الصحف العربية ترصد ضعف المشاركة في جولة الإعادة وفوز 4 نساء.. ومجلس الوزراء يوافق على إصلاحات "شكلية" للبرلمان

2011-10-03 - 2:16 م



مرآة البحرين(خاص):

عكست معظم الصحف العربية والخليجية اهتمامها بجولة الإعادة  في الدوائر غير المحسومة في الانتخابات البحرينية. وقالت صحيفة "السفير" اللبنانية في خبر لها "أعلنت السلطات البحرينية عن فوز 9 مرشحين في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية التكميلية، في 9 دوائر لم تحسم مقاعدها في الجولة الاولى. ولم تقدم السلطات الانتخابية على موقعها الالكتروني أي رقم دقيق لنسبة المشاركة في الانتخابات التكميلية بجولتيها بل اكتفت بعرض ما اسمته "نسبة المشاركة في تشكيل مجلس النواب" التي تشمل الانتخابات التكميلية التي جرت على المقاعد الـ18 التي استقال منها نواب "الوفاق" إضافة إلى المشاركة في الانتخابات الأساسية التي جرت على 22 مقعدا آخرين في العام 2012، ووصلت هذه النسبة بحسب السلطات إلى 51.4 في المئة. لكن شهود عيان أكدوا أن الإقبال كان ضعيفا على التصويت الذي أجري السبت الماضي.


من جهتها قالت "الاخبار" اللبنانية " أن الجولة الثانية شهدت إقبالاً ضعيفاً، وكان لافتاً أن وزير العدل خالد بن علي آل خليفة لم يذكر في المؤتمر الصحافي الذي عقده لإعلان النتائج نسبة المشاركة، وذلك بعد الجدل الذي أُثير جرّاء تضخيم وزارته لأرقام المقترعين خلال الجولة الأولى، بحيث أعلن حينها أنها بلغت 51 في المئة في وقت بينت فيه أرقام اللجنة الانتخابية (أعداد المقترعين) أنّ النسبة لم تتجاوز 17.3 في المئة، وهو ما أكدته المعارضة المقاطعة، مشيرةً إلى أن نسبة المقاطعة وصلت إلى أكثر من 82 في المئة.


أما صحيفة "البيان" القطرية فقالت :"شهدت مراكز الاقتراع في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية البحرينية، اقبالا ضعيفا في معظم مراكز التصويت حسبما أفاد شهود عيان، وكاد الاقبال يكون معدوما في بعض المناطق التي تتمتع فيها المعارضة بثقل شعبي كبير مثل مركز قرية السنابس الذي شهد اقتراع شخص واحد في غضون عشرين دقيقة خلال فترة الظهر".


كما قالت "الشرق الاوسط" السعودية ... حظيت المرأة بنصيب أوفر في الانتخابات التكميلية لتحجز لها 10 في المائة من مقاعد المجلس النيابي المكون من 40 نائبا. حيث منحت الانتخابات التكميلية المرأة البحرينية 3 مقاعد نيابية جديدة، وبالإضافة إلى المقعد الذي تحتفظ به النائب لطيفة القعود ليصبح مجموع مقاعد المرأة في مجلس النواب أربعة، وذلك بعد فوز المرشحة سوسن تقوى عن الدائرة الثانية في المحافظة الشمالية بالتزكية في وقت سابق، وفازت في الجولة الثانية أمس كل من ابتسام هجرس، وسمية الجودر.


الملك يشيد ب"مشاركة" الشعب في الانتخابات التكميلية


وقالت صحيفة "الجزيرة" السعودية و"الخليج" الاماراتية إن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أشاد بمشاركة شعب البحرين بالتصويت" وأكد  أن النتائج التي تحققت بهذه الانتخابات سوف تسهم في مسيرة الإصلاح والديمقراطية التي يتطلع إليها شعب البحرين الوفي ونجاح مستمر للجميع. كما أشاد بمشاركة المرأة البحرينية وبوصول أربع نساء بحرينيات إلى المجلس النيابي
 
من جهة أخرى، قالت "الشرق الاوسط" أن  رئيس الوزراء  الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أكد أن نجاح الانتخابات التكميلية هو نجاح لشعب أصر بمختلف مكوناته" منوهاً "بدور المواطنين مرشحين ومنتخبين في إتمام هذا الاستحقاق الانتخابي بنجاح،وتحقيق إنجازا غير مسبوق للمرأة البحرينية".


إلى ذلك قالت "الخليج" الاماراتية أن النائبات الفائزات في الانتخابات التكميليةأكدن "أن فوزهن يعد مكسباً جديداً من المكتسبات العديدة التي حققتها المرأة البحرينية . ونوهت عضوات مجلس النواب الجدد في لقاء عقد بالمجلس الاعلى للمرأة بالدعم الذي قدمه المجلس لهن أثناء العملية الانتخابية من خلال تقديم الدورات التدريبية والمساعدة على إعداد البرامج الانتخابية .


المصادقة على منح إصلاحات لمجلس النواب!


وقالت "الشرق الاوسط" أن مجلس الوزراء البحريني وافق أمس، على اتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة لتحقيق توافقات المحور السياسي من حوار التوافق الوطني، ومنها نقل رئاسة المجلس الوطني لرئيس مجلس النواب، وإعادة النظر في الدوائر الانتخابية، ووضع معايير لاختيار أعضاء مجلس الشورى، وزيادة الصلاحيات التشريعية والرقابية لمجلس النواب، وإلزام الوزراء بحضور جلسات مجلس النواب لمناقشة مواضيع وزاراتهم، وتطوير آلية تضمن الإسراع في التشريع.

ونقلت الصحيفة السعودية أن رئيس الوزراء، قال خلال ترؤسه اجتماع الحكومة أمس:" إن حسن نية العاهل البحريني تجاه بلده وشعبه وحرصه على إيجاد الحلول لكافة القضايا، جعلاه لم يترك سبيلا للخير إلا واتبعه، ولم يدخر جهدا إلا وبذله، حرصا منه على أمن واستقرار الوطن ووحدة شعبه، وعمل أكثر من أي قائد آخر من أجل أن يثبت لكافة مكونات شعبه والعالم أجمع بصدق نيته وشفافيته في معالجة كافة القضايا بكل عدل وإنصاف. وقال إننا سنعمل ما من شأنه تحقيق المزيد لما فيه خير وازدهار الوطن وشعبه".


وتابعت الصحيفة :" جاء ذلك بمناسبة انتهاء اللجنة الحكومية التي كلفها رئيس الوزراء بمتابعة تنفيذ مرئيات حوار التوافق الوطني برئاسة الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، من أعمالها بالانتهاء وبحث توصياتها لتفعيل مرئيات المحور السياسي من حوار التوافق الوطني التي قدمها رئيس اللجنة.


ونقلت صحيفة "السفير" اللبنانية تصريحات للامين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان  قال إن الاحتجاجات في البحرين "ليست عمليةً عفوية وحركةً انفعالية... وهذا ليس في حق شعب البحرين فقط، لا، هذا حق شعب تونس نفسه، في حق شعب مصر، في حق شعب ليبيا، في حق شعب تونس، وفي حق شعب سوريا، وفي حق شعب اليمن، وكل الشعوب العربية المتحرّكة من أجل التحوّل إلى الديموقراطية وحقها الأصيل في اختيار حكومتها... جميعها تعيش نفس الحالة!".


وأضاف سلمان "هذه الشعوب اختارت الكرامة، والتحرّك باتجاه هذه الأنظمة الدكتاتورية، فهو ليس فخراً بحرينياً فقط... هذا فخرٌ للأمة، فخرٌ عربيّ، و نحن جزءٌ من هذا الفخر. من أجل المستقبل الذي يحفظ الكرامة لأبنائنا، وإنسانيّتنا".


استئناف أحكام الكادر الطبي في 23 الجاري


إلى ذلك نقلت صحيفة "الاخبار" اللبنانية عن صحيفة "الوسط" أن المحامية نفيسة دعبل قالت أن "محكمة الاستئناف العليا حددت جلسة 23 تشرين الأول موعداً للنظر في طلب الاستئناف المقدم في قضية الـ20 من الكوادر الطبية الذين صدرت بحقهم أحكام من محكمة السلامة الوطنية بالسجن بين 5 إلى 15 عاماً".

ولقيت هذه الأحكام إدانة دولية واسعة، لكن السلطات البحرينية رفضتها، ورأى وكيل حقوق الإنسان في وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية البحرينية السفير سعيد محمد الفيحاني أن "المحاكمات كانت واضحة ونزيهة وشفافة وحضرها ممثلو منظمات غير حكومية من خارج البحرين"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية.


وقالت "اليوم السابع" المصرية أن هيئة شئون الإعلام البحرينية أكدت أنها لم تأل جهدا فى توثيق ورصد جميع الانتهاكات والجرائم التى شهدتها مملكة البحرين خلال فترة أحداث الاحتجاجات المؤسفة وإيصالها إلى وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية محليا وإقليميا ودوليا.


وقالت الهيئة فى بيان ردا على الادعاءات بشأن عدم قيام الهيئة بتصحيح المعلومات المغلوطة لدى وسائل الإعلام الأجنبية بشأن قضية احتلال السليمانية، إن الهيئة كجهة رسمية قامت بتوثيق جميع الانتهاكات التى ارتكبها من يطلقون على أنفسهم "أطباء"، وقامت بتسجيل اعترافاتهم التى تكشف حجم المؤامرة التي قاموا بها، إلا أنه لا يمكن نشر تلك الاعترافات الموثقة إلا بأمر من النائب العسكرى، وذلك حفاظا على سير العدالة.

وفي موضوع آخر قالت "الشرق الاوسط" أن نيابة المرور البحريني اصدرت حكما بالحبس ثلاثة أشهر على متهمين (اثنين) وتغريم كل منهما مبلغ مائة دينار، ومثلها على سبيل الكفالة، وتتضمن التهم تعطيل حركة المرور وإعاقة حركة السير في طرق رئيسية.


وأشارت الصحيفة إلى أن المعارضة البحرينية كانت قد دعت أنصارها عبر شبكات التواصل الاجتماعي في الأسبوعين الماضيين إلى "طوق الكرامة" ويقضي القيام بحصار العاصمة المنامة بالسيارات للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالب إصلاحية سياسية واسعة في البلاد.
 
وكانت الجهات الأمنية قد أعلنت في حينه القبض على 18 سيارة والتحفظ على سائقيها بتهمة تعطيل الحركة والسعي لإحداث الفوضى في البلاد وتعطيل مصالح الناس.


أحكام بالسجن بين 15 و81 سنة في قضية "جامعة البحرين" وقتل عسكري


وقالت "البيان" القطرية و"السبيل" الاردنية أن النائب العام العسكري بقوة دفاع البحرين العقيد يوسف راشد فليفل اعلن إن محكمة السلامة الوطنية الإبتدائية حكمت بالسجن بين 15 و81 سنة على 22 متهماً في الشروع في قتل أحد العسكريين وواقعة الشروع في قتل عدد من الاشخاص في جامعة البحرين.

وأضافت الصحيفة أنه" تم التعرض لأحد العسكريين أثناء توجهه للعمل وهو في سيارته الخاصة وطعنه بأسياخ حديدية وسكاكين وألواح خشبية وإتلاف سيارته ، كما قام المتهمون بإتلاف مباني في جامعة البحرين ونوافذ وأبواب زجاجية وعدد من المنقولات كأجهزة الحاسب الآلي والطاولات والأدوات التعليمية وجعلها غير صالحة للاستعمال وذلك في زمن فتنه وهياج ، والإشتراك في عدد من وقائع التجمهر ( دوار 22 بمدينة حمد ـ جامعة البحرين ) بقصد الإخلال بالأمن العام وإرتكاب الجرائم ، واستخدام العنف مع قوات الأمن في جامعة البحرين، والتحريض على كراهية نظام الحكم والإزدراء به وإتلاف إحدى السيارات المتواجدة داخل موقف جامعة البحرين وجعلها غير صالحة للإستعمال ، حيث وقعت هذه الجرائم تنفيذا لغرض إرهابي وذلك ببث الرعب بين المواطنين من الطلبة والطالبات وأولياء أمورهم وترويعهم ومنع المؤسسات العلمية من ممارسة أعمالها .
وقضت المحكمة بالسجن خمسة عشر سنة على ثمانية عشر شخصاً فيما برأت احد المتهمين مما أسند إليه من تهم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus