طوق الكرامة : اخنقونا بالغازات، نخنقكم بالكرامة

2011-09-21 - 12:19 م




 
مرآة البحرين (خاص): نجح طوق الكرامة، نجح بطاقة البحرينيين الاستثنائية، وجمالهم اللؤلؤي وقدرتهم الخارقة، منحوا عاصمتهم كل ما فيهم من طاقة وجمال وقدرة، طوقوها واحتضنوها بكل ما فيهم، فاستعادوا كرامة عاصمتهم، لم يفت في عضدهم التهديدات الأمنية ولا الاعتقالات العشوائية على الشوارع، تمسك كل منهم بمقود سيارته وكأنه يشق طريقة حريته.

قبل السابعة صباحاً بنصف ساعة، تحرك عشاق الحرية بسياراتهم نحو المنامة، أحاطوها من كل جانب، صنعوا لها طوق كرامة، يليق بلؤلؤتها التي أحاطت بها جيوش العسكر.

انقسم المشاركون في طوق الكرامة، إلى عدة محاور، المحور الأول كان  شارع خليفة بن سلمان المتجه نحو منطقة السيف مباشرة، الثاني كان على شارع الشيخ عيسى بن سلمان باتجاه ميناء سلمان ثم باتجاه شارع الفاتح، المحور الثالث كان من أطراف العاصمة باتجاه شارع المعارض وباتجاه المنطقة الدبلوماسية،كما اختار مشاركون آخرون طرقا تخترق وسط العاصمة للوصول مباشرة للمنطقة الاقتصادية التي هدف مستعيدو الكرامة تطويقها.

من جهتها قامت السلطة بعدة إجراءات، فقد نشرت عددا من سيارات المرور على جانبي كوبري السيف والكوبري المطل على موقع دوار اللؤلؤة، بالإضافة لعشرات من سيارات قوات المرتزقة التابعة لوزارة الداخلية في عدد من المفارق والدوارت خصوصاً دوار قرية القدم.

تلفزيون البحرين من جهته بث لأول مرة في تاريخه، مباشرة من الصباح الباكر وضع الشوارع المستهدفة بطوق الكرامة خصوصا شارع المرفأ المالي، مع أخذ تصريحات من مدير إدارة الثقافة المرورية موسى الدوسري. وواكبت وكالة الأنباء (بنا) نقل أخبار الحركة المرورية أولا بأول، بينما كانت وزارة الداخلية تنقل أخبار الحركة المرورية على موقعها في تويتر.

حانت الساعة السابعة، ولم يتوقف التلفزيون الرسمي ووكالة الأنباء ووزارة الداخلية عن التأكيد أن كل شيء على ما يرام، لكن الناشطين والمطالبين بالحرية بدأوا في إرسال الصور الميدانية التي توضح وضع الشوارع المراد تطويقها، صور أظهرت أن الشوارع مزدحمة جداً، ومع استمرار تدفق الشباب البحريني بسياراتهم على العاصمة من كل المحاور صدمت وزارة الداخلية بالحجم الهائل للسيارات التي تتدفق من كل مكان.

 
وصلت السيارات من كوبري مدينة حمد بطول شارع الشيخ خليفة بن سلمان حتى كوبري منطقة السيف وصولاً إلى كوبري ميدان اللؤلؤة ثم شارع المرفأ المالي، ومن جهة شارع الشيخ عيسى باتجاه النفق المحاذي لمنطقة أم الحصم باتجاه ميناء سلمان، ثم الانعطاف ياسراً مروراً بمنطقة الجفير وامتداد طوفان السيارات بطول شارع الفاتح ثم الانعطاف يساراً باتجاه شارع المرفأ المالي، نعم لقد تم تطويق المنامة بنجاح.

بعض المشاركين توجهوا بسياراتهم باتجاه شارع المعارض الذي ملأته سيارات الشباب الطامح للتغيير باتجاه المنطقة الدبلوماسية، آخرون من المشاركين اختاروا التوجه من المنامة القديمة في العاصمة باتجاه منطقة رأس الرمان وصولاً إلى المبنى القديم لرئاسة الوزراء، آخرون اختاروا التوجه من الشوارع المحاذية لمنطقتي البلاد القديم والزنج مروراً بمنطقة السلمانية، وصولاً إلى منطقة النعيم ثم الانعطاف منها إلى شارع المرفأ المالي وهو القلب الرئيس للطوق.

كانت فعالية شعبية معقدة وبسيطة في الوقت ذاته، فكرة جديدة وخلاقة نجح البحرينيون في كسب براءة اختراعها. لا شك أن منظر المقاومة المدنية جين‭ ‬شارب، سيضيف إلى ال‭ ‬200‭ ‬أسلوب‭ ‬للعمل‭ ‬اللاعنيف، أساليب جديدة من ابتكارات البحرينيين المسالمين في مقاومتهم.

لقد أربك الطوق  وزارة الداخلية بكامل أجهزتها، فقد بثت عند الساعة الثامنةوعشرين دقيقة صباحاً خبراً من حسابها في تويتر، كررت فيه بأن الشوارع سالكة والحركة المرورية طبيعية جداً، وعادت بعد نصف ساعة لتقول إنها قامت بتحويل القادمين من مدينة حمد المتجهين لشارع المرفأ المالي إلى شارع الشيخعيسى بن سلمان، بدا اضحاً حجم الفضيحة، فالمنطقة التي قامت وزارة الداخليةبإجراء تحويل للقادمين فيها، هي منطقة تبعد بضعة كيلو مترات تقريبا عن شارع المرفأ المالي، وهو الأمر الذي يعني أن الاختناق كان  بغرض فك الطوق الذي أحكمه الشباب البحريني على طول شارع الشيخ خليفة بن سلمان.

 
 

 
لجأت وزارة الداخلية إلى خدعة بائسة، إذ قامت بتوقيف تدفق السيارات من عدة محاور، رغبة في تحريك كتل السيارات المتراصة في شارع المرفأ المالي، لكن الداخلية اكتشفت أن الاختناقات عمت مناطق أخرى أكثر بعداً، وأن إعادة الحركة المرورية إلى طبيعتها لم يعد ممكناً داخل العاصمة، فلجأت لاستخدام أسلوب الاعتقالات، إذ تم اعتقال عدد من المواطنين من سياراتهم بصورة عشوائية وجنونية، وفق تقديرات كل ضابط عن السائق الذي يراه أمامه. تم توقيف بعض النساء أيضاً، وتمت مصادرة عدد من السيارات، لكن التدفق لم يتوقف رغم هذا الأسلوب العقابي القائم على الظن والشبهة. لاحقاً كتبت الوزارة المختنقة بطوق الكرامة، في حساب تويتر: أن الإدارة العامة للمرور، اتخاذ الإجراءات القانونية بحق 18 سائقا والتحفظ على مركباتهم بعد تعطيل حركة السير في عدد من شوارع المملكة صباح اليوم.

الشباب البحريني المشارك في طوق الكرامة التزموا بالتعليمات المعلنة من قبل منظمي طوق الكرامة، فقد ملأ كل مشارك خزان سيارته بالبنزين، ولم يستخدم أحد منهم البوق بطريقة تسثير قوات الأمن، أخذ بعض المشاركين عائلاتهم معهم، وحمل بعضهم إفطارهم معهم، ولم ينسوا الشاي وكاساته وحب الشمسي الذي بدا متألقاً اليوم في شمس كرامة البحرين. كعادتهم البحرينيون، ملأوا أجواء الفاعلية بالمرح والنكات وكثير من زهو الانتصار، ولسان حالهم يقول:اخنقونا بالغازات، نخنقكم بطوق الكرامة.
وكالة الاسوشيتدبرس أشارت إلى نجاح فعالية طوق الكرامة، وعدد من القنوات والمواقع الخبريةأكدت أن المنامة تمّ تطويقها، وأن البحرينيين كسبوا الرهان، ولا عزاء للمراهنين على الفشل.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus