صحف البحرين: نسبة مشاركة متدنية في الإنتخابات التكميلية، وصدور أحكام جديدة بالحبس ضد جمعية المعلمين يشمل أبو ديب والسلمان

2011-09-26 - 11:57 ص


مهدي أبو ديب و جليلة السلمان.. أحكام بالسجن

مرآة البحرين (خاص):
وجّهت معظم الصحف الصادرة في البحرين الإثنين اهتمامها نحو إشادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة "بالمشاركة الايجابية العالية من شعب البحرين" في الإنتخابات التكميلية، والتي بينت الإحصاءات أن نسبة الإقتراع فيها بلغت  17.4 في المئة. وركز معظم الصحف أيضاً على رفض الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز "أي تدخل خارجي يمس أمن مملكة البحرين"، بينما أضاء بعض الصحف على الحكم الصادر عن محكمة "السلامة الوطنية" بسجن على مهدي أبو ديب 10 سنوات، وجليلة السلمان 3 سنوات.

وأضاءت صحيفة "الوسط" على الحكم الصادر عن محكمة "السلامة الوطنية" أمس الأحد بخصوص واقعة "استغلال إدارة جمعية المعلمين في التحريض على ارتكاب أعمال تعد جريمة كالدعوة إلى اعتصام المعلمين وتهم أخرى، والقاضي بسجن على مهدي أبوديب 10 سنوات، وجليلة السلمان 3 سنوات.

سلمان: 80% من ناخبي "التكميلية" قاطعوا الإنتخابات
من جهة أخرى، أوردت "الوسط" حديث الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان بأن أكثر من 80 في المئة من ناخبي الدوائر في الانتخابات التكميلية التي جرت السبت قد قاطعوا الانتخابات.

وأضافت الصحيفة أن سلمان، شدد خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الجمعية في الزنج الأحد، على أن "الوفاق جزء من المعارضة وتتبنى خيارات المعارضة الوطنية وتسعى إلى تحقيقها، ليس على مستوى الجمعيات السياسية فقط، الشعب أيضاً يجب أن يوافق على أي اتفاق". وأضاف "هناك حاجة إلى تأسيس توافق وطني جديد".

وفي سياق متصل، ذكرت الصحيفة أن النتائج النهائية للانتخابات التكميلية أظهرت أن نسبة الاقتراع بلغت 17.4 في المئة من مجموع الناخبين في الدوائر الـ 14 التي جرت فيها عملية الاقتراع. وأشارت إلى إجمالي عدد المصوتين في كل الدوائر المذكورة في المراكز الفرعية والعامة وفي الخارج بلغ 25126 ناخباً من أصل 144513 مواطنٍ يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات.

من جهة أخرى، أفادت "الوسط" أن عدد من طلبة جامعة البحرين اشتكوا من الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها الجامعة منذ بداية دوام الطلبة الرسمي الأحد. ونقلت الصحيفة عن عدد من الطلبة وأولياء أمورهم قولهم إن الطرق المؤدية إلى الجامعة شهدت أمس ازدحاماً خانقاً وتحديدا تلك المؤدية إلى كليتي الآداب وإدارة الأعمال، وذلك بسبب إجراءات تفتيش الطلبة قبل الدخول.

الملك يشيد بـ"المشاركة العالية" في الإنتخابات
من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على إشادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة "بالمشاركة الايجابية العالية من شعب البحرين والاقبال الكبير على التصويت في الانتخابات التكميلية"، قائلاً إن أمس الأول السبت "كان يوما مشهودا في تاريخ البحرين كتبه الشعب بوحدته الوطنية ووعيه السياسي الكبير".

وأضاف الملك "لقد اتحد الشعب في هذا اليوم ليثبت للعالم انه مع الخيار الصحيح في تعزيز المسيرة الديمقراطية والمشروع الإصلاحي".

من ناحية أخرى، أبرزت أن مجلس الوزراء أقر إلزام جميع الوزارات البدء في تنفيذ 190 مرئية تم التوافق عليها، وذلك بالتنسيق بين الوزارات ووزارة المالية لتوفير الموازنات الإضافية اللازمة لتنفيذ هذه المرئيات.

الملك السعودي: نرفض أي تدخل خارجي في البحرين
وعلى صفحتها الأولة نشرت الصحيفة تصريح الملك السعودي عبد الله حيث أعرب عن ارتياحه "لعودة الامن والاستقرار في مملكة البحرين الشقيقة"، مجددا رفض السعودية "أي تدخل خارجي يمس أمن مملكة البحرين واستقرارها ووحدتها الوطنية".

كما أبرزت "أخبار الخليج" قرار الملك عبدالله منح المرأة حقوقها السياسية عبر السماح لها بالمشاركة في مجلس الشورى عضوا والمجالس البلدية ترشيحا واقتراعا اعتبارا من الدورات المقبلة.

من ناحيتها، اهتمت صحيفة "الأيام" بلقاء ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة أمس مع رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني  وعددا من أعضاء اللجنة، حيث أشاد ولي العهد "بالدور الذي تقوم به اللجنة للتقصي عن الحقائق من خلال تعاون أجهزة الدولة كافة مع اللجنة"، متمنيا "تحقيق الأهداف التي تدعم استمرار مسيرة التنمية وتعميق النهج الديمقراطي المنبثق من البرنامج الاصلاحي للملك".

وعلى صعيد آخر، نشرت "الأيام" تصريح مدير تلفزيون البحرين السابق فتحي مطر الذي قالت إنه "فند فيه افتراءات" الأمين العام لجمعية "الوفاق" (الشيخ) علي سلمان والتي زعم فيها فصله من عمله لرفضه تزوير الحقائق".

نائب بريطاني سابق: انحياز بتغطية الإعلام الغربي
من جانبها، انفردت صحيفة "البلاد" بنشر مقابلة مع النائب السابق عن حزب "العمال" البريطاني والمستشار السياسي في شؤون الحكم الديمقراطي، كين باريشس، الذي قال إن تناول الاعلام الغربي للأزمة البحرينية "لم يكن دقيقاً".

واوضح باريشس ان "النفوذ الايراني في المنطقة قد اثر بشكل كبير في طبيعه الاحداث التي مرت بها البحرين"، معتبرا أن الازمة البحرينية "اختبار صعب للقيادة البحرينية في منطقة مليئة بالتعقيدات"، معتبرا ان تشكيل لجنه "تقصي الحقائق" واطلاق حوار وطني مع الاطراف السياسية كافة في البحرين "خطوات هامة من اجل تعزيز الديمقراطية البحرينية".

بعد أن صحح لوزير العدل، نواب يتهمون الشيخ سلمان بـ"الكذب والتزوير"
أما صحيفة "الوطن" فنقلت عن نواب قولهم إن من سموه بـ"قائد لواء‮ ‬ثورة‮ ‬الكذب والتزوير" الشيخ علي سلمان "أصيب بحالة هستيرية بعد فشل دعوات المقاطعة ونجاح الانتخابات التكميلية"، ‬داعين إلى "محاكمته على تكذيبه وتقوّله على مسؤولي‮ ‬الدولة خصوصاً‮ ‬وزير العدل"‮.

وقال النواب ‬إن ‬سلمان "قدم ادعاءات كاذبة زوراً‮ ‬بأن وزير العدل‮ ‬يتحدث عن نسبة المشاركة بينما هو‮ ‬يتحدث عن نسبة تشكيل البرلمان وهي‮ 15.4 في المئة ‬وهذه نسبة ممتازة مقارنة بالدول الديمقراطية العريقة،‮ ‬فنسبة انتخاب الكونغرس الأمريكي‮ ‬لا تزيد عن‮ ‬40في المئة ‬وفي‮ ‬فرنسا لا تتجاوز‮ ‬39في المئة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus