صحيفة هآرتس الإسرائيلية: السعودية والبحرين والإمارات تجري تغييرات في العلاقة مع إسرائيل

2014-10-03 - 8:28 م

مرآة البحرين (خاص): قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن السعودية والبحرين والإمارات ودول عربية أخرى بدأوا بتغيير مفاهيمي في مقاربتهم العلاقة مع إسرائيل.

تعليق الصحيفة جاء تعقيباً على حديث بنيامين نتنياهو عن تغييرات جديدة في المنطقة أدت إلى تعاون استراتيجي وأمني بين إسرائيل ودول في المنطقة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في فندق قصر نيويورك في مدينة نيويورك الأمريكية مساء الأربعاء 1 أكتوبر/تشرين الأول 2014 بعد لقائه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن التي غادرها دون الإدلاء بأي تصريح.

وتحدثت الصحف الأمريكية والإسرائيلية عن اختلافات شديدة بين أوباما ونتنياهو في لقائهما الأخير، حيث اقترح نتنياهو إشراك ما أسماهم الدول العربية "المعتدلة" في مباحثات السلام فيما أوباما واجهه بسؤال حول كيفية تحقيق ذلك في ظل استمرار بناء المستوطنات الإسرائيلية في القدس.

وتحدث نتنياهو في مؤتمره الصحفي في نيويورك بشيء من الدبلوماسية فيما يخص الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي باراك أوباما وتجنب مهاجمتهم شخصياً، وانتقل للحديث عن الدول العربية حيث قال للصحفيين "إنني أريد ترجمة التغيرات الإقليمية إلى تعاون أمني واستراتيجي لكن الرأي العام يصعّب الأمر كثيراً".

وقالت الصحيفة إن "المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية ودول أخرى بدأوا في ما أسمته "تغييرا مفاهيميا" فيما يخص دولة إسرائيل وأضافت "ولتشجيع هذه الدول للقيام بخطوات هامّة أخرى وعقد لقاءات علنية بينهم وبين المسئولين الرسميين في إسرائيل عوضاً عن الاجتماعات السرية القائمة، فعلى نتنياهو الدفع بالعملة الفلسطينية على حد تعبير الصحيفة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus