تقرير مسرّب يظهر أن انفجار "ألبا" كان سيتسبب في إصابات، والشركة تستدعي الخبراء والمقاولين

2014-10-16 - 4:47 م

مرآة البحرين (خاص): أظهر تقرير داخلي حصلت عليه مرآة البحرين، أن موقع الحريق الذي شب في شركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، شهد انفجارين في وقتين مختلفين، وبمكانين متقاربين.

التقرير الذي احتوى في جزء منه على صورة للانفجار، صنّف الحادث من النوع "شديد الخطورة" موضّحا أنه كان من الممكن أن يتسبب بإصابات، كما أنّه أوضح بأن الحادث وقع يوم الخميس 9 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

ولم يحدّد التقرير مسئولية الانفجار، في حين قالت معلومات مؤكّدة إن "ألبا" استدعت كل المقاولين و خبراء من الخارج لدراسة أسباب الحادث، وبحسب خبراء فإن مسئولية الحادث تقع على مهندسي العمليات المسئولين عن وضع برنامج التشغيل الآلي.

أحد الخبراء اتّهم ألبا، في تصريح لـ"مرآة البحرين"، ليس فقط بالتستر على الحادث، بل تحويله من حادث انفجار لواقعة! وأضاف أن "ألبا" مجبرة قانونيا على إبلاغ إدارة شئون البيئة بالحادث، بسبب الأدخنة التي انبعثت للهواء، لكنّه أوضح أن الكثير من الشركات تحاول التعامل مع الحوادث داخليا ومن دون تغطية إعلامية.

وبحسب الوثائق فقد وقعت الحادثة في الفرن الثالث بالقرب من القسم 6، وحدث الانفجار الأول في الساعة 2:45 صباحًا.

وجاء في وصف الحادثة أن العامل الأول المناوب "كان يقوم بعمله الاعتيادي لتحسين الحرارة في الفرن 3 في القسم 7" ثم أنّه "ضغط على زر التشغيل في الموقد لتحسين الحرارة، وبسبب الحرارة المنخفضة في جدار المداخن، حصل ارتداد اللهب في الساعة 3:00 صباحًا. وبسبب الضغط الارتدادي في جدار المدخنة رقم 1، تحركت لبنات جدار المداخن، وارتفعت، مسببة بعض الأضرار".

وحدث الانفجار الثاني في المكان ذاته الساعة 5:30 صباحًا، وجاء في وصفه "أثناء قيام عامل التشغيل بتحويل النار في الفرن 3 بالقرب من القسم 6، حصل ضغط ارتدادي فجأة في جدار المدخنة رقم 1، وتحركت لبنات جدار المدخن وارتفعت".

وفي توضيحه لأسباب الحادثة، قال التقرير إن عامل التّشغيل حاول زيادة درجة الحرارة وتقليص الانحراف من خلال إشعال الغاز على جدار أنبوب المدخنة 1 في مجاري ثلاثة مواقد فارتد اللّهب بسبب إحراق غير مكتمل للـ"قار".

وقد تمّ احتواء الحريق وتمّت إزالة أنبوب العادم المتفرع من العملية، كما تمّ إصلاح دعامات جدار أنابيب المدخنة، و يتم الآن إشعال النّار بالتحكّم اليدوي بحقن الغاز، حسبما جاء في التقرير.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus