صحف البحرين: انتقادات موالية لـ"تهميش" أوباما "تجمع الفاتح".. وجمعيات سياسية تدعو لـ"تحالف وطني رصين"

2011-09-23 - 2:10 م


الملك يستقبل الأطباء الذين ساهموا في غزة قبل أن يعتقلهم.. دعماً لفلسطين! (أرشيف)

مرآة البحرين (خاص): واصلت الصحف الصادرة في البحرين التركيز على خطاب الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث قال إن البحرين "أدركت قبل عقد ونيف من الزمن أهمية التحرك نحو مزيد من الإصلاح والتطوير". وقد ركز معظم الصحف على لقاءات الملك مع وزراء خارجية السعودية وروسيا الإمارات، وكذلك على الإشادات من رئيس الوزراء وسياسيين واقتصاديين بخطاب الملك، بينما أضاء بعض الصحف على انتقاد نواب موالين لـ"تهميش" الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطابه الأخير "تجمع الفاتح"، في حين ركزت صحيفة "الوسط" على دعوة جمعيات سياسية إلى "تحالف وطني رصين" في البحرين.

وأبرزت الصحف خطاب الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس، بأن البحرين "أدركت قبل عقد ونيف من الزمن أهمية التحرك نحو مزيد من الإصلاح والتطوير، وتوفير أسباب العيش الكريم ، والأمن والطمأنينة في مجتمع يسوده التعايش السلمي والمساواة، وتكافؤ الفرص في التمكين بما يحقق العدالة والتنمية المستدامة للجميع".

جمعيات سياسية تدعو لـ"تحالف وطني رصين"
وركزت صحيفة "الوسط" على دعوة سبع جمعيات إلى "تحالف وطني رصين في هذه المرحلة الوطنية الدقيقة التي تمر بها البحرين لتحقيق المطالب المشروعة للشعب"، مؤكدة أن "الوحدة الوطنية ستظل على الدوام الخط الأحمر الذي لا تقبل المساس به".

وأضافت الصحيفة أن الجمعيات وهي "الوفاق"، "وعد"، "أمل"، "المنبر التقدمي"، "الإخاء"، "التجمع الوطني"، "التجمع القومي")، اعتبرت أن "الساحة الوطنية تحتاج، وخاصة في هذه الفترة، إلى أمثال النعيمي لمد جسور الوحدة الوطنية.

من جهة أخرى، أوردت الصحيفة أن وكيل وزارة العمل صباح الدوسري كشف أن الشركات والمؤسسات المعنية بملف إعادة المفصولين بشكل غير قانوني إلى أعمالهم أبدت موافقاتها على إعادة قوائم أخرى من العمال المفصولين والاكتفاء بتوجيه عقوبات مخففة إليهم، وذلك بعدما قامت لجان التحقيق الداخلية التي شكلتها لإعادة النظر في إجراءات الفصل السابقة ومدى مطابقتها مع نصوص مواد قانون العمل في القطاع الأهلي المتعلقة بالفصل من العمل.

تقرير: استمرار العجز المالي الهيكلي للبحرين
وحذر تقرير صدر عن "ستاندرد تشارترد بنك" من أن البحرين قد تجد صعوبة في الاستفادة من الأسواق الرأسمالية في البيئة الاقتصادية الحالية، نتيجة الزيادة الإضافية في الإنفاق الحكومي الذي يساهم بدوره في استمرار العجز المالي الهيكلي في اقتصاد المملكة الذي لا يعتمد على النفط.

بدورها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على خطاب الملك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأبرزت أيضاً أشاد رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة "بمضمون الخطاب المهم" للملك، قائلاً ان كلمته "أعطت المجتمع الدولي صورة صادقة عما أنجزته مملكة البحرين في سعيها لتوفير أسباب العيش الكريم للمواطنين، في جو من الأمن والطمأنينة في ظل مجتمع يسوده التعايش السلمي والمساواة، وتكافؤ الفرص بما يحقق العدالة والتنمية للجميع".

من جهة ثانية، اهتمت الصحيفة بالزيارة التي قام بها ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة إلى حاملة الطائرات الأميركية "يو اس اس جون سي ستينيس" لمناسبة زيارتها للبلاد، حيث قال ولي العهد إن "التعاون العسكري بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية الصديقة هو إحدى ثمار العلاقة التاريخية الوطيدة والدائمة بين البلدين الحليفين".

"التجمع" يدين الضغوط لتأجيل الدولة الفلسطينية
من ناحية أخرى، أضاءت "أخبار الخليج" على بيان "تجمع الوحدة الوطنية" الذي أدان "كل الضغوط التي تمارس على السلطة الفلسطينية في سبيل تأجيل طرح موضوع الدولة الفلسطينية، وبالذات موقف الولايات المتحدة الأميركية التي تقف موقفا عدائيا من القضية الفلسطينة مع الدول التي تقف معها في سبيل إجهاض حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة".

الدوسري وبو مجيد: أوباما همش تجمع "الفاتح"
كما أبرزت "أخبار الخليج" موقفي النائب حسن الدوسري وعبد الرحمن بو مجيد من دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى حوار بين الحكومة وجمعية "الوفاق"، حيث اعتبر الدوسري أن أوباما "ينظر بعين واحدة فيما يخص شعب البحرين ومكوناته المختلفة وقد اختزل الشعب البحريني في الوفاق فقط، وهمش تجمع الفاتح والمكونات الأخرى. ولم يعترف بحوار التوافق الوطني، الذي حاولت الوفاق جاهدة بشتى الطرق داخل البحرين وخارجها إفشاله".

بدوره، اعتبر بو مجيد أن دعوة أوباما "سابقة غير مقبولة في تاريخ العلاقات الدولية، وتنطوي على تهميش لإرادة الشعب البحريني بجميع مكوناته وأطيافه الذي خرج بالآلاف في تجمع الوحدة الوطنية، فضلاً عن وجود 18 جمعية سياسية أخرى مرخص لها غير الوفاق".

واهتمت صحيفة "الأيام" بنشر إشادات من منظمات المجتمع المدني وسياسيين وإقتصاديين بخطاب الملك. وأفادت أنه التقى أمس في مقر الامم المتحدة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مؤكداً حرص البحرين على "تعزيز التعاون مع روسيا تحقيقا للمصالح المشتركة بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية". كذلك ذكرت "الأيام" أن الملك التقى أمس وزير الخارجية في دولة الامارات المتحدة عبدالله بن زايد آل نهيان.

"فواز": نحترم المقاطعة لأننا مملكة ديمقراطية
من جانب آخر، أبرزت "الأيام" تصريح رئيس "هيئة شؤون الإعلام" فواز بن محمد آل خليفة بأن حكومة البحرين "لن تسمح لأي شخص بأن يعبث في الانتخابات أو يعيث في الأرض فساداً"، مضيفاً "نحن ملتزمون بتوفير أجواء آمنة للانتخابات النيابية وسوف نقدم خدمة كبيرة لجميع المرشحين والناخبين تتمثل في أن كل المراكز الانتخابية ستكون مفتوحة بشكل آمن للجميع"، قائلاً "نحترم قرار من يريد المقاطعة لأننا في مملكة ديمقراطية".

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي للانتخابات التكميلية عبدالله بن حسن البوعينين توقعه "لاقبال كثيف وكبير" على الانتخابات التكميلية المقرة يوم السبت المقبل "بناء على ارتفاع الوعي لدى المواطن البحريني ووجود عدد كبير من المترشحين".

من جانبها، ذكرت صحيفة "البلاد" أن الملك استقبل أمس وزير الخارجية السعودية ورئيس وفدها الى الجمعية العامة للأمم المتحدة سعود الفيصل. واشاد الملك خلال اللقاء "بالدور البارز والجهود الكبيرة التي يبذلها الامير الفيصل في الدفاع عن مواقف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على كافة المحافل الاقليمية والدولية، وبالمواقف المشرفة للمملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين لنصرة القضايا العربية والاسلامية".

وفي سياق آخر، نقلت "البلاد" عن رئيس "هيئة شؤون الإعلام" قوله إن "القنوات المشبوهة فهي كانت ومازالت تمارس دورها المشبوه تجاه البحرين ولا نريد أن نهبط إلى مستوى أدائها الإعلامي المشبوه لأننا نعمل ضمن سياسات مفتوحة وشفافة"، مطمئناً كل الأطراف بأن العملية (الإنتخابية) سوف تسير بكل يسر".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus