"المركزي للمعلومات": بطاقات الهوية الجديدة يمكن قراءة شريحتها ومعلومات صاحبها بواسطة الأجهزة النقالة لمن لديهم الصلاحية

2014-10-19 - 3:29 م

مرآة البحرين: أكد الجهاز المركزي للمعلومات إجراء بعض التعديلات على بطاقة الهوية الحالية وطرح بطاقات جديدة قال إنها "تتضمن ميزات إضافية متطورة وخصائص فنية وتقنية عالية الجودة في محتواها الداخلي والمتمثل بالشريحة الإلكترونية للبطاقة".

وقال في بيان أمس السبت "تمت زيادة الطاقة الاستيعابية للشريحة في البطاقة الجديدة إلى الضعف وذلك من 72 كيلوبايت إلى 144 كيلوبايت، مما سيسهم في إضافة عدد من التطبيقات الإلكترونية إلى البطاقة كالملف الصحي وما سيشتمل عليه من بيانات تخص المواطن بهدف ضمان تقديم الرعاية الصحية بكل يسر وسهولة، وخدمة التوقيع الإلكتروني عبر المفتاح العمومي الإلكتروني (PKI) والذي يوفر بيئة آمنة للاستفادة من الخدمات الإلكترونية عن طريق أجهزة الحاسب الآلي أو عبر الهواتف النقالة".

ولفت البيان إلى أن البطاقة الجديدة "ستوفر خدمة مضاهاة البصمة مباشرة مع بطاقة الهوية (Match on Card) للتحقق من هوية الشخص بأسلوب لا مركزي دون الحاجة للاتصال بقواعد المعلومات المركزية".

وقال بأن "من ضمن الخصائص الفنية والميزات المهمة التي روعي إضافتها في محتوى الشريحة الإلكترونية لبطاقة الهوية، خاصية تعرف بـ(NFC) وهي اختصار لمصطلح (Near Field connection) وهي ميزة قراءة محتويات الشريحة الإلكترونية عن قرب باستخدام معظم الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي لديها هذه الميزة كالهواتف النقالة وأجهزة الحساب الآلي المحمولة وجميع أنواع أجهزة القارئ الآلي المحمول وغير المحمول"، موضحاً "بتقريب البطاقة من الجهاز ستظهر البيانات الشخصية الأساسية لحامل البطاقة والمسموح بالاطلاع عليها من قبل الأشخاص المخول لهم بذلك".

كما شملت الإضافات "إضافة ميزة (ISO -19794-2) وهي ميزة الأيزو والمعروفة بقارئ البصمة الإلكترونية وهو النظام المعتمد حالياً في استخدامات بطاقة الهوية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما وأنه نظام معمول به ومتعارف عليه دولياً فيما يتعلق بخصائص بطاقة الهوية. وفي ذات الإطار تم تفعيل خاصية نظام التصديق الرقمية والإجراءات الموحدة المتخذة في حال فقدان البطاقة والذي توافقت على تفعيله بقية دول المجلس الأمر الذي سيسهم في تسهيل الإجراءات على حاملي بطاقة الهوية في حال فقدانها".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus