كيري يعارض قيام إيران بدور في الائتلاف المناهض لـ"داعش"

2014-09-13 - 7:54 م

أنقرة (رويترز): قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه لن يكون "ملائما"‭ ‬لإيران المشاركة في محادثات بشأن مواجهة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

والتقى كيري مع الزعماء الأتراك في محاولة للحصول على دعمهم لعمل تقوده الولايات المتحدة ضد مقاتلي الدولة الإسلامية ولكن إحجام تركيا عن لعب دور قيادي أكد صعوبة بناء تحالف مستعد لخوض حملة عسكرية معقدة في قلب الشرق الأوسط .

وقال كيري متهما إيران بأنها‭ ‬"دولة راعية للإرهاب" وداعم للنظام السوري، مضيفا "لن يكون ملائما للمسؤولين الإيرانيين المشاركة في مؤتمر بشأن العراق يعقد في باريس يوم الإثنين لبحث كيفية كبح جماح تلك الحركة التي استولت على ثلث كل من العراق وسوريا". ووصفت طهران الإئتلاف بأنه‭ ‬"تكتنفه نقاط غموض شديد".

وقال كيري في مؤتمر صحفي في العاصمة التركية أنقرة‭ ‬"في ظل هذه الملابسات وفي هذه اللحظة لن يكون مناسبا لعدد كبير من الاسباب. لن يكون ملائما في ضوء القضايا الأخرى الكثيرة المطروحة على الطاولة في سوريا ومناطق آخرى".

وحصل كيري على دعم يوم الخميس للقيام‭ ‬"بحملة عسكرية منسقة" ضد تنظيم الدولة الإسلامية من عشر دول عربية هي مصر والعراق والأردن ولبنان ودول مجلس التعاون الخليجي الست.

ولكن مازال غير واضح تماما الدور الذي ستلعبه كل دولة. وعلى الرغم من تأكيده التزام فرنسا باستخدام القوة العسكرية في العراق امتنع عن توضيح ماإذا كانت فرنسا ستنضم للهجمات في سوريا.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus