الديلي تلغراف: بريطانيا تجاهلت تقرير سفيرها في الرياض عن الإخوان طمعاً في المصالح

2014-10-30 - 8:54 م

مرآة البحرين: تساءلت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية في عددها الصادر اليوم حول سبب بقاء التقرير الذي أعده السفير البريطاني في السعودية حول إن كانت جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية نهباً للغبار؟

وقالت الصحيفة إن الحكومة البريطانية كلفت سفيرها في الرياض، سير جون جنكنز، بالتحري عن الموضوع على إثر امتعاض السعودية من الحرية التي تتحلى بها الجماعة في ممارسة نشاطاتها السياسية في لندن، حيث عبر السعوديون عن امتعاضهم للأمير تشارلز أثناء زيارته للملكة، وهو بدوره نقل ذلك لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

وأضافت الصحيفة يبدو أن ما توصل إليه السفير لم يكن هو ما يريد السعوديون، أو الحكومة البريطانية، أو الأمير تشارلز، سماعه.

ويقول كاتب المقال بيتر أوبورن إن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير كان من ضمن المحرضين على الإخوان المسلمين، لصالح دولة الإمارات العربية، في المحافل العامة والخاصة على حد سواء، وتحديدا مع رئيس الوزراء بشكل شخصي، مضيفاً أن هناك صفقة طائرات تايفون مع السعودية، جمّدت منذ بدأ التحقيق.

ويتابع أوبورن حديثه عن وجود مجموعة ضغط عربية في قلب مؤسسة الحكم، ويقول إن بريطانيا هي التي خلقت السعودية، لذلك فالأخيرة في قلب السياسة البريطانية في الشرق الأوسط، وكان الحلف معها قيما في مواجهة جمال عبدالناصر والاتحاد السوفييتي في أفغانستان، ولاحقا نظام صدام حسين في العراق.

ويختم الكاتب مقاله بالقول إن من أهم ملامح السياسة الخارجية الحالية لبريطانيا هو التحالف مع الإسلام السني المتشدد، مع تجاهل عدم تسامحه مع أضعف مؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان؛ ودافعها إلى ذلك هو المال، والمصالح التجارية، والنفط، وفي كثير من الحالات الجشع الشخصي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus