الصحف العربية : بصق وشتائم وتهديد بالصفع في البرلمان البحريني والملك يلتزم توسيع الحريات!

2011-10-19 - 12:17 م



مرآة البحرين(خاص): اهتمت معظم الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم بالمشادات الكلامية داخل مجلس النواب البحريني ، وعنونت صحيفة "الرياض" السعودية احد اخبارها: "بصق وشتائم وتهديد بالصفع في البرلمان البحريني" وجاء في الخبر: "ذكرت صحيفة بحرينية أن النائب سوسن تقوي بصقت في وجه النائب أسامة التميمي بعد أن تهجّم عليها خارج قاعة البرلمان امس.

وقالت صحيفة "الأيام" في صفحتها على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي ان التميمي تهجّم لفظياً على النائب تقوي خارج قاعة مجلس النواب فما كان منها إلاّ أن بصقت في وجهه". وأشارت الصحيفة إلى أن تقوي تتجه لرفع دعوى قضائية ضد التميمي، في وقت بدأ النواب بجمع التواقيع لإسقاط عضوية التميمي بعد التصرفات التي بدرت منه والتي اعتبروها "غير أخلاقية".


وأضافت صحيفة "الوطن" الكويتية و"السبيل" الاردنية أن النائب التميمي وصف النائبة تقوي بـ«الساقطة» فما كان منها الاّ ان بصقت في وجهه". كما أشارت "السبيل" إلى أن النواب بدأوا بجمع التوقيعات لإسقاط عضوية النائب أسامة التميمي، بعد تصرفاته غير الأخلاقية".


وأضافت "السبيل":  أن التميمي اتهم وزير الداخلية البحريني بالتدخل في الانتخابات التكميلية التي جرت حديثاً، ورفض النائب غانم البوعينين هذا الكلام، ودارت مشادة كلامية بينهما، ما أدى إلى تهجم التميمي على البوعينين، وقال له: أنت "لست بنائب، مالت عليك أيها الانبطاحي، وسأجعل البحرين كلها تضحك عليك، وإن لم تصمت سأصفعك بالكتاب".


وأوردت كل من "الرياض" و"الوطن"  الكويتية أن المشادة وقعت بين النائبين أسامة مهنا وغانم البوعينين. وهدد رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني برفع الجلسة إن لم تهدأ المشادة الكلامية بينهما فانسحب البوعينين وتواصلت الجلسة.

وذكّرت صحيفة "السبيل" بأن النائب أسامة التميمي حائز على العديد من الجوائز في رياضة الملاكمة!


ملك البحرين يؤكد الالتزام بإصلاح المؤسسات


ونقلت صحيفة "الخليج" الامارتية موقفاً لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لدى استقباله، أمس، السفير البريطاني لدى المنامة إيان لينزي أكد فيه "أهمية تعزيز روابط الصداقة التاريخية الراسخة بين البلدين، انطلاقا من القواسم والقيم الجوهرية المشتركة.

وقال الملك حمد "إن البحرين وبريطانيا تؤمنان بعمق وبشكل شامل بأهمية الحرية والتسامح والانفتاح، بحيث يتاح للمواطنين أفضل الفرص التي تمكنهم من تحقيق ما يصبون إليه من طموحات وإمكانات"، مضيفاً "هذه المبادئ هي نفسها التي تشكل الأساس الذي يقوم عليه برنامج مملكة البحرين الإصلاحي الراسخ والمستمر، وما كان الحوار الوطني الذي انتهى مؤخراً إلا خطوة إلى الأمام في المسار ذاته" .


وأكد الملك البحريني أن بلاده ستظل وفية لما تعهدت به من التزامات عبر مسيرتها التي بدأت قبل عشر سنوات خلت، وهي المسيرة نفسها التي سلكتها المملكة المتحدة، نحو توسيع الحريات، وإصلاح المؤسسات واقتناص الفرص التي تصب في صالح الوطن وصالح القاطنين فيه ".


رئيس الشورى البحريني استقبل السفير الكويتي


وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية أن رئيس مجلس الشورى بمملكة البحرين علي صالح الصالح أكد أهمية التنسيق والتعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مواجهة المتغيرات التي يشهدها العالم والمنطقة، والتي وصفها بأنها متغيرات مفصلية.

وقال الصالح  خلال استقباله سفير الكويت لدى البحرين الشيخ عزام مبارك الصباح أمس: "يستوجب علينا جميعا كدول
مجلس التعاون الخليجي المزيد من التنسيق والتعاون والوحدة، فان ثقتنا بحكمة قادتنا كبيرة". كما أشاد الصالح بعمق العلاقات التاريخية الأخوية الوطيدة التي تربط بين البلدين وتشهد على الدوام تطورا ملحوظا في مختلف الأصعدة".


من جانبه أكد السفير عزام الصباح وحدة الصف الخليجي المبني على العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط بين الدول الخليجية لافتا الى حرص قيادتي البلدين الشقيقين على استمرار بناء وتطوير عرى التعاون الأخوي.


من جانبها قالت "الرياض" السعودية أن أمير المنطقة الشرقية في السعودية محمد بن فهد بن عبدالعزيز استقبل يوم أمس سفير مملكة البحرين الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة، ودار الحديث خلال اللقاء عن العلاقات بين البلدين حيث أشاد بما تشهده مملكة البحرين من تطور ونماء في مختلف المجالات.

وأضافت الصحيفة أن سفير مملكة البحرين لدى السعودية أعرب عن شكره وتقديره لأمير المنطقة الشرقية مشيداً بالتطور الذي تحظى به المنطقة الشرقية والمملكة بصفة عامة والعلاقة الطيبة التي تربط البلدين الشقيين في مختلف المجالات.


كما نشرت صحيفة الرياض خبراً قالت فيه إن السفير السعودي في البحرين عبدالمحسن بن فهد المارك ابرق للملك السعودي مهنئاً بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له في الظهر.

إلى ذلك أشارت "الحياة" اللندنية إلى أن أحدث البيانات المصرفية الصادرة من اتحاد المصارف العربية أظهرت أن البحرين جاءت في المرتبة الخامسة بعد مصرمن حيث قيمة الأصول المصرفية التي بلغت 197 بليون دولار، تلتها قطر بأصول 170 بليوناً، ثم الكويت بـ143 بليوناً. وقال الخبر أن "مصر حلّت في نهاية النصف الأول من العام الجاري، في المرتبة الرابعة بين الدول العربية من حيث قيمة الأصول المصرفية التي بلغت 215 بليون دولار. وحافظت الإمارات على صدارتها في قائمة أكبر الأنظمة المصرفية في المنطقة للعام الثالث على التوالي، إذ احتفظت بأعلى الودائع وأعلى مستوى ائتماني، فبلغت قيمة أصول النظام المصرفي الإماراتي نحو 470 بليون دولار، تبعتها السعودية في المرتبة الثانية بأصول بلغت 401 بليون دولار، ولحقت بها العراق في المرتبة الثالثة بأصول بلغت 308 بلايين دولار.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus