صحف البحرين أمس: رئيس الوزراء يشيد السعودية: درع الجزيرة والعرب... والأزيمع يتعهد ببقاء "الدرع" ومقاضاة فضائيات عربية

2011-09-30 - 6:56 ص


مرآة البحرين (خاص): استحوذت الإشادات بقوات درع "الجزيرة" وبالسعودية ودورها في المنطقة وكذلك التدريبات المشتركة مع القوات الأردنية على صلب اهتمام معظم الصحف الصادرة في البحرين أمس الخميس، في حين انفردت صحيفة "الوسط" بنشر خبر تثبيت الحكم الصادر عن محكمة "السلامة الوطنية" ضد "مجموعة الـ21" وإسقاط الطعون فيه. كما انفردت صحيفة "أخبار الخليج" بنشر تقرير لمعهد "ستراتفور" الأميركي حول وجود "علاقة" بين إيران وقادة المعارضة البحرينية.

ونقلت "الوسط" عن النائب العام العسكري في قوة دفاع البحرين العقيد حقوقي يوسف راشد فليفل قوله إن محكمة "السلامة الوطنية" الاستئنافية أصدرت الأربعاء حكمها في الطعون المقدمة من قبل عدد من المحكوم عليهم في قضية "التنظيم الإرهابي ومحاولة قلب نظام الحكم"، وقررت تأييد الحكم المطعون فيه في هذه القضية التي تعرف بـ"مجموعة الـ 21".

وأضاف يوسف للصحيفة أن جميع المحكوم لهم الحق في الطعن في الحكم أمام محكمة التمييز المدنية وفقاً للمرسوم بقانون رقم (28) لسنة 2011، مؤكداً أنه لايزال هناك سبعة آخرون من المحكوم عليهم في القضية ذاتها "هاربين من العدالة"، وسبق إدانتهم من قبل محكمة "السلامة الوطنية" الابتدائية. وكانت المحكمة قضت بالسجن المؤبد بحق 8 من النشطاء، وسجن 10 آخرين لمدة 15 عاماً، فضلاً عن سجن 2 لمدة 5 سنوات، والحبس لمدة سنتين لواحد فقط


"تقصي الحقائق": معتقلون ينهون إضرابهم
إلى ذلك، نقلت "الوسط" عن لجنة "تقصي الحقائق" قولها أمس، في بيان، إن الخبيرة الدولية في الإضراب عن الطعام، سوندرا كروسبي، التي انضمت هذا الشهر إلى اللجنة لمراجعة أوضاع المُضربين عن الطعام في سجون البحرين، ذكرت أنه "على رغم أن ذلك ليس جزءاً من مهمة لجنة "تقصي الحقائق" حاليّاً، إلا أن اللجنة ارتأت لدوافع إنسانية أهمية تقييم أوضاع واحتياجات المضربين عن الطعام".

وبحسب "الوسط"، كشفت اللجنة أنه "تم إرسال تقرير لوزارة الصحة يتضمن توصيات كروسبي"، لافتة إلى أنه "بعد تقييم وتوصيات الخبيرة الدولية قرر عدد من المضربين عن الطعام إنهاء إضرابهم".

من جهة أخرى، أوردت الصحيفة أن مجموعة من أصل 53 مفصولا من شركة بناغاز صباح اعتصمت الأربعاء في مبنى وزارة العمل في مدينة عيسى، وذلك احتجاجاً على ما وصفوه بـ "الفصل التعسفي".

وقالت مجموعة من المفصولين لـ"الوسط" إن الشركة عمدت إلى تسريحهم من دون مبرر مقنع، واكتفت بإرجاع سبب الفصل إلى "السلوك العام للموظفين خلال الأزمة السياسية التي عصفت بالبحرين منذ فبراير/ شباط الماضي".

وفي سياق اقتصادي، نشرت الصحيفة نتائج استطلاع أجرته "رويترز" أمس وأظهر أن النمو الاقتصادي في دول خليجية رئيسية سيتباطأ بشكل ملحوظاً العام المقبل بسبب الأداء الضعيف للاقتصاد العالمي لكنه لن يتعرض للركود.


رئيس الوزراء: السعودية درعنا
من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على تصريح رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بأن السعودية، لدى حضور سموه الاحتفال الذي نظمته السفارة السعودية بمناسبة اليوم الوطني السعودي، حيث قال إن "درعنا كما هي درع للجزيرة والعرب وان المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز قد كسبت احترام العالم أجمع وتبوأت بقيادته دورا رائدا عربيا ودوليا".


تقرير أميركي: علاقة بين إيران وقادة بحرينيين
ونشرت الصحيفة أكد تقريراً جديداً لمعهد "ستراتفور" الأميركي المتخصص في الدراسات الاستخبارية، أكد وجود "علاقة" بين النظام الإيراني وقادة المعارضة البحرينية.

وبحسب التقرير، فإن أعضاءً كبارا في جمعية "الوفاق" وجمعية "العمل الإسلامي" وحركة "حق" و"الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين" وحركة "أحرار البحرين" لهم علاقات قائمة منذ وقت طويل مع إيران.

وأكد تقرير أن إيران "مارست نفوذها خلال أحداث البحرين وأن قادة العديد من مجموعات المعارضة البحرينية يرتبطون بصلات بالحكومة الإيرانية أو القيادة الدينية". وأشار التقرير إلى ستة أشخاص بالتحديد هم: الشيخ عيسى قاسم، والأمين العام لحركة "حق" حسن مشيمع، وئيس تيار الوفاء الإسلامي عبد الوهاب حسين، وهادي المدرسي، وسعيد الشهابي والشيخ محمد سند".


رو: ضربة عسكرية محتملة لإيران
من ناحية أخرى، أوردت "أخبار الخليج" أن المندوب الفرنسي في الامم المتحدة السفير الفرنسي جيرار ارو حذر الثلاثاء من ان ايران تواجه احتمال التعرض لضربة عسكرية استباقية اذا واصلت برنامجها النووي "لأن بعض الدول لن ترضى بحيازتها سلاحا ذريا".

وقال ارو "اذا فشلنا اليوم في التوصل الى التفاوض مع الايرانيين فهناك خطر كبير بحدوث عمل عسكري" لكنه لم يحدد من قد ينفذ عملا مماثلا. وتابع المندوب الذي شارك في مفاوضات مع ايران سابقاً، "ستكون عملية معقدة جدا. وستكون لها عواقب كارثية في المنطقة".

من ناحيتها، أرزت صحيفة "الأيام" مشاركة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في المرحلة الختامية للتمرين التعبوي المشترك الذي نفذته أمس القوات الخاصة الملكية بقوة دفاع البحرين والقوات الخاصة الأردنية.


التجمع يأسف لاستدعاء مفكر كويتي
وفي سياق آخر، أضاءت الصحيفة على تصريح الأمين العام لتجمّع الوحدة الوطنية عبد الله الحويحي الذي أسف "لاستدعاء المفكر الاستراتيجي الكويتي عبدالله فهد النفيسي للتحقيق من قبل النيابة العامة في دولة الكويت الشقيقة"، قائلاً إن استدعاءه "جاء على خلفية اعتبار أن ما يجري هو إساءة بالغة ومحاربة لحرية الرأي والفكر والكلمة الناصحة الصادقة".

من جانبها، أفادت صحيفة "الوسط" أن المحامية فاطمة الحواج قدمت بطعن في نتائج الانتخابات التكميلية التي جرت في الدائرة الثالثة في محافظة العاصمة بعدما رفض موكلها المرشح عن الدائرة محمد الحواج نتائج صناديق الاقتراع.

أما صحيفة "الوطن" فنقلت عن ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة قوله، لدى استقباله سفير دولة فلسطين طه محمد عبد القادر، إنه "آن الأوان لشعب فلسطين الشقيق أن يحصل على حقه القانوني و الأخلاقي باعلان دولته المستقلة وأن يتحقق له عضوية كاملة في منظمة الأمم المتحدة أسوة بكل الشعوب التي نالت سيادتها و استقلالها في العالم".


الأزيمع: "الدرع" باق.. وسنقاضي بعض الفضائيات
كما نشرت الصحيفة مقابلة قائد قوات "درع الجزيرة " اللواء ركن مطلق بن سالم الأزيمع مع صحيفة "الشرق الاوسط"، حيث أكد عزم القيادة على "مقاضاة بعض القنوات الفضائية بتهمة تسويق الأكاذيب والافتراءات عن قواتها التي دخلت إلى المملكة وفقا لاتفاقيات المنظومة الخليجية"، جازماً بأن "قيادة الدرع المتقدمة في البحرين باقية ومستعدون لفتح قيادات أخرى في دول أخرى من دول المجلس وفق الموقف والحاجة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus