الملك يعيد تكليف خليفة بن سلمان بتشكيل الحكومة بعد ساعات من استقالته

2014-12-01 - 12:28 ص

مرآة البحرين (خاص): أعاد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة تكليف عمه خليفة بن سلمان آل خليفة (79 عاما) بتشكيل الحكومة، بعد ساعات من تقديم استقالته في إجراء روتيني يعقب انتخاب مجلس نواب جديد.

ولم يكن مستغربا أن يعيد الملك تكليف عمه الذي يشغل المنصب منذ 43 عاما بتشكيل الحكومة.

وقال الملك في مرسوم "يعين خليفة بن سلمان آل خليفة رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، بما يتوافق مع نص المادة 46 من الدستور".

وخاطب الملك عمه قائلا "إننا لنثق في حكمة سموكم في وضع الخطط التنفيذية والبرامج الهادفة التي تكفل استمرار تفعيل النظام الديمقراطي الذي أخذ به الدستور".

وكان رئيس الوزراء قد قال في بيان عقب جلسة مجلس الوزراء اليوم الأحد 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 "تأسيساً على حكم المادة (33) من دستور مملكة البحرين القاضية بتشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي، فإننا نتقدم اليوم باستقالة الوزارة للملك، للأمر بما يراه مناسباً، مؤكدين استعدادنا الدائم لخدمة العاهل والوطن".

وتنص المادة 33 من الدستور على أن الملك يمارس سلطاته مباشرة وبواسطة وزرائه، ولديه يُسأل الوزراء متضامنين عن السياسة العامة للحكومة، ويُسأل كل وزير عن أعمال وزارته.

‌كما تنص على أن "يعين الملك رئيس مجلس الوزراء ويعفيه من منصبه بأمر ملكي، كما يعين الوزراء ويعفيهم من مناصبهم بمرسوم ملكي، بناء على عرض رئيس مجلس الوزراء".

وتنص أيضا على أن "يعاد تشكيل الوزارة على النحو السابق ذكره في هذه المادة عند بدء كل فصل تشريعي "للمجلسين.

وتطالب المعارضة البحرينية بانتخاب الحكومة وإقالة خليفة بن سلمان الذي تقول إنه متورط في عمليات فساد كبيرة من بينها الاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي، وسرقة المال العام.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus