الصحف العربية: المعارضة تنجح في مقاطعة الانتخابات التكميلية وأحكام بالسجن على معارضين

2011-09-27 - 9:53 ص





مرآة البحرين(خاص): قالت صحيفة "السفير" اللبنانية أن موقعاً انتخابياً تابعاً للحكومة البحرينية، أظهر أمس، صحة ما أعلنته حركة "الوفاق" المعارضة، عن أن 17 في المئة فقط  من الناخبين شاركوا في الانتخابات الفرعية التي قاطعتها المعارضة، أول من أمس، والتي هدفت الى انتخاب 18 نائبا  شيعيا بدلا من ممثلي "الوفاق" الذين استقالوا احتجاجا على قمع الحركة الاحتجاجية التي شهدتها البحرين منذ منتصف آذار الماضي.

وأكد موقع حكومي مخصص للانتخابات، أنه في 14 منطقة اقترع حوالى 25130 شخصا من أصل 144513 شخصا يحق لهم الانتخاب، ما يمثل 17،4 في المئة. ولم تجر الانتخابات في 4 مناطق بسبب فوز المرشحين بالتزكية.

أما صحيفة "عكاظ " السعودية فقالت: "قاطعت المعارضة البحرينية الانتخابات التشريعية الجزئية التي أعلنتها المنامة أمس، وسط مشاركة قليلة من الناخبين حسبما أفاد شهود عيان".

بدورها وصفت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية المشاركة في الانتخابات التكميلية بأنها "متدنية" وقالت الصحيفة أنه :" بعيد فتح مراكز الاقتراع أدلى حوالي عشرة أشخاص بأصواتهم في مركز للاقتراع قرب بلدة سار في ضاحية المنامة.  وقال احمد الجمري (34 عاماً) وهو كهربائي عاطل عن العمل منذ ثلاثة أعوام "لقد جئت لأن هذا بلدي. صحيح إنني عاطل عن العمل لكن هذا ليس سبباً يمنعني من الإدلاء بصوتي". وأضاف "لو كانت الوفاق مشاركة لكنت أدليت بصوتي لمرشحهم، لكن بما أنها ليست مشاركة فسأفعل ذلك من دونها". وفي مركز اقتراع آخر في سهلا، إحدى ضواحي المنامة، كان هناك ناخب واحد كل حوالى عشرين دقيقة!.

إلى ذلك اضافت "الشرق الاوسط" السعودية أن العميد عبد الله بن سيف النعيمي المنسق العام للانتخابات النيابية التكميلية بوزارة الداخلية، قال "إن عددا من مراكز الاقتراع في محافظات العاصمة والوسطى والشمالية، تعرضت أمس لمحاولات استهدفت عرقلة العملية الانتخابية منها عرقلة حركة السير وسكب الزيت على الارض". وقال النعيمي "إنه تم القبض على 22 عنصرا من هذه المجموعات التخريبية واتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم"، مضيفا أن "الهدف من تلك المحاولات التخريبية إفساد العرس الديمقراطي، الذي يحرص المواطنون خلاله على الإدلاء بأصواتهم تأكيدا لرغبتهم في المشاركة السياسية لإنجاح المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد".
ونقلت صحف "الشرق الاوسط" و"القبس" والسياسة الكويتين و"الشرق" الاماراتية عن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، أمس، اشادته  بـ"المشاركة الايجابية العالية من شعب البحرين,، في الإقبال الكبير بالتصويت على الانتخابات التكميلية" ، ووصفه "بانه يوم مشهود كتبه شعب البحرين بوحدته الوطنية ووعيه السياسي المتقدم".وقال الملك حمد في كلمة نقلتها وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا"، أمس, "إن نسبة المشاركة العالية في الانتخابات التكميلية دليل أكيد على هذا الوعي".

كما عبر عن اعتزازه بـ"نهج شعب البحرين في العمل السياسي"، مؤكدا أن "هذا الشعب بكل مكوناته اتحد من أجل أن يثبت للعالم بأنه مع الخيار الصحيح في تعزيز المسيرة الديمقراطية والمشروع الاصلاحي، مستمدا من تاريخ البحرين ونهجها الذي يقوم على التعايش والتعدد والتنوع بين مختلف الاتجاهات في مجتمع العيش الكريم وفي الدولة المدنية التي يعيش المواطنون فيها سواسية".

من ناحيتها قالت "الخليج" الاماراتية أن رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة "وجه الشكر والتقدير لكل صوت وطني أظهر الحق وقاده حبه للوطن إلى التصدي لحملات التشويه التي يقودها البعض للأسف ضد وطنهم"، وأكد، خلال استقباله لعدد من المسؤولين بالمملكة، "أن إيصال المعلومات الدقيقة وإظهار الحقيقة واجب كل مواطن والسكوت عن الخطأ لا يخدم المواطن ولا مصالحه وكل من يقع عليه الضرر من الحملات التي تستهدف أمن الوطن وسمعته عليه واجب إظهار وجهة نظره فالسكوت عن الحق لم يعد مجدياً في ظل حملات التشويه" .

ودعا الأمير خليفة إلى ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية، وأكد أن ما "تعيشه البحرين من أجواء ديمقراطية وما تشهده من انفتاح جعلها محط أنظار العالم، لذا من يحب الوطن يجب عليه تسخير هذه الأجواء لصالح وطنه"، وأعرب عن "ارتياحه لنتائج الانتخابات التكميلية وما أظهرته من حس وطني لدى المواطنين وحرص شديد على الانتصار للديمقراطية والتمسك بحرية المشاركة في صنع المستقبل" .

تمويه وزير العدل: نسبة المشاركة 51.4 في المائة!!!!

وأضافت "الشرق الاوسط" والخليج الاماراتية أنه قبيل ذلك أعلن الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات أمس، نتائج الانتخابات التكميلية التي جرت أول من أمس في 14 دائرة انتخابية.

وقال في مؤتمر  صحافي إن الفائز في محافظة العاصمة عن الدائرة الثانية أحمد عبد الواحد جاسم حسن. وتجري إعادة انتخاب بين كل من ابتسام عبد الرحمن هجرس أحمد وهاشم عبد الغفار محمد العلوي في الدائرة الثالثة، وبين عباس عبد الله عبد الحسين وعلى عباس عبد الله شمطوط في الدائرة الرابعة. وفاز حسن عيد بوخماس في الدائرة الخامسة، وعبد الحكيم إبراهيم الشمري في الدائرة السابعة، وإعادة بين كل من جمال محمد صالح وكاظم أحمد إبراهيم العويناتي في الدائرة الثامنة.

وفي محافظة المحرق (الدائرة السادسة) فاز عباس عيسى علي حسن الماضي بالتزكية، وسوف تجري إعادة بين علي أحمد علي الحداد وعلي حسن أحمد علي عن الدائرة الأولى. أما الدائرة الثانية فازت فيها سوسن حاجي غلوم تقوي بالتزكية. وفاز بالتزكية في الدائرة الثالثة علي أحمد علي الدرازي. وفي الدائرة الخامسة فاز سلمان حمد الشيخ محمد الشيخ، وفي الدائرة السابعة تجري إعادة بين كل من خالد جاسم علي المالود وعبد الحميد عبد الحسين أحمد. وفي الدائرة الثامنة إعادة بين كل من محمد سالم بوقيس وسيما أحمد إبراهيم اللنجاوي. وفي الدائرة التاسعة الفائز فيها خالد عبد علي محمد عبد العال. وقال الشيخ خالد بن علي آل خليفة في إعلانه عن نتائج الانتخابات التكميلية سوف تجري في المحافظة الوسطى (الدائرة الأولى) إعادة بين كل من سمية عبد الرحمن علي إبراهيم الجودر وأسامة عبد الحميد عبد الله الخاجة.  
وفي الدائرة الثانية إعادة بين كل من سميح إبراهيم عبد الرسول رجب وأحمد عبد الرحمن محمود الساعاتي. وفي الدائرة الخامسة إعادة بين كل من إبراهيم علي محمد العصفور وأسامة جابر أحمد مهنا. وفي الدائرة السادسة فاز فيها بالتزكية جواد عبد الله عباس حسين.

وأوضح وزير العدل  أن نسبة المشاركة الإجمالية في تشكيل مجلس النواب 51.4 في المائة. وبين الوزير أن الانتخابات النيابية التكميلية في الدوائر التي تمت  الإشارة إليها سوف تجري يوم السبت الموافق الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. ورحبت الأوساط البحرينية والدوائر الرسمية والجمعيات بنتائج الانتخابات، فيما انطلقت مسيرة شعبية حاشدة بالسيارات جابت شوارع البحرين من المحرق وصولا إلى قصر الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في الرفاع، ابتهاجا بنجاح الانتخابات التكميلية.

سلمان :عدم التحول نحو ديمقراطية حقيقية ستُبقى البحرين في أزمة
من جهتها اوردت "السفير" و"الشرق الاوسط" موقفاً للأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان في مؤتمر صحافي قال فيه "إنه في حال لم يتم التحول للديمقراطية الحقيقية، ستبقى البحرين في أزمة أمنية وحقوق إنسان متجذرة"، مشيرا إلى أن الناس لن تعود من دون تحقيق مطالبها ولن تسمع لأحد".

وقال أمين عام جمعية الوفاق: "من جانبنا كمعارضة نرحب بموقف أوباما، ونطالب بأن يتصعد الموقف الدولي للضغط من أجل تحقيق مطالب المواطنين بإيجاد حكومة منتخبة ومجلس كامل الصلاحيات ودوائر عادلة وقضاء نزيه وأمن للجميع"، مضيفا أنه "في حال لم يتم التحول إلى الديمقراطية بتحقيق المطالب الرئيسية للشعب البحريني، ستبقى البحرين في أزمة سياسية وأزمة حقوق إنسان، وستستمر التحركات، وأنه لا مكاسب في ظل هذا الصراع، ولا وجود لأي نصر، وكل يدفع الثمن".

ملك البحرين يزور السعودية
إلى ذلك اعلنت "الشرق الاوسط" و"الجزيرة" السعوديتين و"القبس" الكويتية و"الشرق" القطرية أن  ملك البحرين سيقوم بزيارة إلى السعودية اليوم يجري خلالها مباحثات مع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز. وقالت الشرق الاوسط السعودية إنه " لم يكشف البيان الذي أصدره الديوان الملكي البحريني عن فحوى الزيارة، مشيرا إلى أنها تتناول العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين" .وأضافت الصحيفة أن الزيارة تأتي  في ظل ظروف دقيقة تمر بها المنطقة العربية، والبحرين على وجه الخصوص، على خلفية أحداث فبراير (شباط)، وتربط السعودية والبحرين علاقات وطيدة عطفا على أنهما عضوان في المنظومة الخليجية، وهو ما خول قوات درع الجزيرة الدخول إلى البحرين خلال الأحداث الأخيرة، تحسبا لأي تدخل خارجي، وتأمين حماية المرافق الحيوية حسب تعبير الشرق الاوسط .

إصدار احكام بالسجن على معارضين
كما تحدثت صحيفتا " عكاظ" و"الشرق الاوسط"  عن أصدار احكام بحق معارضين وقالت "عكاظ : أصدرت محكمة بحرينية خاصة أمس الاحد حكماً بالسجن لمدة10 اعوام على رئيس جمعية المعلمين ولمدة 3 سنوات على نائبه اضافة الى عدد آخر من النشطاء الشيعة بسبب دورهم في التظاهرات المناهضة للنظام بحسب وكالة الانباء البحرينية.

وأضافت الصحيفة أن "الاحكام جاءت  بعد يوم من مقاطعة المعارضة التي يقودها الشيعة للانتخابات الجزئية. ودانت محكمة السلامة الوطنية الابتدائية كلا من مهدي ابو ديبو جليلة محمد رضا السلمان بـ(الترويج لقلب نظام الحكم بالقوة بإصدار بيانات من الجمعية تدعو إلى ذلك). ودانتهما كذلك بـ(التحريض على كراهية نظام الحكم وإذاعة بيانات وأخبار كاذبة والتجمهرفي مكان عام بغرض الاخلال بالامن والنظام العام والمسيرة التعليمية في المملكة).

وأدين المتهمان كذلك بـ(التحريض على ارتكاب أعمال تعد جريمة كالدعوة إلى اعتصام المعلمين ووقف المسيرة التعليمية في المملكة والقيام بالمسيرات والمظاهرات والاعتصام أمام المدارس ومقاطعة المتطوعين ودعوة أولياء الأمور إلى عدم إرسال ابنائهم للمدارس).واضافت الصحيفة السعودية أنه " حكم على شيعي آخر بالسجن ثلاثة اعوام لعدم ابلاغه عن حالة دهس رجلي شرطة والتحريض علنا على كراهية النظام والاشتراك في تجمهرات في أماكن عامة بغرض الاخلال بالأمن والنظام العام.
وذكرت الشرطة في ايار/مايو الماضي انه تمت احالة 405 معتقلين على المحاكم فيما تم الافراج عن312 آخرين.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus