المحمود لأوباما: أنت أول من يعلم بتعاون "الوفاق" و"حزب الله".. وناجي العربي: أميركا ضالعة في الإجرام ببلادنا

2011-09-24 - 10:24 ص


ملك أبدى استعداد بلاده لاستضافة أمانة عامة لحوار الأديان والثقافات في المنامة (2008 - أرشيف)


مرآة البحرين (خاص): تابعت الصحف الصادرة في البحرين السبت التركيز على خطاب الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتحديداً قوله إن "البحرين ستظل ملتزمة بالحوار نهجاً دائماً"، واهتمت الصحف بشكل لافت بزيارة رئيس الوزراء الجمعة إلى "السيتي ستنر" بعد الحادث الذي وقع فيه مؤخراً.

 وواصل معظم الصحف نشر تصريحات شخصيات سياسية تنتقد خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما وتتهم جمعية "الوفاق" بـ"الطائفية"، وجديدها من رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود، بينما استأنفت صحيفة "الوسط" نشر أخبار فصل موظفين جدد من أعمالهم وتأخير عودة آخرين إليها.

وقال الملك حمد بن عيسى آل خليفة إن "البحرين ستظل ملتزمة بالحوار نهجاً دائماً لن تحيد عنه للوصول إلى الغايات، التي تحقق طموحات الشعب بمختلف مكوناته في الحرية والديمقراطية، فليس هناك منا من لا يريد أن يعيش حياة أفضل".

واضاف: "إن البحرين استطاعت أن تحافظ على مدى التاريخ على مركزها الحضاري والروحي من خلال التعايش والتسامح بين الجميع من دون مصادرة رأي فئة أو جماعة أو طائفة، فالبحرين تستوعب الجميع شريطة الالتزام بالقانون وأصول الديمقراطية والحرية وموروثات البلد وتقاليدها وأعرافها".

وأبرزت الصحف أيضاً زيارة رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة إلى مجمع السيتي سنتر مساء أمس الجمعة، حيث أكد أن "الوضع في مملكة البحرين مستقر"، وأن "الحكومة حريصة على ديمومة هذا الاستقرار". كما ركزت الصحف على الإنتخابات التكيميلية التي انطلقت اليوم لشغر مقاعد 18 نائباً وفاقياً كانوا قدموا استقالاتهم في شباط/فبراير الماضي بسبب طريقة معالجة الأحداث التي تمر بها البحرين.

إلى ذلك، أوردت صحيفة "الوسط" بيان وزارة الداخلية بأن مجموعات متفرقة قامت أمس بالخروج في مسيرات بمناطق مختلفة من البحرين، وذلك إثر الدعوات التي تم بثها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن قوات الأمن "قامت بالتعامل معها" و"تم القبض على عدد من المشاركين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".

استمرار عمليات الفصل وتأخير عودة المفصولين
وفي سياق أخبار المفصولين من أعمالهم، ذكرت "الوسط" أن عدداً من مفصولي جامعة البحرين اشتكوا من إدراجهم ضمن قائمة الـ 38 مفصولاً الذين لم ترجعهم إدارة الجامعة إلى مقاعد الدراسة، تحت مبرر إحالتهم إلى القضاء، على الرغم من أن أكثر من 10 منهم لم تتم إحالتهم إلى الجهات الأمنية، واقتصر التحقيق معهم من قبل لجنة التحقيق المشكلة من إدارة الجامعة.

ونقلت الصحيفة عن الطلبة المفصولين تأكيدهم أن غالبيتهم "من المتفوقين دراسياً والحاصلين على تقدير امتياز، ولم يتبقَّ لبعضهم سوى مقررين دراسيين أو أكثر من أجل إنهاء متطلبات التخرج".

وفي سياق متصل، أفادت "الوسط" أن بلدية المحرق أوقفت دفعة جديدة من الموظفين عن العمل والراتب لمدة 10 أيام اعتباراً من يوم غدٍ الأحد ولغاية الثلثاء (4 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، حيث ضمت الدفعة 6 حراس أمن و9 بستانيين يعملون في قسم الزراعة. وقالت الصحيفو إن البلدية عللت قرارها بـ"التغيب عن العمل إبان الأحداث السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد خلال شهري شباط/فبراير وآذار/مارس من دون تصريح خلال شهر مارس تحديداً".

المحمود لأوباما: أنت تَعْلَمُ بتعاون "الوفاق" و"حزب الله"!
من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" حديث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود في خطبة الجمعة أمس، حيث اعتبر أن الرئيس الأميركي باراك أوباما "أول من يعلم أن "الوفاق" جمعية دينية طائفية تعاونت مع حزب الله، ومزقت البحرين طائفيا بأعمالها المخطط لها دينيا على مدى ما يزيد على 40 عاما".

ورأى المحمود أن الانتخابات التكميلية "أظهرت أن أبناء الطائفة الشيعية ليسوا تبعا للذين حركوا الأزمة، قائلاً إن نواب جمعية "الوفاق" كانوا "يراهنون على قدرتهم على منع جميع أبناء الطائفة الشيعية من الترشح لهذه الانتخابات".

... والعربي: أميركا ضالعة بالإجرام في بلادنا
إلى ذلك، نقلت "أخبار الخليج" عن الاستاذ المساعد في جامعة البحرين الشيخ ناجي العربي انتقاده خطاب أوباما قائلاً "إنه من العار على أميركا والمشين في تاريخها أن تصطف هذا الاصطفاف المشين والذي تريد أن تشق به الأمر في بلادنا". وشدد العربي على أن "الواقع المعاش أثبت أن أميركا ضالعة في الإجرام الذي وقع ويقع على بلادنا، ويدها ملطخة بما جرى لأبناء هذا الشعب"، جازماً بأنه "من غير اللائق أن تتوجه أميركا بدعوة الى الحكومة لفتح باب الحوار مع "الوفاق".

كما أضاءت الصحيفة على إشادات اربعة اعضاء من مجلس المحرق بخطاب الملك أمام الجمعية العامة للأم المتحدة البلدي، لافتين إلى انه "اتسم بالشفافية الواضحة، حيث جاءت الكلمة شاملة لجميع القضايا الداخلية والخارجية".

من ناحيتها، ركزت صحيفة "الأيام" على الإنتخابات التكميلية مشيرة إلى أن 5 دوائر تحتدم فيها المنافسة في الشمالية والجمعيات تستنفر قواعدها، وعنونت أن "الرابطة" تسعى لاستعادة "الأولى" فيما تتنافس "السابعة" بـ 6 مترشحين، مشيرة إلى أن "تاسعتها" هي الأهدأ في المنافسة.

من جانبها، اهتمت صحيفة "البلاد" بإشادة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ناصر بن حمد آل خليفة بمضامين كلمة الملك، واصفا كلمته بأنها "شاملة لجميع القضايا الداخلية والخارجية".

استقالة مدير تلفزيون البحرين فتحي مطر
وانفردت صحيفة "الوطن" بنشر خبر إعلان "هيئة شؤون الإعلام" عبر صفحتها على "تويتر" قبول استقالة مدير تلفزيون البحرين فتحي مطر من دون ذكر اسباب الاستقالة. وأوضحت الهيئة أنه "تم تكليف مدير إدارة الاخبار محمد القوتي للقيام بأعمال مدير التلفزيون".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus