#Tooq2 تطويق الاستباحة

2011-09-26 - 3:20 م


 

مرآة البحرين (خاص): نجاح فعالية طوق الكرامة 2 في يومها الأول، تلك التي تمتد هذه المرة لمدة ثلاثة أيام متواصلة من الاثنين 26 سبتمبر وحتى يوم الأربعاء، وتأتي بعد نجاح متميز لطوق الكرامة 1 تحت شعار "طوقوها من أجل كرامتنا"(1). كان تطويق الأربعاء الماضي 21 سبتمبر، قد نجح بشكل كبير في إرباك السلطة، وإرباك تصريحاتها وتهديداتها ورجالات كوموندوزها وقواتها التي انتشرت بشكل هستيري ومضحك، ساهمت من حيث لا تريد في تطويق منطقة المنامة منذ فجر ذلك اليوم.  

أتت فعالية طوق الكرامة 2 احتجاجاً على الإستباحات المفتوحة التي جاهر بها النظام في تعامله مع الاحتجاجات السلمية يومي الجمعة والسبت 23-24 سبتمبر (2)، فجرت الغضب الجماهيري بشكل غير مسبوق منذ شهر مارس الماضي، أي منذ إقرار قانون السلامة الوطنية، فكانت فعالية طوق 2 كأحد الردود الشعبية رفضاً للتعامل الوحشي المستبيح للدماء والحرمات والأعراض والبيوت والأموال والأملاك الخاصة التي حدثت خلال يومي محاولة العودة للميدان. "مثل ما طوقتم ميدان الشهداء، ها هو الشعب الحر يطوقكم ويكتم انفاسكم" تركها أحدهم على حسابه في تويتر.

أعلنها شباب 14 فبراير رداً على وحشية الاستباحات، "نحن شباب حركة 14 فبراير نعلن عن أن فعالية "طوق الكرامة ٢" ستقام لمدة ٣ أيام بدءاً من يوم الاثنين حتى يوم الأربعاء بين الساعة 7-10 صباحا والتي ستستهدف تقاطع ميناء سلمان في العاصمة المنامة بغرض شلّ الحركة التجارية وذلك ردا على استمرار النظام في عنجهيته وتعدّيه على كرامة نسائنا وعدم السماح للمتظاهرين بإقامة الاعتصام المركزي السلمي في ميدان الشهداء "دوار الؤلؤة". كما نعلن لجماهير الثورة عن فعالية نوعية لطوق الكرامة يوم الخميس القادم 29 سبتمبر/أيلول".

 
وفيما كانت السيارات تتكدس منذ الساعة السابعة صباحاً يوم أمس،  على امتداد تقاطع ميناء سلمان في العاصمة المنامة، وتشل حركة المرور خلال فترة توجه الموظفين إلى أعمالهم، وفيما قضى الموظفون الساعات من أجل عبور الشارع نحو أعمالهم (3)، كانت وزارة الداخلية تعلن عبر حسابها في تويتر عن وجود "كثافة مرورية عند إشارة ميناء سلمان وازدحام اعتيادي على الشوارع الحيوية للمملكة. الرجاء التقيد بقواعد المرور لضمان إنسيابية الحركة المرورية". الأمر الذي جعلها موضع ضحك وتندر المطوقين الذين قالوا عبر وسائل التواصل المجتمعي: مادامت الداخلية اعترفت، على غير عادتها بالنفي المطلق، وصرّحت أن هناك "كثافة مرورية"، فهذا يدل أن هناك اختناقاً وشللاً مرورياً كاسحاً، وأن الفعالية نجحت 100٪.

في الوقت نفسه، كانت الصور الجوية التي تظهر حجم التطويق وامتداده قد تم نقلها عبر تويتر والفيس بوك، لتظهر كثافة التطويق  الذي امتد على طول الشارع المؤدي إلى ميناء سلمان، والمناطق المحيطة. إحدى المشاركات تقول " لأول مرة أرى كل هذا الاستمتاع بالازدحام، والوجوه التي عادة ما تكون مكفهرة ومعصبة صباحاً، أراها مبتسمة ولا مبالية بالوقت، بل إنها تتصنع الجدية كي لا يلحظها رجال المخابرات المنتشرين عبر سياراتهم معنا في الشارع" سيدة من غير المشاركات تقول " كنت عائدة من إيصال أبنائي لمدارسهم، أدهشني أنه بخلاف الصباحات التي يتسابق فيها الناس للوصول سريعاً، كانوا صباح اليوم يسيرون على جهة اليمين، ويسوقون بسرعة لا تتجاوز 60 كم في الساعة، كان منظر السواق يبعث على الضحك والفكاهة، هكذا وجدت نفسي أدخل معهم جهة اليمين، وأسوق مثلهم، ثم انتقلت للوسط، وأخيراً لليسار قبل أن أغادر".

قوات الكوماندوز وقوات مكافحة الشغب التي امتلأت بها الشوارع في طوق 1، مع تهديد شديد اللهجة من وزارة الداخلية باتخاذ إجراءات مشددة مع المعطلين للحركة المرورية، والتي لم يعبأ لها أحد، لم تكن موجودة هذه المرة، انسحبت في ساعات مبكرة من فجر الأمس، لا أحد يعرف السبب، بقى الشارع خالياً منها، وتم الاكتفاء هذه المرة بانتشار دوريات المرور التي على طوال الشوارع وعند الإشارات.  



النكات والطرائف والتعليقات المرحة كانت رفيقة المطوقين في الطريق، كانوا مستمتعين بتبادلها وإرسالها، فالبحرينيون لهم قدرة فائقة على تحويل الوجع إلى سخرية وفكاهة، وكان تويتر كالعادة المكان الأكثر تطويقاً لهذه النكات والمشاعر، إحدى المشاركات أرسلت صورة تحمل فيها قنينة حليب، وقالت: "معي إفطاري كورن فليكس وحليب". آخر يقول "طوق الكرامة هو سباق فورملا ولكن بشكل عكسي فالفورملا كل من يُحاول أن يصل أوّلا ولكن طوق الكرامة كل من يريد أن يصل آخرًا".

هكذا فعلها البحرينيون، وطوقوها مرة ثانية، وأربكوا حركة الشارع بطريقة حضارية ومبتكرة، وحولوها لابتسامة يفتتحون بها صباحهم، وأوصلوا رسالتهم أننا لم نعجز ولن نسكت، ولن نكل أن نبتكر أساليبنا السلمية لنعلن احتجاجنا، ونعلن حقنا المفتوح في التعبير عن رأينا، وحقنا في أن ننال حقوقنا، وأننا لن ننتهي، حتى تنتهي إلينا حقوقنا المشروعة.

 

  • هوامش
  1.  
    1.   أرشيف طوق الكرامة على مرآة البحرين:
    2. يوتيوب: لقاء مباشر مع أحد المشاركين
       
    3.   مرآة البحرين: تحوّل23 سبتمر: استباحات مفتوحة

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus