صحف البحرين: تصاعد حملة الموالاة ضد "المعارضة"، وفيروز ومطر يتقدمان بشكوى عن الإنتهاكات

2011-09-28 - 12:47 م


المعارضة التي تودها السلطة

مرآة البحرين (حاص):
استأنفت معظم الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء نشر تصريحات لموالين تحمِّل جمعية "الوفاق" مسؤولية التأزم وتطالب ببقاء "درع الجزيرة"، إلى جانب اهتمام معظم الصحف بتصريحات الشيخ عبد اللطيف المحمود وإشادته بحديث الملك السعودي الأخير عن أمن البحرين، بينما أضاء بعض الصحف على قيام النائبان السابقان عن كتلة "الوفاق" جواد فيروز ومطر مطر برفع شكوى إلى وزيرة حقوق الإنسان فاطمة البلوشي بشأن الانتهاكات ضدهما خلال فترة اعتقالهما.

وذكرت صحيفة "الوسط" أن المحكمة الكبرى الجنائية أجلت أمس الثلثاء قضية المتهمين والمتهمات في أحداث مجمع "ستي سنتر" إلى جلسة يوم غدٍ الخميس، وذلك للاطلاع على الرد والمرافعة. وقد مثل أمام المحكمة 19 متهماً ومتهمة وأنكروا ما نسب إليهم أمام المحكمة.

وأصافت الصحيفة أن قاضي المحكمة وجه إلى المتهمين تهمة الاشتراك في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بهدف "الإخلال بالأمن العام باستخدام العنف"، و"اتحريض وآخرين علناً على كراهية نظام الحكم"، كما أنهم اعتدوا على سلامة جسم 4 شرطيات، واشتركوا في مسيرة غير مرخصة الغرض منها الإخلال بالأمن العام.

فيروز ومطر يرفعان شكوى انتهاكات للبلوشي
إلى ذلك، أوردت "الوسط" أن النائبان السابقان عن كتلة "الوفاق" جواد فيروز ومطر مطر رفعا شكوى إلى وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الإجتماعية فاطمة البلوشي بشأن ما سمياه "انتهاكات حقوقية بحقنا قبل الاعتقال وأثناء الاعتقال وفي السجن".

وأشار النائبان إلى نسخة من الرسالة "ستسلم إلى جهات عليا وإلى وزير الداخلية بالإضافة إلى رئيس وأعضاء اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، والنائب العام في النيابة العامة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية، والنيابة العامة العسكرية وإلى وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، بحكم تبعية الجمعيات السياسية إليه حيث طالنا التحقيق عن نشاطها (الجمعيات السياسية) رغم مشروعية نشاط جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية".

"التربية" تستقطع من رواتب المعلمين
من جهة أخرى، كشفت "الوسط" أن وزارة التربية والتعليم استقطعت مئات الدنانير من رواتب عشرات المعلمين التي صرفت في الأشهر الثلاثة الماضية وشهر أيلول/سبتمبر  الحالي، تحت مسمى "خصم الراتب".

وأوضحت الصحيفة أن "المبالغ التي خُصمت من بعض المعلمين وصلت إلى 480 ديناراً، من دون أن يعرفوا السبب الحقيقي لهذا الاستحقاق، فيما تفاوتت المبالغ التي خُصمت من معلمين آخرين ما بين 200 و300 دينار، إلى جانب استقطاع علاوة المواصلات والعلاوة الاجتماعية".

المحمود يشيد بتصريح الملك السعودي
من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" إشادة رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود خادم الحرمين الشريفين بتصريح "خادم الحرمين الشريفين الخاص بأمن الخليج وأن أمن دول التعاون كل لا يتجزأ، وأن أمن البحرين هو جزء من أمن السعودية".

واعتبر المحمود أن ذلك "يؤكد وحدة المصير المشترك لشعوب ودول منطقة الخليج العربي باعتبارهم وحدة واحدة في مواجهة كل الأخطار التي تواجه دولهم".

من جهة ثانية، أفادت "أخبار الخليج" بأن القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير خليفة بن أحمد آل خليفة التقى أمس الثلاثاء مع قائد القوات البرية والجيش الثالث للولايات المتحدة سكورب تنكنيف الذي يزور البحرين.  

وأشارت الصحيفة إلى أن المشير أشاد "بعمق العلاقات الوطيدة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة" منوها بتطورها في مختلف مجالات التعاون العسكري".

كتل موالية تهاجم "الوفاق" وتشيد بـ"درع الجزيرة"
من ناحيتها، ركزت صحيفة "الأيام" على المؤتمر الصحافي الذي عقدته كتل برلمانية وجمعيات سياسية ونوّاب أمس في مجلس النوّاب، وحملوا خلاله جمعية "الوفاق" المسؤولية عن "محاولات التأزيم المستمرّة في البلاد، والتي تهدّد الوضع الاقتصادي والاستثماري".

ولفتت الصحيفة إلى أن المشاركين هاجموا تصريح احد قياديي "الوفاق" على مواقع التواصل الاجتماعي الذي "تهجّم فيه على رموز الخليج العربي"، مشيرين إلى أن الجمعية "تجاوزت الخطوط الحمراء، وأنها تريد ان تشعل البلاد بمزيد من المشاكل والأزمات".

وجزم المشاركون بأن الانتخابات التكميلية "نجحت نجاحاً كبيراً"، معللين "بالنتائج التي أعلن عنها وزير العدل والشؤون الإسلامية قبل يومين، والتي تظهر بوضوح وجود مشاركة شعبية واسعة تُوجت بنسبة 51 في المئة، وهي نسبة عالية إذا ما قورنت بالكثير من الدول الديمقراطية المتقدّمة وعلى رأسها الولايات المتّحدة".

وبحسب الصحيفة، أيّد النائب عن كتلة "المستقلّين" خميس الرميحي "اقامة قاعدة لـ"درع الجزيرة" في البحرين"، قائلاً إنه "قرار نابع من قناعة من قبل المواطنين بضرورة وجود تلك القوّات في البحرين بهدف حمايتها من التهديدات الكبيرة والخارجية التي تتعرّض لها".

إلى ذلك، نشرت "الأيام" تصريح رئيس مجلس العلاقات الخليجية الدولية (كوغر) طارق آل شيخان الشمري الذي انتقد "قيام ما تسمى بالمعارضة بأعمال منافية للانسانية والاخلاق الاسلامية، من خلال زجها بالنساء والأطفال للقيام بعمليات تخريبية وترويع للآمنين، ومحاولة زرع الخوف بالاسرة البحرينية والأسر الزائرة للمملكة، اثناء قيامها بقضاء أوقات فراغها وشراء حاجاتها من الاسواق العامة، كما حدث في مجمع "سيتي سنتر" مؤخرا".

من جانبها، انفردت صحيفة "الوطن" بمقابلة مع ‬مرشحة "أولى الوسطى" إلى الجولة الثانية من الانتخابات التكميلية ‬سمية الجودر، ونقلت عنها قولها إن "الجمعيات السياسية ساعدت في‮ ‬الانشقاق الطائفي‮ ‬الحاصل في‮ ‬البحرين"، ‬مضيفة أن "فشل بعض الاستجوابات للمجلس النيابي‮ ‬كان بسبب التجاذبات الطائفية الحاصلة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus