حرمان "مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان" من دخول البحرين لمراقبة محاكمة نبيل رجب

2014-10-29 - 1:38 ص

مرآة البحرين (خاص): أعلن مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان (وهو برنامج مشترك بين الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب) أن السلطات البحرينية حرمته من دخول البحرين لمراقبة محاكمة نبيل رجب، وذلك بعد أن لم يتمكن من الحصول على التصاريح اللازمة لدخول البلاد من أجل المراقبة.

وقال المرصد في بيان له أنه كان يعتزم إرسال مراقب للمحاكمة في جلستي 19 و29 أكتوبر/تشرين الأول لمراقبة التزام المحاكمة بمقتضيات الحق في المحاكمة العادلة. لكن للأسف ورغم جهود المرصد، فلم ترد السلطات البحرينية على طلب المرصد بالحصول على تأشيرة، في مخالفة لالتزام البحرين بـ "تطوير والحفاظ على علاقة مفتوحة ومتواصلة مع مجتمع حقوق الإنسان". هذا الافتقاد إلى التعاون مثير للقلق أيضاً نظراً لأن البحرين سوف تستضيف المحكمة العربية لحقوق الإنسان عند تشكلها في المستقبل.

وشدّد المرصد على أهمية أن تستوفي جلسة يوم غد الأربعاء المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، وكذا بنود إعلان الأمم المتحدة لعام 1998 بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان، بالإضافة إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأدان المرصد عدم تعاون سلطات البحرين وحثها على الوفاء بما عليها من التزامات حقوق الإنسان الدولية، وتحديداً من خلال إتاحة دخول منظمات حقوق الإنسان بلا إعاقة وبشكل حر إلى الأراضي البحرينية. وأخيراً، دعا المرصد إلى الإفراج الفوري والكف عن المضايقات القضائية بحق نبيل رجب وجميع المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus