توفيق السيف حول حكم إعدام النمر: الحكومة تقوض مصداقيتها عند الشيعة

2014-10-16 - 4:17 م

الرياض (رويترز): كتب محمد النمر شقيق الشيخ الشيعي نمر النمر على حسابه على تويتر أن قاضيا سعوديا أصدر يوم الأربعاء حكما بالاعدام بحق الشيخ نمر الذي أدى اعتقاله قبل عامين إلى احتجاجات دامية.

واحتجز الشيخ النمر في يوليو/ تموز 2012 عقب احتجاجات حاشدة اندلعت في فبراير/ شباط 2011 في القطيف بالمنطقة الشرقية التي يقطنها كثيرون من الأقلية الشيعية في السعودية.

وقد يؤجج حكم الإعدام التوتر في القطيف التي كانت مسرحا لاحتجاجات ضد الحكومة للمطالبة بإنهاء ما يقول الشيعة إنه تمييز ضدهم ولكن وتيرة الاحتجاجات انحسرت خلال العام المنصرم.

وفي العام الماضي اتهم الادعاء الشيخ النمر بمساعدة الإرهابيين.

وأطلقت الشرطة الرصاص عليه وأصابته أثناء القبض عليه. وأعقب ذلك احتجاجات استمرت عدة أيام أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص واستمرت الاحتجاجات من آن لآخر في القطيف حيث قتل أكثر من 20 شخصا في أعمال عنف حتى عام 2013.

ويقول الشيعة في المنطقة الشرقية إن الشيخ النمر لم يحرض على العنف ضد الحكومة أو السنة ويضيفون أنه اتهم بالتطرف لأنه غير مقتنع بأن أوضاع الشيعة سوف تتحسن من خلال التفاوض مع السلطات.

وقال الكاتب السعودي توفيق السيف "إن الحكم سيصدم الجميع ويقوض مصداقية الدولة عند الشيعة" مضيفا ان "الحكومة تستعرض عضلاتها في مواجهة كل من يفكر في المعارضة".

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن محكمة سعودية أصدرت حكما بالإعدام على رجل أدين في عدة جرائم من بينها أنه لن يطيع هيئة الأمر بالمعروف وتحريض الجمهور على ذلك والتحريض ضد الدولة من خلال خطب الجمعة والتصريحات.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus