الصحف العربية :"طوق الكرامة" يحاصر المنامة وانتشار كثيف للشرطة والمحمود: التصعيد سببه الوضع الحرج في سوريا!

2011-09-21 - 11:15 ص


صباح الخير يا بحرين


مرآة البحرين(خاص): تصدر خبر احتجاجات المعارضة والدعوة إلى تطويق العاصمة المنامة اهتمام الصحف العربية والخليجية، ونقلت صحيفة "السبيل"
الأردنية على موقعها أن ناشطين وشهود عيان قالوا "إن معارضين عرقلوا حركة المرور قبل ظهر الأربعاء في المنامة ضمن إطار حركة احتجاجات من المتوقع إن تتوسع مع اقتراب موعد الانتخابات الجزئية السبت المقبل. وأضافوا إن حركة المرور شهدت تباطؤا حتى العاشرة قبل الظهر على الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة في ظل انتشار لقوات الشرطة.

ونقلت الصحيفة عن النائب السابق في حركة الوفاق مطر مطر قوله أن "هناك تجاوباً كبيراً مع الفعالية السلمية التي أطلق عليها تسمية "طوق الكرامة"مشيراً إلى أن هذه الفعالية جرت بدعوة من شبان من المعارضة على شبكة الانترنت". وأضاف مطر أن هذه التحركات تأتي "احتجاجا على استمرار الأسلوب الحكومي في التعامل مع كل الدعوات للإصلاح السياسي وخصوصا تنظيم الانتخابات الجزئية".

من جهته، قال محمد مسقطي رئيس "جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان" في تصريح لفرانس برس "ستكون هناك احتجاجات الجمعة والسبت والعودة إلى دوار اللؤلؤة للمطالبة بإصلاحات سياسية ومملكة دستورية ومقاطعة الانتخابات الجزئية".

وترمي الانتخابات إلى ملء مقاعد 18 نائبا من الوفاق من اصل 40 في المجلس، بعدما استقالوا اعتراضا على القمع العنيف في منتصف آذار/مارس للاحتجاجات المطالبة بإصلاحات ديمقراطية.
إلى ذلك قالت صحيفة "الوفاق" الإيرانية إن المعارضة البحرينية أعلنت عن تنظيم تظاهرة بزحف أكبر عدد ممكن من السيارات والمركبات إلى وسط المنامة باسم "حصار المنامة" الأربعاء لمدة ثلاث ساعات بدءاً من الساعة السابعة صباحاً وذلك تعبيرا عن احتجاجاتها ضد الحكومة.

وأضافت الصحيفة "أن هذه الاحتجاجات تأتي بهدف وضع حل للأزمة البحرينية وعودة المفصولين والإفراج عن المعتقلين وتقديم إصلاحات سياسية تعتمد على مبادرة ولي العهد ووزعت خرائط توجه السيارات قبل يومين من الاقتراع للانتخابات التكميلية يوم السبت 24 سبتمبر/أيلول الجاري".

الداخلية تحذر من الخروج عن القانون وتعطيل حركة المرور
بدورها قالت صحيفة "الشرق الاوسط " السعودية "إن وزارة الداخلية البحرينية حذرت مما سمته الخروج عن القانون وتعطيل حركة المرور"، وقالت في بيان لها إنها "ستتعامل بموجب الصلاحيات القانونية المخولة لها لمنع أي محاولات للخروج عن القانون"، مشيرة إلى أن تحذيرها هذا جاء في إطار "متابعتها ورصد الدعوات التي يتم بثها عبر المواقع الإلكترونية أو تداولها بأية صورة، والتي تدعو إلى تعمد تعطيل حركة المرور باستخدام السيارات وإغلاق بعض الطرق وإحداث أزمات بهدف الإخلال بالنظام العام وتعطيل مصالح المواطنين والمقيمين".

وشددت الداخلية البحرينية بعلى أنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد كل من يتم ضبطه لكون هذه الأفعال التي يتم الدعوة إليها مجرمة قانونا.

وأشارت صحيفة "الوفاق" الايرانية إلى أن "القوات البحرينية المدعومة بالقوات السعودية، واصلت قمعها للتظاهرات في القرى والمدن البحرينية حيث اصيب اكثر من عشرين بحرينيا بينهم نساء بالاختناق جراء استخدام نظام آل خليفة كميات هائلة من الغاز في قمع الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها مناطق مختلفة من البلاد".

وقد صدرت نداءات استغاثة من عدد من المناطق البحرينية بينها الاسكان وسترة الخارجية وواديان وغيرها لتخفيف الضغط الهائل الذي تقوم به قوات الامن عليهم. هذا وتطارد قوات الامن المحتجين مستخدمة المروحيات لملاحقتهم وبث الرعب في صفوفهم.

إلى ذلك نشرت صحيفة "الاخبار" تحقيقاً عن ممارسات النظام في البحرين هو الأول من بين ثلاثة تحقيات تنشرها تباعاً تحت عنوان "فصول من المأساة المنسيّة في مملكة البحرين" وقالت في تقديمها للتحقيق الاول: تعرض «الأخبار» لمجموعة من القصص تعيد تسليط الضوء على المأساة المنسية لشعب المملكة، ولا سيما أن الأزمة مستمرة وهناك بوادر للانتفاض مجدداً" . وجاء في التحقيق شهادات لعدة اشخاص عن معاناتهم من ممارسات جنود النظام خلال الاحداث الاخيرة.

 العصفور (يفتي) بعدم جواز قطع الطرقات
إلى ذلك واصلت "الشرق الاوسط" السعودية سياستها التحريضية على المعارضة البحرينية، ونشرت تصريحات لرئيس تجمع الوحدة الوطنية في البحرين الشيخ عبد اللطيف محمود قال فيها:"أن حالة التصعيد وتأجيج الأوضاع التي يدعو لها حزب الله البحرين تهدف إلى خلق نوع من التوتر للتأثير على سير الانتخابات التكميلية التي ستجرى السبت المقبل " مضيفاً  أن التصعيد جاء بعد فشلهم.

(المعارضة) في تحقيق أي نجاح خلال المرحلة الماضية، وربما لديهم قناعة بأن تقرير لجنة تقصي الحقائق قد يبرز الحقيقة كما هي، وهو ما لم يحقق لهم أهدافهم التي يسعون إليها لاتهام البحرين بوجود خطة ممنهجة ضد الطائفة الشيعية". وقال إن ما يدفعهم للتصعيد هو الوضع الحرج في سوريا ومحاولاتهم لفت انتباه وكالات الأنباء العالمية بزيادة التوتر في منطقة الخليج»!.

كما نشرت الصحيفة السعودية تصريحات للشيخ محسن العصفور هاجم فيها جمعية "الوفاق" معتبراً أن "الأساليب التي تقوم بها غير مقبولة أو منطقية" وقال إن دعوة الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان إلى تصفير صناديق الاقتراع "غير مقبولة أصلا وعليها مؤاخذات".

وتعليقاً على التحرك الاحتجاجي لمحاصرة المنامة قال: "إن الشرع لا يجيز مثل هذه الأعمال التي تؤدي إلى قطع الطرقات على الناس وعدم تمكينهم من الوصول إلى أعمالهم أو وصول المرضى إلى المستشفيات، بل هو أمر محرم".مضيفاً أن المعارضة تلفظ أنفاسها الأخيرة، وهي تقوم بأعمال لمجرد الضغط على الحكومة بهدف إلغاء الانتخابات، ومن ثم إتاحة الفرصة لهم للعودة مجددا للدخول في الانتخابات!

 بحرينيو الخارج يدلون باصواتهم في الانتخابات التكميلية
وتحدثت صحيفة"الخليج" الاماراتية عن الانتخابات التكميلية وقالت في خبر
لها: "توجه الناخبون البحرينيون للإدلاء بأصواتهم في السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية التابعة للمملكة اعتباراً من السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي في المدن التي يقيمون بها واستمرت عملية التصويت حتى السابعة مساء بنفس التوقيت ولمدة يوم واحد فقط ".

وأضافت الصحيفة أن نتائج الاقتراع في الخارج ستضاف إلى نتائج الاقتراع الذي سيجرى في داخل البحرين، السبت المقبل، على ان تكون الاعادة في الخارج للدوائر غير المحسومة، الثلاثاء المقبل.

بدورها قالت صحيفة "القبس" الكويتية أن سفير البحرين في الكويت الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة أكد أن البحرين بلد غير طائفي، وقيادته تنظر إلى اختلاف المذاهب كإثراء وليس إلغاء، مشيرا إلى ان الوضع في البحرين مستمر ومتزامن مع زيادة في الوعي الحقيقي لدى الشارع البحريني الذي تقويه الأزمات ولا تضعفه.

وعن موضوع الانتخابات النيابية التكميلية في المحافظات الثلاث في البحرين واقتراع الجالية البحرينية في الكويت، قال انها مرحلة محددة مسبقا، يبلغ فيها عدد الناخبين 19 فقط يحق لهم الاقتراع من أصل أربعة آلاف ناخب مقيم في الكويت! خلص إلى أن المجلس النيابي حظي بصلاحيات أكبر بعد تطبيق مرئيات الإصلاح الملكي، معبرا عن فخر البحرين بتجربة المرأة التي تتبوأ أعلى المناصب  وتترشح 9 منهن حاليا زكيت إحداهن.

كما نقلت "الخليج "الاماراتية عن رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أن إجراء الانتخابات التكميلية في موعدها يأتي انطلاقا من حرص الحكومة على إرساء الديمقراطية التي تعتبر شرطاً لبناء الدولة المدنية الحديثة، كما أنها تعبير عن الالتزام بحقوق المواطنين في المشاركة ناخبين ومرشحين وفق إرادتهم الحرة واختيارهم من يرونه مناطاً لثقتهم ليتولى مسؤولية تمثيلهم وتحقيق آمالهم وطموحاتهم في إطار المصالح العليا للدولة.

إلى ذلك قالت صحيفة "الجزيرة" السعودية أن الملك حمد بن عيسى أل خليفة دعا خلال استقباله عدداً من العائلات البحرينية إلى الوحدة وبقاء البحرينيين عائلة واحدة وقال إن شعب البحرين يريد التطوير والتقدم والنماء في كل المجالات، وبالفعل على ما هو موجود من موارد وإمكانيات، فالحكومة أنجزت إنجازات كثيرة، واحتلت البحرين المركز العشرين على مستوى العالم والمركز التاسع والثلاثين والثامن والثلاثين، بل احتلت المركز الأول في العديد من المجالات.

واضاف إن "من ينظر اليوم إلى البحرين وما حققته لا شك أنه يرى البحرين سباقة؛ فلذلك تلقينا الضغوط، وهذه الضغوط تجاوزناها في الماضي، وتجاوزناها في الحاضر، وستبقى في المستقبل، وسنتجاوزها بإذن الله. السر في نجاح البحرين هو قيم وأخلاق أهل البحرين وحبهم للعمل وحبهم لبعضهم وكرم نفوسهم".

البحرين ترفع الإنفاق على الأجور
إلى ذلك قالت صحيفة "الاخبار" اللبنانية إن الملك حمد بن عيسى صدّق على إنفاق إضافي في الميزانية قدره 388.5 مليون دينار (1.03 مليار دولار) على مدى عامين لتغطية زيادات في الأجور لموظفي الحكومة.  وقالت وكالة أبناء البحرين الرسمية (بنا) إن الإنفاق الإضافي سيستخدم لتحسين الأجور ومستويات المعيشة لموظفي الدولة والمتقاعدين.

كما نشرت صحيفتا "الاتحاد" و"الخليج" الاماراتيتين خبراً قالتا فيه إن البحرين وضعت إطار عمل لإصدار سندات بقيمة تصل إلى 3,5 مليار دينار (9,3 مليار دولار)، وذلك بعد أن تم خفض تصنيفها. وقالت وكالة أنباء البحرين الرسمية، نقلاً عن مرسوم أصدره ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، إنه جرى تفويض وزير المالية للتنسيق مع مصرف البحرين المركزي لإصدار سندات خزانة عامة بقيمة 3,5 مليار دينار تسمى سندات تنمية وأداة إسلامية في المملكة أو في الخارج. وأضافت الوكالة "أن الإصدار يمكن أن يبدأ بعد إعلان المرسوم رسمياً من دون أن تحدد إطاراً زمنياً".

وأرجأت البحرين خلال مارس الماضي إصداراً مزمعاً لسندات سيادية بقيمة مليار دولار بعد أن ارتفعت تكلفة التأمين على ديونها إلى أعلى مستوى خلال
18 شهراً.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus