع البحرين" المشير خليفة بن أحمد آل خليفة أمس الاثنين مع لمناسبة تعيينه قائداً لسلاح المهندسين الأميركي في الشرق الأوسط العقيد جون كرست المعين حديثا والوفد المرافق له، حيث تمت مناقشة عدد من المواضيع المشتركة بين الجانبين.

رئيس الوزراء يصدق كتاب "أكذوبة ثورة"
وفي سياق آخر، اهتمت الصحيفة باستقبال رئيس الوزراء للكاتبين طارق العامر وخالد هجرس أمس الذين سلماه نسخةً من كتابهما "أبعاد الحقيقة .. 14 فبراير (أكذوبة ثورة)".

وقالت الصحيفة إن الكتاب "لا يهدف إلى تأريخ الأحداث فقط، إنما يشمل أيضاً عملية الرد المنطقي على كم الأكاذيب والافتراءات التي بُثت عن مملكة البحرين، مفنداً إياها بالأسانيد القانونية المحلية والدولية، ومُحللاً مجمل الوقائع الأساسية السياسية ليصل إلى معنى عنوانه وهو "أبعاد الحقيقة".

كذلك ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة شارك في الاجتماع الخاص عن فلسطين في نيويورك أمس بدعوة من وزير خارجية النرويج السيد يوناس جارستور، وذلك على هامش اجتماعات الدورة السادسة والستين للأمم المتحدة بحضور رئيس وزراء السلطة الفلسطينية السيد سلام فياض.

من ناحيتها، نشرت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى إشادة وزير العمل السابق عبد النبي الشعلة بـ"الدور القيادي الرائد للقيادة والحكومة الرشيدة" في البحرين.

وأبرزت الصحيفة الزيارة التفقدية للمشير إلى إحدى وحدات "قوة دفاع البحرين"، حيث قال إن "القيادة العامة لقوة دفاع البحرين لن تدخر جهداً في سبيل التحديث والتطوير في شتى المجالات القتالية بهذه القوة للذود عن هذه الأرض الطيبة".


وولكر ينتقد تعامل حكومته مع أحداث البحرين
من جانبها، نشرت صحيفة "الوطن" مقتطفات من مقال للسفير البريطاني السابق في‮ ‬البحرين‮ ‬هارولد وولكر في صحيفة "الإندبندنت" انتقد فيه طريقة تعامل الحكومة البريطانية مع أحداث البحرين الأخيرة،‮ ‬كما انتقد أداء الإعلام الغربي‮ ‬تجاه الأحداث،‮ ‬مؤكداً‮ ‬أن مملكة البحرين "من أقدم حلفاء بريطانيا في‮ ‬منطقة الخليج وأنها أكثر البلدان في‮ ‬المنطقة تحرّراً‮ ‬وتقدّماً‮ ‬في‮ ‬مجال حرّيات المرأة،‮ ‬والعبادة والأكثر تطوّراً‮ ‬في‮ ‬المجالات الصحية والتعليمية‮".‬

وأضاف، وولكر ‬أن "أحداث فبراير ومارس الماضيين وما نجم عنها من أحداث أمنية وطائفية وخسائر اقتصادية طرحت تساؤلات عديدة حول أداء السياسة الخارجية البريطانية‮".‬

بنا والوطن تطبق فصل الدين عن السياسة والابتعاد عن المراجع "الأجنبية"، الأمين: مقاطعة الإنتخابات تنطوي على سلبيات
إلى ذلك، نشرت "الوطن" حديث السيد محمد حسن الأمين لوكالة الأنباء البحرينية "بنا" حيث اعتبر أن النظام السياسي في مملكة البحرين "يختلف عن الأنظمة العربية الأخرى من جهة أنه يستجيب لمطالب شعبه ويسعى للتعددية والديمقراطية"، داعياً الاطياف البحرينية إلى "الانخراط في العملية السياسية والانتخابية في البحرين".

وحذر الأمين من أن المقاطعة للانتخابات التكميلية في البحرين "تنطوي على الكثير من السلبيات والمثالب بما يفوت على شيعة البحرين المشاركة في البنية السياسية والمستقبل السياسي لمملكة البحرين".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus