جمعية الشفافية: السلطات رفضت مشاركة فريق عربي لمراقبة الانتخابات

2014-11-23 - 9:59 م

مرآة البحرين: أعلنت الجمعية البحرينية للشفافية أن السلطات البحرينية رفضت مشاركة فريق عربي ضمن فريقها أو مستقلا لمراقبة الانتخابات.

وقالت في بيانها الثاني (حتى الساعة 11:30 ليلا) الذي سجلت فيه ملاحظاتها على سير العملية الانتخابية إن "تمديد وقت الانتخاب لساعتين في جميع الدوائر الانتخابية ليس له ما يبرره. لأن التمديد عام لجميع الدوائر، وكان يفترض أن يتم التمديد في المناطق التي تشهد ازدحاماً فقط"، موضحة بأنه "لوحظ أن بعض مراكز التصويت لا يوجد فيها ناخبون وتم التمديد فيها. حيث لم يتجاوز عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم خلال الساعتين الإضافيتين في عدد (10) مراكز تصويت عن 50 ناخبا لكل مركز". كما لاحظت الجمعية بأن "عملية فرز الأوراق لا تتم تحت مراقبة مباشرة من قبل المراقبين، بل يتم فرز الأصوات والمراقبين بعيداً عن الطاولة". فيما يلي البيان الكامل للجمعية.

1. تم افتتاح صناديق الاقتراع في الوقت المحدد عند الساعة الثامنة صباحاً لعدد (28) موقع انتخابي وهي التي راقبتها الشفافية .
2. نفذت أوراق الاقتراع في بعض مراكز الاقتراع، ولم تكن هناك كميات جاهزة، مما تسبب في تضايق وتذمر الناخبين لطول الانتظار، وترك بعضهم مراكز التصويت.
3. رفضت اللجنة العليا طلب الشفافية بمشاركة فريق عربي ضمن فريقها لمراقبة الانتخابات أو مستقلاً، فيما تمت دعوة فريق من الاتحاد الأوربي .
4. زيارة وفود أجنبية وشخصيات رسمية لبعض الدوائر الفرعية أو المراكز العامة تسبب في ازدحام وارباك لعملية التصويت.
5. رصدنا أعداد لا بأس بها لم تدرج أسمائهم في سجل الناخبين.
6. بعض الدوائر لا تتوفر فيها لوحات إرشادية للناخبين.
7. تراجع التصويت بشكل ملفت في الفترة المسائية وتميزت فترة ما بعد الظهر بالهدوء وعدم كثافة التصويت باستثناء بعض المراكز العامة.
8. عدم الالتزام بالنظام في بعض مراكز التصويت العامة حيث أن البعض خرج عن نطاق الانضباط بسبب الكثافة العالية.
9. لازال بعض المرشحين يلتقي مع الناخبين داخل صالة التصويت أو أمام الأبواب خارج مقر التصويت ، ولم تتخذ اللجنة العليا أية اجراءات لمنع هذه المخالفة.
10. بعض مراكز التصويت شبه فارغة.
11. جرت العادة أن يقوم رئيس اللجنة بخلط أوراق التصويت بهدف إلغاء التسلسل الرقمي، لقد رصد مراقبي الجمعية عدم قيام بعض رؤساء اللجان بذلك.
12. لا زال هناك بعض الأشخاص يدخلون ويخرجون من التصويت ثم يعودون مرة أخرى.
13. تمديد وقت الانتخاب لساعتين في جميع الدوائر الانتخابية ليس له ما يبرره. لأن التمديد عام لجميع الدوائر، وكان يفترض أن يتم التمديد في المناطق التي تشهد ازدحاماً فقط، ولوحظ أن بعض مراكز التصويت لا يوجد فيها ناخبين وتم التمديد فيها. حيث لم يتجاوز عدد الناخبين الذين ادلوا بأصواتهم خلال الساعتين الاضافيتين في عدد (10) مراكز تصويت لم تزيد عن 50 ناخب لكل مركز.
14. استخدام التلفون أثناء عملية التصويت من قبل بعض الناخبين.
15. نفاذ الأوراق مرة أخرى في أحد المراكز العامة لبعض الدوائر أدى إلى تأخر الناخبين.
16. بعد تمديد الوقت ساعتين ترك بعض مسئولي الصناديق أماكنهم وتركوا الصناديق بدون مراقبة.
17. لم يسمح لمراقبي الشفافية بالاقتراب من طاولة فرز أوراق التصويت.
18. عملية فرز الأوراق لا تتم تحت مراقبة مباشرة من قبل المراقبين، بل يتم فرز الأصوات والمراقبين بعيداً عن الطاولة.
19. حدوث مشادة بين أحد المرشحين التابعين لإحدى الجمعيات السياسية وآخرين على هامش ممارسة الحق الانتخابي
20. تتوفر في جميع مراكز التصويت ما يحتاجه ذوي الاحتياجات الخاصة ونشيد بذلك.
21. رصد مراقبو الجمعية أن هناك تأثير على الناخبين من قبل بعض المرشحين وتأمل الجمعية من اللجنة العليا الالتفات لأساليب الضغط التي يمارسها بعض المرشحين.
توصيات
1. توصي الجمعية البحرينية للشفافية التصريح بتواجد المراقبين بالقرب من طاولة فرز الأوراق للتأكد من صحة توزيع أوراق التصويت على المرشحين وكذلك التحقق من صحة الأوراق الملغية.
2. السماح للمراقبة المحلية الوطنية والمراقبة الدولية بالقيام بأعمال المراقبة ضمن قانون يقره البرلمان القادم ويصدره جلالة الملك.
3. استبدال استخدام جواز السفر في عملية التصويت بإصدار بطاقة خاصة لمن يحق لهم التصويت.
4. أن لا يتم تمديد فترة التصويت بدون وجود المبررات الكافية لذلك، حيث ما تم من التصويت خلال الساعتين لا يبرر التمديد.
5. تدعو الجمعية البحرينية للشفافية أن يقوم كل مركز تصويت بإعلان النتائج الأولية من المركز نفسه، ثم تصدر النتائج النهائية من اللجنة العليا.
6. الاعلان عن الأوراق التي استلمها رئيس اللجنة في بداية عملية التصويت أمام المراقبين ومن ثم الاعلان عن نتائج استخدام اوراق التصويت والأوراق المتبقية والأوراق داخل صندوق الاقتراع بنفس الكيفية.
7. المنع الجدي لاستخدام المساجد أو مراكز العبادة وعدم اقحام رجال الدين سواء من البحرين أو من الخارج في عملية الانتخابات.
8. من الضروري أن تدرس اللجنة العليا تسهيل تمويل مراقبة الانتخابات من قبل الجمعيات الأهلية التي أثبتت كفاءة وجدية في مراقبة الانتخابات أو السماح لهذه الجمعيات بالحصول على تمويل أجنبي تحت اشراف اللجنة العليا.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus