الصحف العربية:أول لقاء إيراني بحريني منذ اندلاع الاحتجاجات لمطالبة طهران بالمساعدة والافراج عن 26 امرأة من أصل 40

2011-09-28 - 1:23 م





مرآة البحرين (خاص): ركزت العديد من الصحف العربية والخليجية على اجتماع وزيري الخارجية البحريني والايراني خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وعلي أكبر صالحي، ونشرت الخبر"السفير" والاخبار" اللبنانيتين و"الوفاق" اوردته على صفحتها الاولى ووضعته في سياق لقاءات وزير الخارجية الايراني في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة. كما اهتمت بالخبر الصحف الخليجية بينها "الشرق الاوسط"  السعودية و"القبس" الكويتية و"السبيل" الاردنية إضافة إلى صحف أخرى، وقالت "السفير" في مقدمة خبرها:" "عقد في نيويورك أمس، أول لقاء بحريني ايراني على مستوى رفيع منذ اندلاع الاحتجاجات في البحرين في شباط الماضي، بين وزيري خارجية البلدين  بناء على طلب الوزير البحريني الذي دعا ايران إلى «مساعدة بلاده لحل المشكلات التي تعاني منها» وعودة سفراء البلدين وإجراء مباحثات مباشرة بينهما.

وأفادت وكالة "مهر" الايرانية للأنباء بان اللقاء تناول "التغييرات التي طرأت علي المنطقة والاوضاع في البحرين" واشاد وزير الخارجية البحريني بالعلاقات الايرانية البحرينية مطالباً الجمهورية الاسلامية بمساعدة بلاده لحل المشكلات التي تعاني منها".

واكد صالحي بحسب الوكالة على "ضرورة احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبحرين" مشدداً على "حل مشكلة البحرين بسعة الصدر بين الحكومة والشعب وعبر الحوار الهادف والايجابي". وطالب وزير الخارجية البحريني بعودة السفراء بين البلدين وابدى رغبته بإجراء مباحثات مع الجمهورية الاسلامية وبشكل مباشر".

وأضافت السفير نقلاً عن وكالة الأنباء البحرينية "بنا" أن المباحثات تطرقت إلى "الأوضاع في المنطقة واهتمام مملكة البحرين البالغ بكل ما من شأنه الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، الذي يجب أن يقوم على ركائز ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ومبادئ القانون الدولي والاتفاقيات الدولية والالتزام الجدي في إقامة علاقات أخوة وصداقة بين البلدين تحقق هذه الأهداف وتثبت دعائم الأمن والطمأنينة لما فيه خير شعبي البلدين ومصالحهما المشتركة".

أما صحيفة "الخليج" الاماراتية فأضافت في موضوع ذي صلة أن وزير الخارجية البحريني شارك في اجتماع منظمة التفاعل وبناء تدابير الثقة في دول آسيا (CICA) الذي عقد في نيويورك برئاسة وزير خارجية تركيا، حيث وقع على الوثائق الأساسية لانضمام المملكة لهذه المنظمة التي تهدف إلى دعم التعاون المشترك وبناء الثقة بين الدول الأعضاء وتبادل الخبرات والبرامج التنموية وتطوير العلاقات على كافة الصعد، وخصوصاً في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وأكد الشيخ خالد، في كلمة ألقاها أمام الاجتماع، أهمية هذه المنظمة، وشدد على ان المملكة ستقوم بمسؤوليتها تجاه تحقيق الأهداف المرجوة منها، وثمن الدور الذي تقوم به كل من تركيا وكازاخستان في تحقيق التعاون وتعزيز التفاهم المشترك بين الدول الأعضاء في المنظمة .

الإفراج عن 26 امراة من أصل 45 معتقلة
وأوردت معظم الصحف العربية والخليجية أن الحكومة البحرينية أعلنت في بيان إفراجها عن 26 امراة من اصل 45 اعتقلن الاسبوع الماضي خلال قيامهن بالتظاهر في المنامة احتجاجا على تنظيم الانتخابات التشريعية الجزئية. ونفت الحكومة تعرض النساء لسوء المعاملة ردا على اتهامات في هذا المنحى وجهتها جمعية "الوفاق" المعارضة.

 من جهته، اكد رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الانسان محمد المسقطي ان بين النساء المفرج عنهن الاثنين سبع قاصرات. ونقلت صحيفة "السبيل" الاردنية عن  قال مسؤول بوزارة الداخلية قوله في بيان "إن المزاعم عن تعرض النساء لسوء المعاملة أثناء احتجازهن غير حقيقية".

وكانت منظمة العفو الدولية قالت الاثنين إنها تخشى من تعرض المحتجزات للتعذيب، وأضافت المنظمة ومقرها لندن "لقد تم احتجازهن دون أوامر اعتقال، وجرى استجوابهن دون وجود محامين، وتردد أن بعضهن تعرضن للتعذيب أو سوء المعاملة".

وتابعت الصحيفة الاردنية إن "الاعتقالات هددت بتصعيد حدة التوتر بين الشيعة وقوات الأمن، إذ تدور بين الطرفين اشتباكات بشكل شبه يومي في الكثير من التجمعات الشيعية بالمملكة".

ودعت مجموعة تطلق على نفسها اسم ائتلاف شباب 14 فبراير/شباط  ـ وهم نشطاء شاركوا في حركة الاحتجاجات ـ إلى تصعيد الاشتباكات مع الشرطة، وفي إشارة لاحتجاز النساء، وقالت المجموعة "إن الإجراءات الأمنية ذهبت إلى أبعد مدى".

وفي خبر لها ، قالت "الخليج" الاماراتية أن وائل بوعلاي رئيس النيابة الكلية قال إن الاحداث التي جرت بمجمع "سيتي سنتر" التجاري"إن النيابة العامة قد تلقت بلاغاً بالواقعة تضمن قيام عدد غفير من الأشخاص بالتجمهر داخل المجمع وإطلاق هتافات تحريضية مما ترتب عليه إفزاع المواطنين وتعطل العمل في المحال الكائنة بالمجمع وغلقها، الأمر الذي استدعى تدخل قوات حفظ النظام لفض ذلك التجمهر غير المشروع والقبض على 55 متهماً من المشاركين فيه".

و"أضاف ان فريقاً من أعضاء النيابة باشر التحقيق بالواقعة فور تلقي هذا البلاغ، حيث تم استجواب المتهمين، وأمرت النيابة بحبسهم بعد أن وجهت إليهم تهمة الاشتراك في تجمهر، والتحريض علانية على كراهية نظام الحكم والازدراء به، والاشتراك في مسيرة على خلاف أحكام القانون ترتب عليها إخلال بالأمن والنظام العام والإضرار بالغير . وأوضح "أن النيابة قررت إحالة 23 متهماً محبوساً وأخرى مخلى سبيلها إلى محاكمة جنائية عاجلة"

من ناحية أخرى ـ  قالت صحيفة الوفاق ـ  أن عشرات الآلاف من البحرينيين شاركوا أمس الثلاثاء، في فعالية "طوق الكرامة اثنين" التي انطلقت في العاصمة المنامة. وقد توافدت الحشود من كافة المناطق الى العاصمة المنامة للمشاركة في تظاهرات تندد بممارسات نظام آل خليفة وللمطالبة بالاستجابة لمطالب الشعب. وشهدت شوارع المدينة ازدحاما كبيرا للسيارات الوافدة الى العاصمة، فيما كثفت قوات الامن انتشارها، وقامت طائرات هيليكوبتر بالتحليق فوق المتظاهرين. من جهته، اكد رئيس تجمع الوطني الديمقراطي في البحرين (فاضل عباس) فعالية (طوق الكرامة 2) نجحت بشكل كبير.

إلى ذلك، قالت "السفير" أن جمعية "الوفاق" أعادت التأكيد على "التمسك بالخيار السلمي الذي التزمت به الحركة المطلبية في 14 شباط واستمرت عليه حتى كسبت الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي:. وقالت "الوفاق" إن «هذا الخيار هو الذي أبرز المطالب السياسية في التحول إلى الديموقراطية وقدم تصديقا على تحضر وانضباط المعارضة في البحرين، مما أعطاها الكثير من الاحترام والتقدير والدعم الدوليين».


حمد : أمن دول مجلس تعاون كل لا يتجزأ
إلى ذلك قالت صحيفة "الوفاق" وصحف أخرى أن الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة عاد الى البحرين بعد ان بحث مع نظيره السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الإثنين العلاقات بين النظامين الحاكمين والاوضاع الداخلية. وافاد موقع (الوسط) أمس الثلاثاء، ان حمد قال: إن المستجدات والتطورات الإقليمية والعربية والدولية لها انعكاساتها على دولنا، فإن التشاور في كل هذه المستجدات من قضايا سياسية واقتصادية، بالإضافة إلى آخر التطورات المتعلقة بالملف الأمني والاستقرار الإقليمي يحتم علينا اتخاذ المواقف التي تحمي مصالح بلدينا وشعبينا.

وأضاف حمد: نؤكد ان تجربة مجلس التعاون وما تم انجازه تحت مظلته من اتفاقيات ومشروعات، هو خير دليل على الرغبة الأكيدة في مواصلة مسيرة التعاون في كافة المجالات، مشيراً الى ان امن دول مجلس تعاون الخليج الفارسي كل لا يتجزأ. واعرب عن شكره للملك السعودي عن دعمه للنظام البحريني بارسال قوات سعودية لقمع الاحتجاجات السلمية التي انطلقت منذ شباط/فبراير الماضي.

من جهة أخرى قالت "الخليج" الاماراتية أن المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، اشاد خلال استقباله الجنرال فنسنت بروكس قائد القوات البرية وقائد الجيش الثالث للولايات المتحدة، بعمق العلاقات الوطيدة بين المنامة وواشنطن وتطورها في مختلف مجالات التعاون العسكري. كما ناقش الجانبان عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والتي تصب في سبل تقوية روابط العمل العسكري بين البلدين الصديقين.


بنك «يونيكورن» يرفع قضية ضد مديره السابق
وقالت صحيفتا "الشرق الاوسط " و"القبس" أن المحكمة الجنائية في البحرين تنظر في الثالث والعشرين من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل (الجلسة الأولى) في قضية رفعها بنك «يونيكورن» للاستثمار ضد مديره السابق ماجد الرفاعي بتهمة خيانة الأمانة وإتلاف مستندات رسمية واستغلال منصبه لتبديد والاستيلاء على أموال للبنك تقدر بنحو 400 مليون دولار. وترأس الرفاعي البنك منذ 2004 إلى مطلع أغسطس (آب) من العام الماضي، قبل أن تتم إقالته من منصبه.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus