جدل حول قانونية اعتماد السفير الأميركي... واتهام أميركي لطهران بـ"محاولة اغتيال" السفير السعودي بواشنطن

2011-10-12 - 6:34 ص

وزير العدل الأميركي اريك هولدر


مرآة البحرين (خاص): سيطرت لقاءات وتصريحات الملك وولي العهد ورئيس الوزراء على اهتمامات الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء، واهتمت الصحف أيضاً بالموضوع "المثر للجدل" حول قبول اعتماد السفير الأميركي في البحرين جيم توماس جراسكي بسبب لقاءاته مع المعارضة، كما ركز معظم الصحف على تسلم الملك السعودي عبد الله في الرياض أمس أوراق اعتماد سفير البحرين حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة، في موازاة  نشر معظم الصحف خبر اتهام ايرانيين اثنين بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن.

وذكرت صحيفة "الوسط" أن "شبهة دستورية أسقطت اقتراحاً برغبة في مجلس النواب بشأن عدم قبول اعتماد السفير الأميركي الجديد في البحرين جيم توماس جراسكي، مشيرة إلى أن "المجلس وافق على إصدار بيان يطالب بعدم اعتماد السفير الأميركي لالتقائه "بمن يريدون الإضرار بأمنها".

وأشارت الصحيفة إلى أنه "عرض على المجلس اقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن طرد السفير السوري، إلا أن المجلس اكتفى بالتصويت على إصدار بيان بشأن ما يجري في سوريا".


إرجاء محاكمات النائب مطر و20 طالباً وموظفاً


في غضون ذلك، أوردت "الوسط" أن المحكمة الصغرى الجنائية أرجأت محاكمة 20 طالباً وموظفاً من جامعة البحرين، وذلك بتهم "التجمهر والاعتداء بالضرب على سلامة جسم الغير، وإتلاف مبانٍ في جامعة البحرين والتحريض على كراهية النظام، وذلك حتى 24 أكتوبر/ تشرين الأول الحال للاطلاع وتقديم البينة والمرافعة.

من جهة أخرى، لفتت الصحيفة إلى أن المحكمة الصغرى الجنائية أرجأت أمس قضية النائب السابق مطر مطر إلى 31 أكتوبر الحالي للاطلاع والرد، بعدما عقدت بسبب عدم جلب ملف القضية. وقد حضر المحاميان أحمد جاسم ومحمد التاجر مع مطر مطر وطلبا أجلاً لتقديم المرافعة، وإزالة قرار منعه من السفر.

إلى ذلك، قالت "الوسط" إن أعضاء مجلس إدارة "جمعية المعلمين البحرينية"، والتي سبق أن حلتها وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، حضروا أمس أمام المحكمة الجنائية الصغرى، إلا أن ملف القضية لم يتم جلبه للمحكمة المختصة.

من جهتها، ركزت صحيفة "اخبار الخليج" على استنكار مجلس النواب و"جمعية الصحافيين البحرينية" للاعتداء الذي تعرض له جمال زويد الكاتب الصحافي في "أخبار الخليج" والأمين العام المساعد لمجلس النواب، فجر أمس على يد ملثمين.


واضافت الصحيفة "وصف مجلس النواب الاعتداء بأنه "تجاوز غير مقبول في حق موظف عام بالمؤسسة التشريعية، وتهديد واضح لحرية الكلمة وأصحاب المواقف الوطنية المخلصة"، فيما طالبت "جمعية الصحافيين" وزارة الداخلية بسرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم الى العدالة، وتوفير الحماية اللازمة لزويد.


واهتمت "اخبار الخليج" بإعلان وزارة الصناعة والتجارة بأن المرسوم الملكي بتعديل بعض أحكام قانون النقابات العمالية "يضع الضمانات اللازمة للنأي بالعمل النقابي عن الانحراف أو الانحياز إلى بعض التجاذبات الدينية أو الطائفية أو العرقية أو غيرها والتي تسيء الى العمل النقابي وتحيد به عن الطريق السليم"، معتبرة التعديل بأنه "الأكثر ضماناً للعمال لممارسة حقهم النقابي في جو من الحرية والاستقرار".


الملك السعودي سيخضع لعملية جراحية
 
من ناحيتها، نشرت صحيفة "الأيام" على صفحتها الأولى خبر رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة امس حفل افتتاح دورة الالعاب الرياضية الأولى لدول مجلس التعاون الخليجي، على استاد البحرين الوطني.


من ناحية أخرى، نقلت "الأيام" عن مصدر سعودي قوله إن الملك السعودي عبدالله سيخضع لعملية جراحية خلال الأيام المقبلة في العمود الفقري، في الرياض. وكان الملك قد تلقى علاحاً العام الماضي في نيويورك وأجريت له عملية جراحية لعلاج انزلاق غضروفي بالعمود الفقري.


هولدر: طهران خططت لـ"اغتيال" السفير السعودي بواشنطن


ونشرت "الأيام" على صفحتها الأولى أن وزير العدل الأميركي اريك هولدر أعلن أمس اتهام ايرانيين اثنين بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن في اطار ما سماها "مؤامرة خططت لها ونظمتها وأدارتها ايران".


وأعلن هولدر في مؤتمر صحافي ان منصور عرببسيار وغلام شاكوري متهمان بالمشاركة في هذه المؤامرة، موضحاً أن عناصر من الحكومة الإيرانية "هي التي خططت لمحاولة الاغتيال، وأن هذه العناصر تنتمي إلى قوة تابعة للحرس الثوري الإيراني". وأضاف أن "العملاء الإيرانيين اشتركوا مع عصابة مخدرات مكسيكية لتنفيذ الهجوم الذي كان من الممكن أن تستخدم خلاله أسلحة شديدة التدمير (متفجرات)".


كما اهتمت الصحيفة بخبر تغريم رئيس ومدير وسكرتير تحرير "الوسط" ورئيس محلياتها مبلغ 1000 دينار بتهمة "نشر أخبار مفبركة".


من جانبها، أبرزت صحيفة "البلاد" حديث رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال تفقده مركز "البحرين والكويت" الصحي في الحد، بأنه "استهدفنا في الحكومة ديمومة التطوير كاستراتيجية، فطورنا الخدمات والمرافق الحكومية ومازلنا نُخضعها للتطوير المستمر كباقي مجالات التنمية من أجل رفاهية المواطن وتحسين وضعه الحياتي فأصبح ملف منجزاتنا حافلاً وسيلمس المواطن مواضع البناء والتحديث في كل مجال".


وركزت الصحيفة أيضاً على حديث ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة عن دور الملك السعودي عبد الله "في خدمة دينه ووطنه وشعبه الذي دائما ما يسعى إلى تحقيق أحلامه وتطلعاته"، مؤكدا أن السعودية "التي تمثل العمق العربي والإسلامي هي السند الأول والدرع الواقي للبحرين ولباقي المنظومة العربية".


تراجع قطاع الخدمات 17.2%


وفي سياق اقتصادي، نشرت "البلاد" تقريراً حول "تراجع قطاع الخدمات بالبورصة البحرينية خلال الفترة منذ بداية العام الحالي وحتى إغلاق جلسة الثلاثاء 4 أكتوبر، بنسبة 17.2  في المئة، ليغلق عند مستوى الـ 1162.98 نقطة، وبخسارة بلغت 242.32 نقطة، وفق تقرير أصدره مركز معلومات "مباشر".


واستكملت صحيفة "الوطن" نشر تصريحات تهاجم المعارضة وجمعية "الوفاق"، ونقات عن عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني ‬النائب عبد الرحمن بومجيد، دعوته "الوفاق" وكوادرها السياسية والدينية إلى "التبرؤ من المؤامرة التخريبية الفاشلة لقلب نظام الحكم في ‬البحرين، ‬وإقامة جمهورية إسلامية تابعة لإيران إبّان أحداث فبراير ومارس الماضيين".


وطالب بو مجيد "بإدانة أعمال العنف والإرهاب ونبذ الطائفية والاستقواء بالخارج، ‬إذا كانت جادة في ‬الالتزام بدعم الديمقراطية والإصلاح والولاء الكامل والمطلق للوطن".

وفي السياق نفسه، نقلت "الوطن" عن خبير التنمية البشرية  عبدالله المقابي قوله إن ''‬الوفاق" تجاوزت ‬القانون "، متحدثاً عن "سعيها الدؤوب إلى زعزعة أمن المملكة واستقرارها"، ‬لافتاً ‬إلى أنها "مارست أساليب التحريض المستورد وعطّلت مسيرة المملكة الإصلاحية". 

وأضاف أن "‬تقلبات "‬الوفاق" ‬جاءت نتيجة مباشرة لجهود الكتاب والصحافيين والإعلاميين في ‬تبيان الحقائق الجلية في ‬الداخل والخارج".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus