صحف البحرين: المحفوط يكذب بيان "الصحة" عن عدد المفصولين، وموالون يعتبرون "الوفاق" وجها آخر لـ"حزب الله"!

2011-09-21 - 11:38 ص


مفصولو ألبا يطالبون بعودتهم لوظائفهم

مرآة البحرين (خاص):
ركز معظم الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء على توقيع الملك حمد بن عيسى آل خليفة مجموعة مراسيم بقوانين جديدة من بينها تعديل قانون الميزانية العامة للدولة لعامي 2011/ 2012، وأضاءت الصحف على حديث رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بأن الانتخابات التكميلية "ستجري في موعدها". وفيما تابعت صحيفة "الوسط" نشر أخبار اعتصامات المفصولين من أعمالهم، نشرت صحيفة "الوطن" تصريحات لموالين تعتبر "الوفاق" وجها آخر لـ"حزب الله" اللبناني.

وأبرزت صحيفة "الوسط" أن وزير العمل جميل حميدان أعلن أن وزارته أجرت حصراً شاملاً لمنشآت القطاع الخاص بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي للوقوف على عدد الجامعيين البحرينيين الذين يعملون في القطاع الخاص، ممن تقل رواتبهم عن 400 دينار، وتبين أن عددهم 2203.

وأوضحت الصحيفة أن حميدان دشن أمس الثلثاء مشروع تحسين أجور العمالة الوطنية في القطاع الخاص من حملة المؤهلات الجامعية، وذلك بعدما أقره مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوع الماضي.

مفصولي "البا" يطالبون بإعادتهم
وعلى صعيد أخبار المفصولين من أعمالهم، ذكرت "الوسط" أن نحو 200 عاملا مسرحاً من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) تجمعوا أمس في وزارة العمل للمطالبة بتنفيذ توجيهات الملك وإعادتهم إلى أعمالهم.

ونقلت الصحيفة عن المسرحين دعوتهم وزارة العمل إلى "توضيح الغموض في تجاهل الأوامر الملكية وإرجاعهم للعمل من قبل الشركة"، مشتكين من تجاهل موضوع مفصولين الشركة، إذ إن عدهم 402 مفصولاً وهو ما يشكل أكبر عملية فصل في القطاع الخاص والعام من شركة واحدة.

"إتحاد النقابات": 55 مفصولا من "الصحة"
وفي سياق متصل، نقلت "الوسط" عن الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ، قوله إن البيانات المسجلة لدى الاتحاد تشير إلى وجود 55 مفصولاً من وزارة الصحة، وليس 35 كما قالت الوزارة في بيانها أمس.

من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" أن الملك وقع مجموعة مراسيم بقوانين جديدة مهمة من بينها تعديل قانون الميزانية العامة للدولة لعامي 2011/ 2012 وفتح اعتماد إضافي بها، وصرف 571 مليون دينار كزيادة في الميزانية العامة.

من جهة ثانية، اهتمت الصحيفة بحديث رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بأن الانتخابات التكميلية ستجرى في موعدها السبت المقبل انطلاقا من حرص الحكومة على إرساء الديمقراطية، وهي شرط لبقاء الدولة المدنية الحديثة، قائلاً إن الجميع "مطالبون بالمشاركة في هذا الواجب انطلاقا من الإحساس بالمواطنة المسؤولة".

وأضاءت الصحيفة على لقاء ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة امس مع وزير الخزانة الأميركي الأسبق لورنس سامرزان، وتأكيده أن الحرية "شرط أساسي من شروط تقدم المجتمعات وأن التركيز على الاهتمامات الوطنية والمصلحة العليا يؤسس لنظم اقليمية ودولية ناجحة".

"التجمع" ينتقد "طوق الكرامة"
وفي سياق ردود الفعل على "طوق الكرامة"، انتقد "تجمع الوحدة الوطنية" في بيان ليل أمس ما سماها "الدعوة المغرضة الى غلق الشوارع اليوم من أجل تعطيل الأعمال ومنع الناس من الوصول الى أعمالهم للإضرار بالوضع الاقتصادي". وحذر التجمع من ان "مثل هذه الأعمال سوف تصعّد الوضع الأمني في البلاد وتزيده اشتعالا".

من ناحيتها، أضاءت "الأيام" على "الحضور النسائي اللافت" في الانتخابات التكميلية، مشيرة إلى ترشّح 8 نساء فازت إحداهن بمقعد "ثاني الشمالية" بالتزكية، وانسحبت ثلاثة منهن، في حين أن 5 مترشحات ت خضن المعترك الانتخابي.

كما ذكرت الصحيفة أن الناخبين في الخارج أمس شاركوا في الإدلاء بأصواتهم لمترشحي "التكميلية" في قنصليات وسفارات المملكة في الخارج.

مجلس الوزراء يدرس "معاقبة" مقاطعي الإنتخابات
ذكرت صحيفة "الأيام" نقلاً عن مصادر رسمية أن مجلس الوزراء استعرض في اجتماعه الأخير تجارب دولية عدة تتضمن الإجراءات المتبعة تجاه من يحاول إعاقة ومقاطعة العملية الانتخابية، لافتاً إلى أن هذه التجارب مطبقة في العشرات من بلدان العالم التي تتميّز بأنظمة انتخابية وتشهد انتخابات دورية".

من جانبها، نشرت صحيفة "البلاد" مداخلات نواب في ندوة برلمانية عن الانتخابات التكميلية معتبرين ان جهات عدة "تحاول إفشال التجربة البرلمانية من خلال ضربها وتقويضها عبر بعض الطرق الملتوية". ورأى المشاركون أن "الجهات التي تتحكم في أركان القرار في جمعية "الوفاق" وغيرها من الجمعيات التي قاطعت الانتخابات التكميلية تسعى جاهدة إلى إنجاح مشروع المقاطعة من خلال تصريحاتهم لجميع القنوات الفضائية التابعة لهم".

وبحسب الصحيفة، أشار النواب إلى أنه "يخطئ من يظن أن ما حصل في البحرين في 14 فبراير كان تأثرا بما جرى في العالم العربي من ثورات أو ما يطلق عليه ربيع الثورات ويقول بأن ما حصل حركات إصلاحية بل كانت مؤامرة من الدرجة الأولى".

أما صحيفة "الوطن" فأبرزت لقاء الملك حمد بن عيسى ال خليفة في اقامة جلالته في مدينة نيويورك مع الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون، حيث اشاد الملك بـ"عمق العلاقات التاريخية الوثيقة الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين والتي تمتد لاكثر من ستين عاما"، مشيدا أيضاً بـ"دور السيد كلينتون في تعزيز العلاقات البحرينية الاميركية التي تشهد تطورا وتقدما في المجالات كافة".

نواب وشوريون لـ"الوطن": أدوار "الوفاق" تتطابق وحزب الله اللبناني
وتحت عنوان "علـــى العالـــم معــــرفــــــة حقيقــة "‬حزب الله البحريني‮"، نقلت الصحيفة عن شوريون ونواب قولهم إن "العالم أجمع بات‮ ‬يعلم بتطابق أدوار جمعية "الوفاق" مع حزب الله اللبناني"،‮ التي وصفوها بـ"المنظمة الإرهابية المعروفة عالمياً‮" جازمين أنها تتلقى "الأوامر من حكام وملالي‮ ‬طهران الساعين لتحقيق الأطماع الاستعمارية في‮ ‬الدول العربية".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus