محللون: أحداث العوامية "رسالة إيرانية" لدول الخليج.. والنيابة العامة تطعن في أحكام "السلامة الوطنية"

2011-10-06 - 3:58 م



مرآة البحرين (خاص):
أضاءت الصحف الصادرة في البحرين اليوم الخميس على تصريحات ولي العهد الأخيرة، وعلى لقاءات المشير مع الملحق العسكري البريطاني، وكذل؛ على مواقف كتلة "الأصالة الإسلامية" التي شجبت "الهجوم" في العوامية، حيث أوردت صحيفة "الأيام" تحليلاً مفاده أن الهجوم "رسالة إيرانية" إلى دول الخليج. وركز بعض الصحف على تصريحات النائب العام علي فضل البوعينين حول قرار النيابة الطعن بأحكام "السلامة الوطنية" ضد الكوادر الطبية.

وأبرزت صحيفة "الوسط" تصريح النائب العام علي بن فضل البوعينين بأنه "من منطلق اختصاص النيابة العامة بالدعوى العمومية، وبما أوكل إليها من سلطة الطعن على الأحكام القضائية لضمان تطبيق صحيح للقانون، فإن النيابة قد عكفت على دراسة الحكم الصادر مؤخراً من محكمة السلامة الوطنية والقاضي بإدانة ومعاقبة عدد من الأطباء والكوادر الطبية المعاونة وبراءة بعضهم من بعض الاتهامات، وقررت الطعن عليه لمصلحة القانون".

إلى ذلك، ذكرت الصحيفة أن المحكمة الصغرى الجنائية أرجأت أمس الأربعاء قضية النائب السابق جواد فيروز إلى 21 نوفمبر/ تشرين الثاني للمرافعة، مشيرة إلى أن كل من المحامي عبدالله الشملاوي ومحسن الشويخ مع فيروز حضرا وطلبا مهلة لتقديم المرافعة وإزالة قرار منع فيروز من السفر. وكانت النيابة وجهت إلى فيروز تهمة الاشتراك في تجمهر مكون من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه "الإخلال بالأمن العام، والدعوة للتجمهر، والتحريض على قلب نظام الحكم".

هيئة الكهرباء توظف 43 آسيوياً

من جهة أخرى، أوردت "الوسط" أن هيئة الكهرباء والماء قامت بتوظيف نحو 43 أجنبياً من الهند في وظائف مختلفة في الهيئة، لافتة إلى أن الهيئة نشرت عددا من الإعلانات في الصحف الهندية الناطقة باللغة الإنجليزية وحصلت "الوسط" على عدد منها، وتبين الإعلانات المنشورة أن "الهيئة طلبت عاملين في وظائف مهندس كهربائي أول على أن يحمل بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وخبرة أربع سنوات على أن يتم توظيف المتقدمين على الدرجة السادسة التخصصية".

وفي سياق متصل، لفتت الصحيفة إلى أن الموظفين المفصولين من جامعة البحرين طالبوا وزير شؤون مجلس الوزراء كمال أحمد بدفع إدارة الجامعة نحو تنفيذ توجيهات الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن إرجاع المفصولين إلى وظائفهم.

من جهة ثانية، نقلت "الوسط" عن المدير العام لبلدية العاصمة يوسف الغتم قوله إن "توقف الأحداث الأمنية والاضطرابات بمنطقتي السنابس والبلاد القديم، يعد شرطاً لاستئناف شركة النظافة أعمالها بالصورة العادية، وذلك انطلاقاً من مبدأ الحفاظ على أرواح العمال وضمان عدم تعرضهم للاعتداء أو التهديد"، مؤكداً أنه "ربما لم يرد اعتداء مباشر على عمال الشركة، لكن وردت مقدمات للاعتداءات".

من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على حديث ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة بأن "ما يسمى المقاطعة هو نتيجة وليس سببا وان المقاطعة لا تخدم الاقتصاد على المدى البعيد".

وقال ولي العهد، أثناء زيارته بيت التجار أمس الأول، إنه "إذا كنتم أنتم قادة المجتمع لم تستطيعوا أن تتفقوا مع بعضكم البعض فما بالكم بالمواطن العادي المشغول بحياته اليومية ومشاغل الحياة"، مشيرا الى أنه "بدأت حدة المقاطعة تخف وهذا شيء طيب يجب أن نشجعه بعد ان خلت محلات شهورا عديدة".

على صعيد آخر، اهتمت الصحيفة بلقاء القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير خليفة بن أحمد آل خليفة امس الأربعاء مع الملحق العسكري البريطاني لدى المملكة يروم ريبوتسيرش المعين حديثاً. وأشاد المشير "بالعلاقات التاريخية الطيبة التي تربط البلدين الصديقين وما يشهده التعاون المشترك بينهما من تطور ونماء على الصعيد العسكري وخصوصا على الأصعدة كافة عموما".

من ناحية أخرى، أضاءت الصحيفة على بيان كتلة "الأصالة الإسلامية" التي شجبت بشدة ما سمته "الهجوم الإرهابي على قوات الأمن السعودية بالمولوتوف والأسلحة الرشاشة في محافظة القطيف"، مبدية دعمها "لحق الشقيقة الكبرى في الحفاظ على أمنها القومي وسلامة أبنائها ومقيميها من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لمطاردة الجناة وتطويق الفتنة".

بن صقر: هجوم العوامية "رسالة إيرانية"

من ناحيتها، نشرت صحيفة "الأيام" على صفحتها الأولى تقريرا لـ"فرانس برس"، التي نقلت عن رئيس "مركز الخليج للابحاث" عبدالعزيز بن صقر قوله إن ما حدث في بلدة العوامية "رسالة من ايران لدول الخليج فحواها انها لن تسكت على خسارة حليف استراتيجي هو سوريا وانها سترد. لذا، سنرى تصعيدا في البحرين والمنطقة الشرقية في السعودية".

واعتبر بن صقر ان "الحادثة ليست عرضية انما مرتبطة بغيرها من الاحداث الاخرى. هناك توجيه وتدريب خارجي واضح، من الاسلحة النارية المستخدمة الى الاعلام المساند، فالمسألة عبارة عن فكر تنظيمي وليس تلقائيا".

من جانبها، نشرت صحيفة "البلاد" بياناً لوزارة حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية، أكدت في أن "محكمة السلامة الوطنية تباشر عملها بكل شفافية وتسمح لممثلين عن الدول بما فيهم الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنظمات غير الحكومية العالمية والمحلية والصحفيين وأقارب المتهمين بحضور جلساتها"، وذلك تعليقا على الممكثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بشأن الأحكام الصادرة مؤخرا عن "اسلامة الوطنية".

ولفتت الصحيفة إلى أن المحكمة ستغلق يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الحالي وستتولى المحاكم المدنية النظر في القضايا المتبقية بعد ذلك.

نواب: توجه لتشكيل كتلة نيابية جديدة

من جانب آخر، قالت "البلاد" نقلاً عن مصادر برلمانية إن هناك "توجه نحو تشكيل كتلة برلمانية جديدة ينضوي تحتها كتل نيابية قائمة وعدد من النواب الفائزين مؤخراً بالانتخابات التكميلية، الأمر الذي قد يؤدي إلى انسحاب نواب على حساب أخرى قائمة".

وأوضحت المصادر أن "المساعي حثيثة بين النواب والكتل الموجودة لتشكيل إطار يضم عددا من النواب الفائزين مؤخراً وعدد من نواب الكتل القائمة والتي لها تمثيل في البرلمان، منوهةً إلى أن الشكل النهائي لم يكتمل ومازالت الجهود قائمة".

"الأصالة" تدعو لـ"حظر جوي" على سوريا

أما صحيفة "الوطن" فذكرت أن كتلة "الأصالة الإسلامية" دعت جامعة الدول العربية إلى "الاستجابة لطلب الجيش السوري الحر بالتحرك لتوفير حظر جوي وبحري على النظام السوري، مع تصاعد حالة الضعف والانشقاقات داخل الجيش نتيجة الحملة القمعية الرهيبة بحق المدنيين والنساء والأطفال".

وتحت عنوان "طهران استهدفت مرتكزات التعايش السلمي‮ ‬لتنفيذ سياستها الطائفية في‮ ‬البحرين" نشرت الصحيفة تقريرا عن جلسات الدورة التاسعة لمؤتمر مراجعة الاستراتيجيات الدولية  الذي عقد في جنيف،‮ و‬التي‮ ‬يديرها المعهد الدولي‮ ‬للدراسات الاستراتيجية في‮ ‬جنيف سنوياً‮.‬

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus