الصحف العربية: تغريم صحافيي "الوسط" ومنصور الجمري يجزم بالبراءة وولي العهد يؤكد أن السعودية درع البحرين

2011-10-12 - 9:56 ص



مرآة البحرين(خاص):ركزت الصحف العربية والخليجية على الأحكام القضائية بحق صحافيي "الوسط" البحرينية. وقالت صحيفة "السفير" اللبنانية أن محكمة الجنايات العليا في البحرين حكمت امس على رئيس تحرير صحيفة "الوسط" البحرينية منصور الجمري مع ثلاثة من زملائه بدفع غرامات بتهمة "نشر أخبار كاذبة" خلال الحركة الاحتجاجية التي شهدتها البلاد".

وتابعت الصحيفة أن الجمري المقرب من المعارضة قال إن المحكمة حكمت عليه وعلى زملائه وليد نويهض وعقيل ميرزا وعلي الشريفي بدفع غرامة قدرها ألف دينار (2650 دولارا). وأضاف "نجزم ببراءتنا ونحترم قرار المحكمة". واتهمت السلطات صحيفة الوسط بنشر معلومات مزورة عن تعرض أشخاص لسوء المعاملة من قبل الشرطة. وأقيل الجمري من وظيفته مطلع نيسان الماضي، إلا انه أعيد إلى منصبه في آب/ اغسطس .


من جهتها أشارت "الاتحاد" الاماراتية في الخبر نفسه إلى أن الجمري كان قد "أكد خلال محاكمته انه تعرض للتضليل، وقدم وثائق للمحكمة تؤكد، على حد قوله، ان مصدر المعلومات الخاطئة التي نشرها شركة إنترنت في السعودية. واتهمت السلطات صحيفة "الوسط" بنشر معلومات مزورة عن تعرض أشخاص لسوء المعاملة من قبل الشرطة.


إلى ذلك أضافت "الخليج الاماراتية" أن جمعية الصحافيين البحرينية ادانت في بيان، أمس الاعتداء على الكاتب بصحيفة أخبار الخليج جمال زويد من قبل ثلاثة ملثمين بالقرب من منزله، والاعتداء عليه بالضرب وتمزيق ملابسه ونعته بعبارات طائفية وعنصرية.


وطالبت الجمعية وزارة الداخلية بسرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة بأسرع وقت حتى يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه ارتكاب مثل تلك الأفعال الإجرامية، وتوفير الحماية اللازمة لزويد.


كما استنكرت الجمعية أيضاً تعرض الصحافية هدى هزيم من صحيفة "الوطن" لتهديدات متكررة عبر البريد الإلكتروني، تتضمن السب والشتم، وأكدت أن مرتكبي تلك الأفعال هم من ذوي النفوس المريضة، وناشدت وزارة الداخلية التعامل بجدية مع تلك البلاغات التي يقدمها الصحافيون والتي تتضمن هذا النوع من التهديدات".


في هذا الوقت، أشارت صحيفة السفير إلى أن " رئيس الحكومة البحرينية الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة قال «إننا ننظر للبحرين كأسرة واحدة، لذا حينما أراد البعض اختراق نسيجها الاجتماعي وجدوا أمامهم جدارا صلبا من الوحدة الوطنية حمى البحرين والمنطقة بقوته وتماسكه."

وقال الأمير خليفة، خلال تفقده مركزا صحيا في المنامة، "نحن نبني من أجل شعبنا وثقتنا كبيرة بأنه الدرع المنيع الذي يحمي هذا البناء ويحافظ عليه، ويحق لنا الفخر بأبنائنا ومؤسساتنا ومساهماتهم الخيرة، فهم ثروتنا التي لا نخشى عليها أن تنضب يوما".


وأضاف "أننا نحرص ألا يمر يوم إلا وحققنا فيه شيئا مشهودا للمواطن، واستكملنا فيه مزيدا من الخدمات". مشيراً إلى أن الحكومة علمت على أن تكون وجهة هذه التنمية منذ انطلاقها للجميع من دون تمييز، لأننا ننظر للبحرين كأسرة واحدة، لذا حينما أراد البعض اختراق نسيجها الاجتماعي وجدوا أمامهم جداراً صلبا من الوحدة الوطنية حمى البحرين والمنطقة بقوته وتماسكه".


إلى ذلك، اعتبر ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، خلال استقباله للرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود في المنامة، أن "السعودية الشقيقة التي تمثل العمق العربي والإسلامي هي السند الأول والدرع الواقي للبحرين ولباقي المنظومة العربية، وإننا في البحرين تربطنا بالشقيقة الكبرى السعودية، علاقات تاريخية راسخة، فنحن أسرة متماسكة نعمل جميعا على أساس المصلحة المشتركة".


التلاحم الخليجي أصبح ضرورة ملحة


إلى ذلك قالت صحيفة "الوطن" الكويتية أن نائب رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين جواد سالم العريض أكد ان التلاحم الخليجي أصبح ضرورة ملحة في ظل الأوضاع الحساسة التي تشهدها المنطقة.


وقال العريض خلال استقباله سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام مبارك الصباح في المنامة أمس ان "الوحدة الخليجية تستمد متانتها من وحدة قادتنا"،مشيداً بالأواصر التي تجمع مملكة البحرين ودولة الكويت وما تتمتع به هذه العلاقة الثنائية من خصوصية أرسى دعائمها التاريخ المشترك ووحدة المصير".

من جهته اعتبر السفير عزام الصباح ان "التكاتف الخليجي هو الحصن المنيع تجاه ما تمر به دول المنطقة من ظروف دقيقة تستوجب علينا جميعا الالتفاف حول قادتنا".

أما صحيفة "الجزيرة" السعودية فقالت أن ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة استقبل امس الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس وفد المملكة المشارك بالدورة الخليجية الأولمبية الأولى بمملكة البحرين.


ونقل نواف بن فيصل تحيات الملك السعودي عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود لنظيره البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية والروابط المتينة بين المملكتين وقيادتيهما وشعبيهما،كما اثنى على الإمكانات التي هيأتها مملكة البحرين التي ستكون كفيلة بإنجاح التجمع الرياضي الخليجي الاول".


 تطوير العلاقات الاقتصادية البحرينية السعودية

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية إن غرفة تجارة وصناعة البحرين (بيت التجار) ستستضيف اليوم الأربعاء فعاليات الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية لمجلس الأعمال السعودي البحريني المشترك في دورته الثانية، برئاسة خليفة بن أحمد الدوسري عن الجانب السعودي وفاروق بن يوسف المؤيد عن الجانب البحريني حيث من المقرر أن يناقش اللقاء عددا من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ووفقاً لخليفة بن أحمد الدوسري رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال المشترك فإن عقد الاجتماع يأتي في ظروف استثنائية في ظل ما تشهده المنطقة ومملكة البحرين الشقيقة من أحداث ليؤكد على وقوف المملكة قيادة وشعبا وقطاع أعمال مع أشقائهم البحرينيين لتجاوز تلك الظروف ولتعزز الثقة في قطاع الأعمال والاقتصاد البحريني الذي أكد صلابته ومتانته بدليل مواصلة النشاط الاقتصادي وثقة المستثمرين الأجانب والشركات الأجنبية والتطورات الايجابية على العديد من الأصعدة.


وحول الأجندة التي سيتطرق إليها الاجتماع قال الدوسري، ستكون هناك العديد من الموضوعات التي يطرحها الجانبان السعودي والبحريني كالرسوم والضرائب على الشركات والسجل التجاري والتأمين إضافة لما سبق طرحه حول النقل البحري بين البلدين إلى جانب دور مجلس الأعمال المشترك والآليات المقترحة لتفعيل دوره .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus