الصحف العربية: العائلة المالكة تدعم السعودية قلباً وقالباً في الازمة مع ايران والمعارضة تتعهد بمواصلة الاحتجاجات

2011-10-14 - 11:45 ص



مرآة البحرين(خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على موقف البحرين من الأزمة السعودية الايرانية، أو ما اصطلح على تسميته بـ "مؤامرة اغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير"، وقالت الصحف السعودية : "الرياض" و"عكاظ" و"الجزيرة" إضافة إلى " الشرق الاوسط" و"الحياة" ، أن البحرين أكدت في بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية تأييدها ومساندتها المطلقة للمملكة العربية السعودية ووقوفها معها قلبا وقالبا" مضيفة "أنها ترى أن أي اعتداء على المملكة هو اعتداء مباشر على مملكة البحرين وذلك انطلاقاً ما يربط البلدين من وشائج وروابط وعلاقات أخوية وتاريخية متميزة.

وأوضحت مملكة البحرين أن هذا المخطط الفاشل يدل بوضوح على عدم احترام الأعراف الدبلوماسية التي تدعو لمراعاة حصانة السفراء وحرمة الاعتداء عليهم بما يتماشى مع المواثيق الدولية، التي تؤكد كذلك ضرورة عدم المساس بسيادة الدول وسلامة أراضيها، ما يهدد الأمن، والسلم الدوليين.


كما اوردت هذه الصحف موقفاً لمجلس الشورى البحريني جاء فيه : "دان مجلس الشورى البحريني المؤامرة، مؤكدا أنها تتعارض مع القيم والمبادئ الإنسانية، كما تشكل انتهاكا لجميع الأعراف والمواثيق الدولية والمبادئ الدبلوماسية، إضافة لمخالفة هذا المخطط الإرهابي لأبسط قواعد احترام العلاقات الدولية".

وأكد بيان صادر عن المجلس تضامن المجلس الكامل وتأييده ومساندته المطلقة للمملكة العربية السعودية، عادا أي اعتداء أو مساس بأمنها اعتداء مباشر على مملكة البحرين.


وشدد على أن المملكة تشكل عمقا استراتيجيا ودرعا واقيا لمملكة البحرين ولشقيقاتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والأمة العربية قاطبة.


المعارضة البحرينية تتعهد بمواصلة الاحتجاجات
 
من جهتها قالت صحيفتا "القبس"  و"الوطن" الكويتيتين أن "أحزاب المعارضة في البحرين تعهدت بمواصلة التجمعات والمسيرات السلمية للمطالبة بإصلاحات ديموقراطية، ووصفوا بلادهم بأنها دولة بوليسية لا تختلف كثيرا عن مصر أو تونس قبل انتفاضات الربيع العربي.

وأصدرت خمس كتل سياسية الإعلان، منها حركة الوفاق الوطني الإسلامية، وحزب وعد العلماني، وجاء فيه ان دور أسرة آل خليفة الحاكمة يجب أن يكون"الحكم دون السلطة" في نظام ملكي دستوري.


وقالت وثيقة المنامة:" كانت المعارضة ومازالت تعتمد الأسلوب السلمي في المطالبة بالتحول إلى الديموقراطية في البحرين، وتعتمد برنامج عمل يقوم على عدة محاور، منها المسيرات والاعتصامات السلمية استنادا إلى الحق المقرر في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".


ودعت الوثيقة إلى حوار مباشر بين الحكومة وأحزاب المعارضة بضمانات دولية، لكن الوثيقة قالت "إن المعارضة تطالب بحكومة منتخبة وإلغاء مجلس الشورى الذي يعين أعضاؤه. وأضافت: "في ظل هذه الحكومة غير المنتخبة والمستمرة تحت رئيس وزراء واحد منذ الاستقلال، تحولت ملكية الأراضي والسواحل والشواطئ والبحار بنسبة تصل إلى 80 % إلى ملكيات خاصة لكبار أفراد العائلة المالكة الكريمة، وكبار المتنفذين".


بدورها أضافت صحيفة "الشرق" القطرية إلى الخبر ذاته: ... وما زالت الاضطرابات مستمرة في البحرين بعد شهور من استعانة الأسرة الحاكمة بقوات من دول مجلس التعاون الخليجي للمساعدة على القضاء على حركة الاحتجاج التي قالت السلطات إن إيران هي التي أذكتها وإن لها دوافع طائفية شيعية. وتقول الحكومة إن الاشتباكات الليلية التي تحدث بين الشرطة وسكان قرى شيعية وغيرها من أشكال العصيان المدني تضر بالاقتصاد. وقررت الكثير من الشركات الخروج من البحرين والتمركز في دول خليجية اخرى".


وأضافت الصحيفة القطرية أن" محكمة عسكرية أدانت 21 شخصية من المعارضة ونشطاء حقوق الإنسان قادوا الاحتجاجات بتهمة محاولة الإطاحة بنظام الحكم. وحكم على ثمانية منهم بالسجن المؤبد منهم إبراهيم شريف زعيم حزب وعد وهو سني.


وقالت وثيقة المنامة  "كانت المعارضة وما زالت تعتمد الأسلوب السلمي في المطالبة بالتحول إلى الديمقراطية في البحرين وتعتمد برنامج عمل يقوم على عدة محاور منها...المسيرات والاعتصامات السلمية استنادا إلى الحق المقرر في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان."


حمد يفتتح دورة الألعاب الرياضية الأولى

من جهتها قالت صحيفة "عكاظ" السعودية أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة افتتح امس دورة الألعاب الرياضية الأولى لدول مجلس التعاون الخليجي، بحضور الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس وفد المملكة المشارك في الدورة، وذلك على ستاد البحرين الوطني في العاصمة البحرينية المنامة.


وأضافت الصحيفة :" ويشارك في الدورة التي تستمر حتى الـ22 من شهر أكتوبر الحالي نحو 1500 رياضي ورياضية في عشر ألعاب رياضية".

وتابعت الصحيفة السعودية أن الأمير نواف بن فيصل أعرب عن سعادته لحضور حفل افتتاح الدورة ولقاء الملك حمد ورئيس الوزراء البحريني. وقال نواف بن فيصل في تصريح صحافي عقب حفل افتتاح  الدورة إن البحرين ستوفق بمشيئة الله في إنجاح هذه الدورة، واليوم شاهدنا بوادر هذا النجاح من خلال تشريف ملك البحرين لهذا الاحتفال المتميز»، متمنيا أن تسير باقي أنشطة وفعاليات الدورة على الوجه الأكمل، كما تمنى التوفيق للمنتخبات السعودية المشاركة بتحقيق نتائج مرجوة.


رئيس وزراء يستقبل رئيس الوفد الرياضي

كما قالت صحيفة "عكاظ" السعودية أن رئيس الوزراء في مملكة البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة في ديوان الحكومة في المنامة أمس رئيس اللجنة الأولمبية السعودية رئيس وفد المملكة المشارك في الدورة الخليجية الأولمبية الأولى المقامة في البحرين الأمير نواف بن فيصل بن فهد، الذي نقل لرئيس الوزراء تحيات الملك عبد الله وولي عهده.

ورحب خليفة بن سلمان بضيفه مثمنا الدور الريادي الذي يقوم به الملك السعودي من أجل وطنه وأمته العربية والإسلامية، مؤكدا عمق العلاقات المتينة التي تربط بين المملكتين حكومة وشعبا منذ الأزل والتي تزداد قوة وعزيمة في كل يوم.

وأعرب الأمير نواف بن فيصل بن فهد عن عميق شكره وتقديره للأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على ما وجدته البعثة السعودية المشاركة في الدورة من حفاوة واهتمام من الجميع في مملكة البحرين والتي تؤكد العلاقات المتميزة والفريدة بين المملكتين والتي أصبحت مضرب مثل يحتذى به في كافة المجالات، مشيرا إلى التنسيق المستمر والتشاور بين المسؤولين عن القطاع الشبابي والرياضي في كل ما من شأنه رقي شباب البلدين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus