الصحف العربية: المعارضة تسخر من إصلاحات الحكومة الشكلية ودعوتان قضائيتان في برلين ولاهاي ضد البحرين

2011-10-11 - 10:38 ص




مرآة البحرين(خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على مواقف الامين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان التي اعتبرت ان الاصلاحات التي أجرتها الحكومة غير كافية. وقالت "السفير" اللبنانية في خبر لها أن  سلمان سخر في مؤتمر صحافي في المنامة، من الإصلاحات الحكومية، معتبراً أنها "ستبقي الدكتاتورية في البحرين ولن تحوّلها إلى دولة ديموقراطية". وقال "يمكننا استفتاء الشعب البحريني حول ما إذا كان يريد حكومة منتخبة أم لا؟".
وشدّد على أن "ولاء المعارضة المطلق للبحرين"، مؤكداً "رفض هذه المعارضة الوطنية أي تدخل خارجي في شؤون مملكة البحرين، وعملها على إمكانية الخروج بحل محلي بحريني للتحول إلى الديموقراطية".

وقال "مطلبنا أيضاً هو إصلاح النظام وليس إسقاط النظام، على الأقل المعارضة المتمثلة في الجمعيات السبع، في شخصيات ورموز وطنية خرجت في عناوين مختلفة منذ 14 شباط إصلاح النظام وتطوير هذا النظام والعمل على تحويله إلى نظام ديموقراطي يحقق المبدأ الدستوري الثابت في دستور 73 ودستور 2002، وهو الشعب مصدر السلطات جميعاً".

وأضاف "تتحقق هذه السيادة للشعب من وجهة نظر المعارضة عبر حق الشعب في انتخاب حكومته بطريقة ديموقراطية عبر نوابه في مجلس النواب المنتخب انتخاباً حراً نزيهاً، في ظل دوائر عادلة تساوي بين المواطنين ولا تميز بينهم في الحق السياسي، وفي ظل إدارة مستقلة للانتخابات كما هو معمول فيه في كثير من الدول، وعبر الهيئة الوطنية البحرينية للانتخابات بدل السيطرة القائمة بالسلطة عبر وزارة العدل والإعلام وجهاز الإحصاء على إدارة الانتخابات".

إلى ذلك، حمّلت المعارضة البحرينية في الخارج، في بيان، الملك حمد بن عيسى آل خليفة مسؤولية استمرار الأزمة السياسية في البلاد. وقالت "يدأب النظام في البحرين على الهروب من مواجهة المشكل السياسي الذي تمر به البلاد، وما أفرزه من تبعات على الأصعدة كافة، وقد كشف الخطاب الذي ألقاه الملك في افتـتاح دور الانعقاد السنوي لمجلسي الشورى والنواب مدى الاستخفاف الذي يتعامل به النظام مع المطالب المشروعة لأبناء الشعب البحريني في الحرية والعدالة والمساواة".

وأضافت "لقد احتفى الخطاب بمفردات الاستقواء بالخارج سياسياً ودفاعياً، وهو استقواء كان وما يزال ضد طموحات الشعب، في الإصلاح الحقيقي، وعلى النظام أن يعلم أن القوة في عالم الأقوياء مصدرها الشعب لا المدرعات التي تستجلب من خلف الحدود، ولا الأسلحة التي تفتك بالمجتمع".

وتابعت إن «إصرار النظام على صناعة مؤسسات تشريعية ضعيفة وفاقدة للصلاحيات لن تكون له طوق نجاة من الغضب الشعبي الذي يتصاعد يوماً بعد يوم، وعلى السلطة أن تتعلم من دروس مصر وتونس، فالبحرين ليست عنهما ببعيدة. إنّ المعارضة البحرينية في الخارج تؤكد أنّه لا بديل عن الشروع في التحوّل الديموقراطي إلى دولة مدنية حقيقية تدار بإدارة شعبية منتخبة، وهي لغة العصر وسبيل الرشد، وسوف يبقى أبناء الشعب في حالة صمود حتى ينالوا مطالبهم المشروعة".

مركز البحرين لحقوق الإنسان قلق من التعذيب الممنهج


من جهتها قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية "إن المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف الديني تستعد لرفْع دعوتين قضائيتين في المانيا ومحكمة الجنايات الدولية في لاهاي ضدّ النظام البحريني لارتكابه جرائم ضدّ الانسانية".

وتابعت الصحيفة : "يأتي ذلك في وقت نشر فيه مركز البحرين لحقوق الإنسان تقريرا عبر فيه عن قلقه للتعذيب الممنهج الذي تنتهجه السلطات في البحرين في مراكز الاحتجاز أو عند نقاط التفتيش. وعبر المركز خاصة، عن قلقه العميق تجاه حياة عالم الدين البحريني السيد حسين الغريفي الذي أصيب بالعجز والشلل النصفي بعد اعتقاله وتغييبه وتعريضه للتعذيب في سجون نظام آل خليفة".

في سياق آخر قالت "صحيفة الوفاق " الايرانية أن الناشط السياسي البحريني علي الفرج أن الشعب البحريني يعاني من انتهاكات النظام الخليفي لحقوقه ومن القوات السعودية وقوات درع الجزيرة  في البلاد، داعيا الى اجراء استفتاء شعبي في البحرين حول رأي الشعب في تواجد القوات السعودية على أرض البحرين. وأعرب الفرج عن اعتقاده بأن تواجد قوات الاحتلال في البحرين غير قانوني وغير مدعوم من قبل منظمة الأمم المتحدة.

خالد آل خليفة: الأحكام على الأطباء أمر يخصنا


وفي تداعيات الازمة البحرينية ،قالت "الوطن" الكويتية إن  وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة اعتبر أن مسألة محاكمة الاطباء في البحرين مسألة تخص البحرين فقط ولا أحد من غير البحرين يعلق عليها". وجاء كلام الوزير البحريني على هامش مشاركته في منتدى الحوار الآسيوي وخلال رده على سؤال حول انتقاد إيران للأحكام الصادرة بحق أطباء في البحرين، وقال "لقد التقيت وزير الخارجية الإيراني في نيويورك ونحن اخوان ووزراء في منطقة واحدة، إلا أن هذه المسألة تخصنا، واصفا العلاقة مع إيران بالعادية، ونحن لا نطلب منهم شيئاً ولا هم يطلبون منا شيئاً، متوقعا أن تتجه هذه العلاقات نحو الأفضل".

وحول من يقول إن هناك أيادي خارجية وراء ما جرى في البحرين بادر وزير الخارجية البحريني للقول: "بلا شك الواحد لا ينكأ الجروح من جديد وارجعوا إلى بياناتنا وتصريحاتنا السابقة وسوف تجدون معنى لا ينفي من الايضاحات".

أما عن علاقة البحرين مع قطر فقال الشيخ خالد "أنا وسمو رئيس الوزراء القطري دخلنا اجتماع المنتدى وخرجنا مع بعضنا، ونحن جزء من منظومة دول مجلس التعاون ومتفاهمون ولدينا استراتيجية واحدة وأرجو ألا تنظروا إلى غير ذلك".

توقيع مذكرة تعاون وتبادل إخباري بين "وام" و"بنا"

ونشرت صحيفة "الرياض" و"الجزيرة" السعوديتين أن أمير منطقة الرياض بالنيابة سطام بن عبدالعزيز استقبل في مكتبه سفير مملكة البحرين المعين لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة. وجرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.

وقالت "الخليج" الاماراتية أن  الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير الأشغال العامة رئيس المجلس الوطني للإعلام، والشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين شهد بحضور الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، توقيع مذكرة تعاون وتبادل إخباري بين وكالتي أنباء البحرين والإمارات في اطار التنسيق الإعلامي الخليجي المشترك على هامش الاجتماع التاسع عشر لوزراء الإعلام بدول مجلس التعاون  الذي اختتم اعماله أمس الأول في أبوظبي . واكد الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان أن الاتفاقية تعزز العلاقات الإعلامية بين البلدين الشقيقين انطلاقا من الروابط الأخوية المتميزة القائمة بينهما .

وأشار إلى أن الاتفاقية ستسهم في زيادة التنسيق الإعلامي بين وكالتي الانباء في البلدين وستسهم في تسليط الضوء على الفعاليات والانشطة التي يشهدها البلدان من خلال تبادل المحتوى الاعلامي . ونوه بأن وكالة انباء الامارات ومن خلال اتفاقيات التعاون المبرمة مع وكالات الانباء في الدول الشقيقة تبرز الانشطة التي تشهدها الدولة على نطاق واسع، مؤكداً ان الاتفاقية الاخيرة مع وكالة انباء البحرين تصب في هذا الاتجاه . ونقلت وكالة انباء البحرين عن الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شؤون الإعلام قوله إن توقيع الاتفاقية يأتي انطلاقا من علاقات الأخوة بين البلدين الشقيقين.

وتنص مذكرة التعاون والتبادل الإخباري التي وقعها من الجانب الاماراتي إبراهيم العابد مدير عام وكالة أنباء الإمارات"وام" ومن الجانب البحريني مهند سليمان مدير وكالة أنباء البحرين بالوكالة على أن تتبادل "وام" و"بنا" استقبال نشراتهما الإخبارية والاستفادة منها، والاستفادة من المواد الأرشيفية بغرض تقديم أفضل الخدمات وتسهيل الاستفادة الخبرية . كما تنص على أن تقوم "وام" و"بنا" بتوزيع نشراتهما الإخبارية داخل البلدين الشقيقين، وأن توفرا خدماتهما المصورة الضرورية بوسائط الإرسال والاستقبال المتاحة وتسهيل التعاون التقني والفني بما في ذلك تبادل الخبرات في هذا المجال بين الجانبين .

كما ستقوم الوكالتان بتزويد بعضهما بعضاً بالأخبار المهمة التي تبث حول تغطية الأحداث في مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة كلما سنحت الظروف التقنية بذلك، اضافة الى تقديم التسهيلات الممكنة للمراسلين الدائمين والخاصين التابعين لهما في كلا البلدين ولمن يكلفون من كوادرهما في مهام صحفية

طيران البحرين" تدشن مكتب مبيعات إقليمياً في دبي
    

وأوردت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن شركة طيران البحرين، الناقلة الوطنية الثانية لمملكة البحرين، رسمياً افتتحت مكتب مبيعاتها الإقليمي الجديد في دبي، الإمارات أمس الأول، وقد جرى في هذا الإطار إعادة هيكلة الشركة لتصبح شركة خطوط جوية متممة ومتكاملة توفر خدمات درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية لكل المسافرين على متن خطوطها.

وتابعت الصحيفة:" وقد أضافت شركة طيران البحرين بُعداً جديداً واستعادت برامج الرحلات قصيرة المدى؛ بما تتمتع به من حلول متميزة . توسعت عمليات الناقلة الوطنية الثانية في المملكة وأصبحت رحلاتها تتوجه إلى 18 وجهة .

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus