صحف البحرين: أوباما يدعوإلى "حوار ذي مغزى"... و"التجمع" يستغرب ويتهمها بـ"الطائفية والإقصاء"

2011-09-22 - 2:22 م


قال لي طويل العمر: أنا المعارضة الرئيسية


مرآة البحرين (خاص):
رصدت الصحف الصادرة في البحرين الخميس لقاءات وتصريحات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأبرزها مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي دعا جمعية" الوفاق" إلى "حوار ذي مغزى"، ما أثار استغراب "تجمع الوحدة الوطنية" الذي وصف "الوفاق" بأنها "طائفية تمارس الإقصاء"، معتبرا أنه يمثل "القوة المعارضة الرئيسية" في البحرين. كما ركزت الصحف على لقاء الملك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وذكرت صحيفة "الوسط" أن كلمة الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم أمس في نيويورك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تميزت "بمناصرته للربيع العربي، وتخصيصه فقرة عن البحرين هي الأولى من نوعها، دعا من خلالها الحكومة وكبرى كتل المعارضة، "الوفاق"، الى السعي نحو حوار ذي مغزى، وقال : "في البحرين، اتخذت خطوات نحو الإصلاح والمساءلة، ولكن المطلوب أكثر من ذلك".

وأضاف أوباما "أميركا صديقٌ مقربٌ من البحرين"، معتبرا أن "الشعور الوطني الذي يربط البحرينيين مع بعضهم البعض يجب أن يكون أكثر قوة من القوى الطائفية التي تهدف إلى تمزيقهم".

ونشرت "الوسط" بيان وزارة الخارجية البحرينية أمس والذي رحبت في "بخطاب الرئيس أوباما وبما ورد فيه من دعم الولايات المتحدة الأميركية لعملية الإصلاحات الجادة التي تنتهجها البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك".

الملك: البحرين ملتزمة بمواثيق حقوق الإنسان
إلى ذلك، اهتمت الصحيفة بلقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس في مقر الأمم المتحدة، حيث هنأ الملك بان كي مون بإعادة انتخابه لفترة ثانية.
وابرزت "الوسط" حديث الملك، خلال لقائه مع المفوضة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي، بأن البحرين "ملتزمة دائماً بجميع المواثيق والقوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان".

"تقصي الحقائق" تنهي زياراتها للمساجد المتضررة
في غضون ذلك، أوردت الصحيفة أن لجنة "تقصي الحقائق" أعلنت انتهاء الخبير الدولي  إسماعيل حازم الذي استدعته من فحص ومعاينة المساجد التي تلقت اللجنة بلاغات بتعرضها للدمار الجزئي أو الكامل عقب أحداث شباط/فبراير  وآذار/مارس  الماضيين، حيث قام حازم بفحص 30 مسجداً في مناطق النويدرات ومدينة حمد وسترة وبعض المناطق الأخرى، وقد رافقه في ذلك أحد محققي اللجنة. ومن المنتظر أن يقدما تقريرهما في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

كما نشرت "الوسط" تصريح رئيس الأمن العام بأن ما يتناوله البعض عبر شبكات التواصل الاجتماعية والمواقع الالكترونية "ونشر دعوات تحريضية مخالفة للقانون يشكل في حد ذاته جرائم جنائية معاقباً عليها قانوناً، فضلاً عن أن الاستجابة لها تستوجب المساءلة الجنائية".

الملك لعباس: ندعم إقامة الدولة الفلسطينية
من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة أبدى دعم البحرين، خلال لقائه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك، للسلطة "في مساعيها الحثيثة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على ترابها الوطني الفلسطيني، ضمانا لتحقيق السلام في الشرق الأوسط"،

من ناحية أخرى، أشارت "أخبار الخليج" إلى أن ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة أكد، خلال لقائه رئيس المحكمة الدستورية محمد الكواري، بأن "الالتزام بالقانون والحفاظ على النصوص الدستورية وحماية حقوق وواجبات المواطنين هي إحدى الضمانات الثابتة في حياة مملكة البحرين ورعاية واحترام مصالح المواطنين".

"التجمع" يستغرب دعوة أوباما "الوفاق" والمعارضة للحوار: نحن المعارضة!!
وعلى صعيد آخر، نشرت الصحيفة بيان "تجمع الوحدة الوطنية" حول خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن ما ورد في كلمته حول الأوضاع في البحرين، حيث استغرب التجمع ما ورد في هذا الخطاب من دعوته نظام الحكم إلى الحوار مع "الوفاق" على وجه الخصوص"، واصفاً "هذه الجمعية التي أثبتت الوقائع والأحداث" بأنها "طائفية تمارس عمليات الإقصاء وفقاً لنظرية دينية أصولية شيعية تقوم على نظرية ولاية الفقيه".

واعتبر البيان أن أوباما "يتجاهل "تجمع الوحدة الوطنية" وهو القوة المعارضة الرئيسية الذي يضم في عضويته كل أطياف المجتمع البحريني من ديانات ومذاهب وأقليات ويطالب بإقامة مجتمع مدني".

من ناحيتها، ركزت صحيفة "الأيام" على إشادة بان كي مون "بالاصلاحات والخطوات التي اتخذها جلالة الملك المفدى من اجل الاصلاح والتطوير، وبالمكانة المتميزة التي وصلت اليها المرأة في البحرين من خلال تقلدها مختلف المناصب متمنيا للبحرين كل التقدم".

من جانب آخر، نقلت الصحيفة عن الشيخ محمد إسحاق الفياض دعوته الشعب البحريني إلى المشاركة في الانتخابات التكميلية المقرر إقامتها يوم السبت المقبل، وذلك في رسالة وجهها إلى شعب البحرين.

من جانبها، نقلت صحيفة "الوطن" عن المكتب السياسي‮ ‬لجمعية "ميثاق العمل الوطني‮" قوله بأن جمعية "الوفاق" لم تفهم الرسالة الأولى،‮ ‬ولم تعتبر مما جرى بعد المحنة التي‮ ‬مرت وهي‮ ‬ماضية أكثر من الأول في‮ ‬مشروعها لتخريب الوطن بكافة السبل المتاحة لها"، متهماً "الوفاق" بأنها توظف "أعمال العنف والتخريب من خلال استغلال الأطفال والزج بهم في‮ ‬المواجهات،‮ ‬بالإضافة إلى التصعيد الإعلامي‮ ‬والتهجم على الدولة ورموزها".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus