المغردون، يتغزلون في طوق حمامة سلام المنامة

2011-09-22 - 12:25 م

 
مرآة البحرين (خاص): ضمن ردود الفعل الواسعة حول فعالية طوق الكرامة، التي نفذتها جماهير المعارضة صباح أمس، لتطويق شوارع العاصمة المنامة احتجاجاً على النظام الحاكم في البحرين بعد قمع ثورة 14فبراير المطالبة بإصلاحات سياسية جذرية، تساءل الكاتب الصحفي البحريني أحمد البوسطة عبر حسابه في تويتر عن المسافة بين فعالية الدرب المنير في (بيرو) وطوق الكرامة في البحرين.
 
وقال البوسطة "خلال (الدرب المنير) في بيرو، أظلم المواطنون عاصمتهم بتفجير محطة الكهرباء، والبحرينيون طوّقوا عاصمتهم بابتكار حضاري...لا وجه للمقارنة‪!‬" وأضاف في تعليق آخر سخر فيه من التصريحات الرسمية حول انسيابية الحركة المرورية "دوار اللؤلؤة تم توسعته لانسيابية المرور وظل مغلقاً منذ 6 أشهر إلى يومنا.. لماذا لم يفتتح اليوم لتخفيف الزحمة ؟‪!‬"
‪ ‬
أما النائب السابق المنتمي لجمعية الأصالة حمد المهندي فقال "لم يمر على حكام العرب بعد جلاء الاستعمار مثل ما يعانونه هذه الأيام: لا نوم ولا راحة! غلق واضطراب وهم وغم، حرموا لذة العيش الرغيد... مصير مجهول" فيما اعتبر إشارة للفعالية.
 
الصحفي البحريني حسين خلف ناشد العالم عبر حسابه في تويتر لكي يوثق أن الشعب البحريني "أول شعب ينجح في تطويق عاصمته سلمياً بواسطة السيارات في إطار احتجاجات سياسية مطالبة بالإصلاح"
‪ ‬
ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي الكويتي المهتم بالشأن البحريني جعفر رجب "طوق الحمامة كتاب لابن حزم الاندلسي عن الحب...تخيلته وصل بقاربه شواطئ البحرين ليعلمهم الحب فعلموه الكرامة" وقال كذلك معبراً عن إعجابه الشديد بالفعالية "طوق الكرامة في البحرين مثال على رقي شعب في مواجهة تخلف نظام‪!‬" وذكر أنه كتب مقالا ينشر اليوم بعنوان "طوق الحمامة في حب أهل المنامة"
 
فيما قال النائب السابق عن كتلة الوفاق علي الأسود إن الدولة في مأزق كبير،  تعليقا على الفعالية وما سيتبعها، وأكد أن شباب البحرين يضيفون بهذه الفعالية فكرة ممتازة لنوع التحركات السلمية في الوطن العربي، وقال إن فعالية "طوق الكرامة" نجحت قبل أن تبدأ، وتبعه في الإشادة بالفعالية عدد من نواب الوفاق السابقين.
 
مشاركون عبر تويتر: "طوق الكرامة على حلبة المنامة" بديلاً للفورمولا
من جانبهم اعتبر مشاركون هذه الفعالية من أجمل الفعاليات، وقال أحدهم إن الشوارع الممتلئة في كل مكان مؤشر على الطاقة الكبيرة لدى البحرينيين، وعزمهم الثابت على إنهاء هذا الفصل من تاريخ بلادهم، وأضافوا أن كل شوارع البلاد القريبة والبعيدة عن العاصمة كانت تعج بالحياة.
 
وأشار آخرون إلى المشاركة الكثيفة من قبل العاطلين والمفصولين والطلاب والمتقاعدين وربات البيوت وكل من سنحت له الفرصة، وقالوا إن هؤلاء وثبوا نحو العاصمة مغالبين الإحباط والألم وباحثين عن كرامة أهدرها نظام أحمق ومجنون ظناً منه أن كل شيء انتهى.
 
عبر تويتر،  علق أحد المشاركين ساخراً على الازدحام الذي وصل جسر الشيخ عيسى في البسيتين قائلاً: لقد طوقها الإخوة الموالون قبلنا.
‪ ‬
فيما سخر آخر مما عرضه التلفزيون وقال "إذا أردت أن تصل للعمل بدون زحمة، فالحل الوحيد أن تشاهد تلفزيون البحرين...ستصل عملك دون حتى أن تشغل السيارة " فيما قال مشارك ثالث "بعد إلغاء سباق الفورمولا، أقام شعب البحرين فعالية السباق بالحركة البطيئة وأطلق عليه "طوق الكرامة على حلبة المنامة" وحضره جمهور غفير من الشرطة المتفرجين"
‪ ‬
مراقبون: الاحتجاجات خطر على الدبلوماسية لا الاقتصاد
من جانبهم قال مراقبون إن هذه الفعاليات سيما ما يغطيه الإعلام الدولي ويثار حوله الرأي العام تشكل خطراً كبيراً على الدبلوماسية لا على الاقتصاد، وأنه من غير المستبعد أن تكون قد أثرت في خطاب الرئيس الأمريكي يوم أمس والذي خص جزءا منه عن البحرين.
وأضافوا "ماذا بقي لهذه الانتخابات التكميلية؟ ليس إلا مزيد من الأصفار ومزيد من الهزائم والتراجعات، وربما بعد فوات الأوان"
وعبر المراقبون عن استغرابهم من جهل السلطة لما يجري حولها في الداخل المحلي والعالمي، وتأخرها حتى اللحظة في استدراك الأمر، بعد أن فشلت سياسات الترهيب والتهديد وإشاعة الرعب وإظهار المخاطر والتبعات، وبعد أن عجزت الاعتقالات وأعمال القتل والتنكيل من إسكات أغلبية الشعب.
 
‪ ‬
وسخروا مما دعاه رئيس الوزراء خلال جولته في العاصمة "الاستراتيجية الحكومية الهادفة لتعزيز المقومات الاستثمارية" في ظل تقارير اقتصادية صدرت حديثاً عن تفاقم أزمة تأمين الديون على الحكومة بفعل اهتزاز الاقتصاد وتزعزع استقرار الوضع السياسي والأمني.
‪ ‬
‪ ‬
 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus