أ.ف.ب: الشيخ علي سلمان: النظام أغلق أبواب التوافق بهذه الانتخابات... وكل الاحتمالات مفتوحة مع الأسف

2014-11-22 - 7:06 م

مرآة البحرين: قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن "زعيم المعارضة الشيعية في البحرين الشيخ علي سلمان طالب الجمعة بوضع حد لما قال إنه "استفراد بالسلطة" من قبل أسرة آل خليفة الحاكمة، وذلك عشية الانتخابات التي تقاطعها المعارضة".

وتشهد البحرين الذي تنظم فيها اليوم السبت انتخابات تشريعية وبلدية، تشهد منذ العام 2011 حركة احتجاجات يقودها الشيعة ضد الحكم.

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس، قال زعيم جمعية الوفاق الإسلامية التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البلاد الشيخ علي سلمان إن "استراتيجية المعارضة تقوم على التواصل مع كل الأطراف من أجل التوصل إلى حل توافقي يخرج البلاد من حالة الاستفراد بالسلطة هذه".

وأضاف "نحن ننفتح بآفاقنا على السلطة وبقية قوى المجتمع التي لا نتفق معها بالرأي من أجل إيجاد هذا التوافق".

وقال سلمان إن المقاطعة "تعبر عن موقف الشعب المطالب بإصلاحات ديموقراطية" وبوضع حد "للتفرد بالسلطة" من قبل الأسرة الحاكمة، متوقعا أن نسبة تكون المشاركة في الاقتراع "بحدود 30%".

واعتبر أن مجلس النواب الجديد "سيمثل الحكم ولا يمثل الإرادة الشعبية".

وأضاف "لا يمكن في البحرين أن تستمر الأمور عن طريق إدارة أسرة واحدة أو عن طريق تغييب فصائل اجتماعية كاملة عن المشهد السياسي".

وترفع الوفاق مع جمعيات معارضة أخرى خصوصا مطلب "الملكية الدستورية" والحد من سلطة آل خليفة والوصول إلى "حكومة منتخبة" من الغالبية البرلمانية، بحسب ما قالت وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال سلمان "لقد أغلق النظام أي أفق للتوافق الوطني وأصر على الذهاب إلى الانتخابات بطريقة منفردة رافضا كل المقترحات التي قدمتها المعارضة".

إلا أن الشيخ علي سلمان لم يستبعد استئناف الحوار مع الحكومة بعد فشل عدة جولات سابقة بالوصول إلى نتجية ملموسة.

وقال "إذا تحدثنا عن اتفاق بطريقة متدرجة متوافق عليها إلى أطر ديموقراطية ووفق جداول زمنية محددة، أعتقد أننا بدأنا ننظر بطريقة منطقية".

إلا أنه أضاف "لكن ما وجدناه في السنوات الماضية هو أن الحكم يرفض أي تحول نحو الديموقراطية".

وعن البعد الإقليمي للأزمة في البحرين، قال الشيخ علي سلمان إن "القضية البحرينية كان من الممكن أن تكون عنصر تفجير إقليمي لكن المعارضة كانت تسعى للنأي عن التوترات الإقليمية ومحاولة إيجاد توافق وطني داخلي".

وعن الوضع الإقليمي، قال سلمان "هناك تهديد إرهابي واسع يمتد إلى كل البلدان ويهدد المملكة العربية السعودية كبلد مركزي في المنطقة".

وشدد على ضرورة التوصل إالى حل سياسي للأزمة في البحرين، محذرا من مغبة الإخفاق في ذلك.

وقال "كل الاحتمالات للأسف مفتوحة ... ما لم يلجأ النظام والمعارضة الى توافق سياسي".

وخلص إلى القول "نأمل أن تصل البحرين إلى توافق سياسي في أقرب فرصة وأن يعاد إنتاج الحياة السياسية على أساس هذا التوافق لأن وجود مجالس صورية لا يخدم البلد".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus