الصحف العربية: قمع مسيرات إستنكرت مقتل مواطن جراء التعذيب والمعارضة: المحاكمات تعقد الأزمة

2011-09-20 - 2:51 م


مرآة البحرين(خاص): عاد القمع ليطل برأسه في البحرين وهو ما عكسته الصحف العربية والخليجية خلال الأيام الماضية، وقالت أن اشتباكات وقعت في مختلف انحاء البحرين بين المتظاهرين وعناصر الأمن خلال مراسم تشييع مواطن قتل خلال تظاهرات الثلاثاء الماضي. وقالت صحيفة "الوفاق" الايرانية إن "أهالي منطقة دمستان البحرينية شيعوا في مسيرة شعبية غاضبة الشاب جعفر حسن يوسف الذي استشهد اثر تعرضه للتعذيب خلال اعتقاله من قبل قوات النظام. كما انطلقت تظاهرات استمرت حتى الليل في عدد من القرى سقط خلالها جرحى ومصابون بالاختناق جراء قمع عناصر النظام للمسيرات بالأسلحة والقنابل المسيلة للدموع".

وأضافت الصحيفة الايرانية "أن جعفر حسن يوسف استشهد إثر اعتقاله من قبل قوات أمن النظام وتعرضه للتعذيب، وقد عانى عقب الافراج عنه، من آثار التعذيب فتم نقله الى المستشفى. ومنعت السلطات البحرينية عائلته من نقله الى خارج البلاد للمعالجة بعد أن دخل في غيبوبة حتى توفي الاحد. وفي قرية (سند) خرجت مسيرة شموع ليلية تحت عنوان (التوجه الى ميدان الشهداء) ردد خلالها المتظاهرون شعارات تندد بسياسة النظام".

ونقلت الصحيفة عن أحد قادة جمعية "الوفاق" المعارضة مطر مطر قوله "أن قوات الامن استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط وقنابل صوتية لتفريق المتظاهرين بينما كانت اكثريتهم تغادر المكان في نهاية الجنازة. ان عشرات الآف البحرينيين شاركوا في تشييع جنازة جواد مرهون (36 عاما) الذي توفي مساء الاربعاء جراء استنشاقه كمية كبيرة من الغاز المسيل للدموع بعد القاء قنبلة على منزل ذويه في 10 ايلول/سبتمبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن "وزارة الصحة، أقرت بأن الرجل قد توفي لأنه كان يعاني من مشاكل في التنفس.كما أكد مطر، ان الشعب سينتصر عاجلا ام آجلا، مشيرا الى انه الضحية الثانية في غضون اسبوعين في سترة. وفي اواخر آب/اغسطس استشهد فتى في الرابعة عشرة من عمره، بعدما انفجرت قنبلة مسيلة للدموع في وجهه. واضاف مطر: بصورة عامة، يزداد التوتر في البحرين ولجأت الحكومة الى القوة ضد المتظاهرين، متجاهلة المطالب باجراء حوار حقيقي يمكن ان يسفر عن اصلاحات سياسية كبيرة.

وفي منطقة السنابس غرب العاصمة، قالت مصادر مطلعة ـ تابعت الصحيفة الايرانية ـ إن مظاهرة خرجت للاحتجاج على مسلسل القتل والاعتداءات في البلاد، في حين حلقت مروحية تابعة لوزارة الداخلية في أجواء المنطقة لمراقبة المحتجين في الشوارع. وأضافت المصادر: أن الشرطة أطلقت الرصاص المطاطي، وهو ما أدى إلى وقوع ثلاث إصابات على الأقل، قبل أن تتعقب المحتجين داخل أحياء المنطقة لتعتقل اثنين منهم. كما خرجت مسيرات مماثلة في مناطق الدراز وبوري والسهلة، إضافة إلى منطقة باربار التي اعتقلت قوات الأمن فيها عددا من المحتجين الذين شاركوا في مظاهرة.
إلى ذلك قالت "السفير" اللبنانية إلى أن المرجع البحريني آية الله عيسى قاسم قال خلال خطبة الجمعة في مسجد في قرية الدراز أن "النظام قد حدّد الجزء من المجتمع الذي يطالب بحقوقه على أنهم أعداء الدولة".


الى ذلك اعتبرت جمعية الوفاق الوطنية البحرينية، إن إعادة محاكمة المواطنين والناشطين المفرج عنهم في المحاكم المدنية يقضي على فرص إيجاد حلول للازمة التي تعيشها البلاد. وأبدت "الوفاق" تضامنها الكامل مع الأمين العام لجمعية التجمع الوطني الديمقراطي \فاضل عباس، استدعي من محكمة الجناية الخامسة بتهم تتعلق بما يسمى بالسلامة الوطنية.

من جانبها قالت "الخليج" الاماراتية إن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة غادر متوجهاً إلى نيويورك ليترأس وفد بلاده في اجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة . ويلقي الملك حمد كلمة البحرين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يتناول فيها الأوضاع الدولية ومسيرة السلام في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، إضافة إلى مساهمة المنامة بجهود حفظ السلام الدولية.

من جهة أخرى ـ أضافت الخليج ـ  أكد ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ورئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال لقائهما أهمية خلق إجماع وطني يجسد اللحمة الوطنية من خلال خطاب ديني وسياسي وإعلامي وطني الصبغة لا طائفي الهوية وضبطه من أجل الحفاظ على وحدة المجتمع، وشددا على أن الوقت قد حان لاعتماد خطاب وطني يمثل شعب البحرين الواحد ويحارب الفئوية، وأن تكون الوطنية لا الطائفية هي المحور الذي يلتقي عليه الجميع تحت مظلة الوطن" .

على صعيد آخر، أشاد الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس الوزراء البحريني، خلال ترؤسه، اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة تنفيذ مرئيات حوار التوافق الوطني بمستوى الإنجاز الذي أحرزته اللجنة في سبيل تنفيذ ما توافقت عليه الإرادة الشعبية من مرئيات تؤسس لرسم خريطة جديدة لحاضر ومستقبل البحرين وشعبها، وأكد أن الحكومة، ومن منطلق دورها ومسؤوليتها في الارتقاء بمصالح الوطن والمواطنين، عكفت خلال الفترة الماضية على وضع الآليات والخطط التنفيذية التي تكفل تنفيذ مرئيات الحوار بشكل يضمن تحقيق الارتقاء بمستويات العيش الكريم للمواطنين .


الاستعدادات لتغطية الانتخابات التكميلية
من جهتها قالت صحيفة "الجزيرة" السعودية أن الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، رئيس هيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين اجتمع مع عدد من المسؤولين واطلع على الاستعدادات الجارية لتغطية الانتخابات التكميلية في مملكة البحرين والتنسيق مع الجهات المختصة في المملكة لضمان إبراز العملية الانتخابية على المستويين المحلي والخارجي".

وتابعت الصحيفة السعودية " كما اطلع آل خليفة على الاستعدادات الجارية لإقامة المركز الإعلامي المخصص لتغطية فعاليات وأحداث اليوم الانتخابي وعقد المؤتمرات الصحفية وضمان قيام الصحفيين بمهمتهم في يوم الاقتراع والفرز في الرابع والعشرين من ايلول /سبتمبر الجاري. وأكد الشيخ فواز أن الانتخابات التكميلية التي تشهدها مملكة البحرين تُعَدّ ثمرة من ثمار المشروع الإصلاحي الشامل للملك حمد بن عيسى آل خليفة، التي حققت الكثير من الإنجازات والمكتسبات والتطورات السياسية والديمقراطية في المملكة التي أكسبتها المكانة المرموقة بين دول العالم. وأعرب آل خليفة عن تقديره للجهود المبذولة من جميع العاملين بهيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين من أجل إنجاح تغطية هذه الانتخابات والوصول بها إلى النتائج المرجوة من الدقة والشفافية.

وفي سياق متصل بالانتخابات التكميلية قالت صحيفة "الرأي" الاردنية أن" اللجنة التنفيذية للانتخابات البرلمانية التكميلية في البحرين دعت مواطنيها في الاردن الى التوجه إلى سفارة البحرين في عمان اليوم الثلاثاء اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى السابعة مساء مصطحبين معهم جوازات سفرهم للادلاء باصواتهم واختيار مترشحيهم".

واوضحت اللجنة التنفيذية أن نتائج الاقتراع في الخارج سوف تضاف إلى نتائج الاقتراع في المملكة الذي سيجري في 24 الشهر الحالي وستكون الإعادة في الخارج للدوائر غير المحسومة في 27 ايلول/سبتمبر.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية التكميلية في البحرين وخارجها 187080 ناخباً وناخبة تجري في ثماني دوائر انتخابية حيث يتنافس 65 مرشحا على 18 مقعدا في البرلمان من أصل 40 مقعدا شغرت بعد ان استقال نواب جمعية الوفاق السياسية المعارضة إثر الاحداث التي شهدتها المملكة في شباط الماضي.

بدورها أعادت صحيفة "عالم اليوم" الكويتية  الحديث عن البرقيات الدبلوماسية الأميركية التي سربها موقع «ويكيليكس» عن صراع، ما زال بعيدا عن الأضواء، في البحرين بين تيار تجديدي يقوده ولي العهد الأمير سلمان ووزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد، وآخر متشدد، من أبرز رموزه وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد بن سلمان"، وقالت إن هذا الصراع" بات ينعكس بشكل أو بآخر على السياسة الخارجية للمملكة في ما يتعلق بالملفات الكبرى في المنطقة كالموقف من إسرائيل وإيران".

احتجاجات مغطاة تحت قمع خفي
أما "اليوم السابع" المصرية (16/9) فقالت إن صحيفة "نيويورك تايمز" عرضت على صفحاتها الجمعة تحقيقا موسعا بالعاصمة البحرينية المنامة، حيث وصفت الاحتجاجات بها أنها مغطاة تحت القمع الخفي.

وقالت الصحيفة "يبدو المشهد فى البحرين حاليا في حالة مختلفة تماما عما انطلقت به الاحتجاجات الشعبية قبل 5 أشهر، حيث اقتنع الكثير من المحتجين بأن انتفاضتهم ستكون فاشلة ولم تنجح، وإذا نجحت ستتحول بلادهم إلى حرب أهلية، أو هيمنة الشيعة على السنة بالبلاد، وغيرها من الأمور الأخرى".

وتابعت الصحيفة أن هناك حملة موسعة من قبل السلطات البحرينية وهي نجحت بالفعل، فى إقناع المحتجين بالنظر للنماذج الحالية مثل سوريا ومصر، التى يعانون من الاضطراب والحرب الأهلية فى سوريا بين السنة والعلويين.

وتابعت :" هذا ما اقتنع به الشباب المستقل الذي لا ينتمي لأي حزب أو حركة سياسية، لكن الناشطين السياسيين لم يصل لهم هذا الشعور، مؤكدين على نجاح انتفاضتهم في وقت قريب. وقال علي سلمان، الأمين العام للوفاق، وهي أكبر جماعة معارضة فى البحرين "إذا كنا فشلنا فى جلب الديمقراطية إلى هذا البلد حاليا، لكننا سننجح فى تحرير البحرين، لكن لا أعلم متى ربما بعد سنة وسنتين، لا أعرف".


19 مليون عابر بين السعودية والبحرين
إلى ذلك نشرت صحيفة"الحياة" اللندنية خبراً قالت فيه إن حركة العبور على جسر الملك فهد، الرابط بين السعودية والبحرين شهدت  ارتفاعاً خلال العام الماضي 2010، إذ عبر الجسر الممتد على مسافة 27 كيلومتراً، 19.144.734 مسافراً، على متن 9.162.995 مركبة، بزيادة 25.104 مركبات، وبلغت نسبة الزيادة نحو 19 في المئة عن العام الذي سبقه.

وقال المدير العام للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، بدر العطيشان: «إن معدل العبور اليومي على الجسر خلال العام الماضي، بلغ 25.104 مركبات، وبزيادة 18.88 في المئة، مقارنة في العام 2009». وأشار إلى أن مجموع المركبات التي عبرت الجسر منذ افتتاحه في العام 1987، وحتى نهاية العام الماضي، بلغ نحو 87.654.860 مركبة.

وفي سياق متصل قالت "الخليج" الامارتية أن العميد غيث حسن الزعابي، مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية الاماراتية بحث في مكتبه مع وفد وزارة الداخلية في مملكة البحرين برئاسة العقيد الشيخ عبدالرحمن بن صباح آل خليفة، مدير عام الإدارة العامة للمرور، سبل تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين وزارتي الداخلية بدولة الإمارات، ومملكة البحرين في مجال المرور.


سكة حديد تربط دول مجلس التعاون واعادة تسيير رحلات جويّة إلى الرياض
في خبر لافت قالت "القبس" الكويتية أن مجلس الوزراء السعودي كلف وزارة النقل السعودية باعداد التصميمات الهندسية لسكة حديد تربط دول مجلس التعاون الخليجي بعضها ببعض والتي يتوقع ان تبلغ تكلفتها نحو 20 مليار دولار. وأضافت الصحيفة إنه "سيتم ربط البحرين بسكة حديد دول المجلس عن طريق الجسر البحري الذي سيربط بين دولة قطر والبحرين والسعودي عن طريق جسر بحري مقترح انشاؤه موازيا لجسر الملك فهد على أن تتم دراسة المسار بشكل أكثر تفصيلاً.
ومن المقرر البدء في الأعمال الميدانية العام المقبل، ليدخل المشروع حيز التشغيل في عام 2017.

أما صحيفة "الشرق"القطرية فقالت إن شركة طيران البحرين اعنت انها سوف تعاود تشغيل رحلاتها إلى العاصمة السعودية الرياض ابتداء من 28 من شهر سبتمبر الحالي. وقال ريتشارد نيوتل، المدير التنفيذي للعمليات التجارية، "مدينة الرياض هي وجهة مهمة بالنسبة لطيران البحرين وستلعب دورا هاما في تعزيز الرحلات القادمة إلى مملكة البحرين التي تعتبر مركزا للعمليات التشغيلية لطيران البحرين. وأن الرحلات القادمة من مدينة الرياض ستقوم بدورها بتزويد الرحلات المتوجهة إلى شبه القارة الهندية وإلى بقية دول الخليج. وقد خصصت أوقات المغادرة لتصل إلى الرياض عند الظهر ومن ثم العودة إلى البحرين في المساء لربط المسافرين بالرحلات المتوجهة إلى دبي وشبه القارة الهندية وإلى الوجهات الأخرى في شبكة طيران البحرين.

وتعد وشركة طيران البحرين ثاني ناقلة وطنية في مملكة البحرين وتحلق إلى أكثر من 20 وجهة، منطلقة من مطار البحرين الدولي بأسطولها المكون من أحدث طائرات الإيرباص A319 وA320. كما تلعب الشركة دورا هاما في ربط مملكة البحرين المركز المالي في الشرق الأوسط بالمدن الرئيسة في الخليج العربي، في دول الشام، إفريقيا وشبه القارة الهندية مع خدمات سريعة واقتصادية بين نقطتي الإقلاع والهبوط.

وفي سياق منفصل قالت "الرياض" السعودية أن مسؤولي وكالات الانباء بدول مجلس التعاون الخليجي اتفقوا  في اختتام اجتماعهم الرابع عشر يوم امس الاثنين ، بمقر الأمانة العامة للمجلس على تكثيف الموارد الإخبارية والتقارير الإعلامية التي توضح مواقف وسياسات دول المجلس.

وفي ما يخص شبكات التواصل الاجتماعي وإمكانية استثمار هذه القنوات لبث الأخبار الخاصة بوكالات أنباء دول المجلس، تم الاتفاق على ان تتولى وكالة أنباء البحرين عمل تصور لإنشاء الحساب الخليجي الموحد لوكالات أنباء دول المجلس على شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، يوتيوب ).

واتفق المجتمعون على تنظيم ورشة عمل للمختصين في وكالات الأنباء والأمانة العامة في مملكة البحرين لمناقشة هذا التصور ودراسة آلية استثمار التطورات الحديثة في مجال وكالات الأنباء. ومن المقرر ان يعقد الاجتماع الخامس عشر خلال شهر مارس لعام 2012م لمناقشة استراتيجية العمل الاعلامي المشترك والوقف على ماتم الوصول اليه في هذا الاجتماع .


حمد يدعو البحرينيين ليبقوا عائلة واحدة
ونشرت "الخليج" الاماراتية موقفاً لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة دعا فيه عائلات المملكة إلى البقاء دائماً عائلة واحدة، وأسرة واحدة، متكاتفين متحابين ومتعايشين مع بعضهم البعض ، وحث البحرينيين على المواظبة على العمل لرفع شأن البلاد في مختلف المجالات .

وقال الملك حمد خلال استقباله عدداً من هذه العائلات إن "من ينظر اليوم إلى البحرين وما حققته، يرى البحرين سباقة، فلذلك تلقينا الضغوط، وهذه الضغوط تجاوزناها في الماضي، وتجاوزناها في الحاضر، وستبقى في المستقبل وسنتجاوزها" مؤكداً أن "السر في نجاح البحرين هو قيم وأخلاق أهل البحرين وحبهم العمل وحبهم لبعضهم وكرم نفوسهم"، وأضاف" أريد البحرين أن تكون دائماً في كل خطوة إلى الأمام، وتأمن نفسها من اليمين واليسار والخلف، حتى تنطلق إلى الأمام، لا يمكن أن أقود البحرين دون التفكير في ما حولي، ومن هذا المنطلق، بتشاورنا وتكاتفنا نسير بكل ثقة".

وأوضح ملك البحرين "نحن نسمع الرأي والنصيحة، ولذلك شكلنا مؤسستنا التشريعية، وعندما نقول إننا بلد المؤسسات والقانون، أرجو أن تترجم بما معناه أن المؤسسات هي صاحبة القرار ولكن على ضوء القانون، والقانون هو ما أقره ممثلو الشعب ونحن صدقنا عليه، ومنذ تشكيل المجلس الوطني إلى اليوم، لم يُرد أي تشريع أراده ممثلو الشعب، أو اختُلف معهم في تطبيقه، بل على العكس نحن نقول هل من مزيد؟" .

من جهته، وجه رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لدى استقباله عدداً من المسؤولين إلى التفاعل الفوري والتجاوب السريع مع كل ما يثيره المواطنون في وسائل الإعلام المختلفة وأن لا تُترك أي ملاحظة للمواطنين بشأن الخدمات أو عمل الوزارات دون أن يتم الرد عليها والتجاوب معها.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus