فرانك غاردنر: حين صافحت رئيس الوزراء البحريني تذكرت أنه يحتفظ بمنصبه منذ أيام "الشيلينغ" ببريطانيا

2011-10-16 - 7:58 ص



مرآة البحرين: الحكاية نفسها، حكاية التباين حول تقاسم السلطة والنفوذ داخل العائلة المالكة. لكن هذه المرة يرويها مراسل بي بي سي للشئون الأمنية فرانك غاردنر - في سياق مشاهداته إثر زيارة له إلى المنامة مؤخراً - على طريقته وقوته في التقاط الدقائق الصغيرة العابرة ووضعها ضمن المشهد الكبير.

يقول "حين تلقيت دعوة لحضور افتتاح دور البرلمان، وجدتها فرصة للقاء من يحكمون هذا البلد. على مدخل البرلمان شهدت نموذجا لصراع القوى، فبينما رفض ضابط كبير السماح بدخول سيارتنا لوح رجل من ديوان الملك بالدعوة التي حصلنا عليها في وجهه".

ويضيف في تقرير نشره اليوم الأحد "فجأة سمعت صوتا يقول سيد فرانك، جلالته يريد أن يحييك". جاءت هذه اللفتة مفاجأة لي، يقول غاردنر "ولكني توجهت على كرسيي المتحرك الى حيث الملك". "ابتسم الملك وصافحني، ذاكرا أياما قضيتها في بلاده في ظروف أفضل".

ويتابع "ثم صافحت رئيس الوزراء الذي يحتفظ بمنصبه منذ 40 عاما، حين كان الشيلينغ ما زال متداولا في بريطانيا". نظرت إلى ملامحه المتعبة، وتذكرت أن المحتجين كانوا يطالبون برحيله. "التقينا سابقا"، قلت. "نعم، في استقبال الفندق قبل ثلاث سنوات"، أجاب. أخافتني هذه الذاكرة! وبحسب غاردنر فإن "الملك لا يمسك بالضرورة بكل خيوط السلطة، هناك بعض الدوائر في السلطة لا تريد تقديم تنازلات".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus