"الصانداي تليغراف": وزير الدفاع البريطاني يقول إن القاعدة البحرية بالبحرين ستتولى الأعباء الأمنية بعد توجه أميركا لآسيا

2014-12-07 - 5:38 م

مرآة البحرين: اعتبر مراسل صحيفة "الصانداي تليغراف" ريتشارد سبنسر أن القاعدة الجديدة التي أعلنت المنامة ولندن إقامتها في البحرين تمثل عودة قوية لبريطانيا في منطقة شرق السويس والخليج العربي وهي خطوة استراتيجية للبحرية الملكية البريطانية.

ويضيف نقلا عن وزير الدفاع فيليب هاموند إن "بريطانيا وفرنسا تتجهان الى تولى مزيد من المسؤوليات الأمنية بشكل أوسع في منطقة الشرق الأوسط تزامنا مع تزايد التركيز الأمريكي على آسيا".

ويوضح المراسل إن القاعدة التي ستستضيف مدمرات وقطع بحرية بريطانية يتزامن التعاقد عليها مع مرور 40 سنة من انسحاب بريطانيا من المنطقة بشكل كامل مطلع السبعينات من القرن الماضي.

وينقل المراسل عن هاموند قوله "بينما تركز الولايات المتحدة بشكل أكبر على مناطق آسيا والمحيط الهاديء فمن المنتظر أن تتولى بريطانيا وشركاؤها في أوروبا مزيدا من الأعباء الأمنية في الخليج والشرق الأدنى وشمال أفريقيا".

ويقول سبنسر إن بريطانيا منذ تولت حكومة دافيد كاميرون تتجه الى "احياء تحالفاتها السابقة في الخليج عبر زيارات عالية المستوى ومتكررة وذلك بالتزامن مع بدء الربيع العربي وما جلبه ذلك من زيادة اهتمام بملف حقوق الإنسان في دول الخليج".

ويكرر سبنسر قول هاموند امام مؤتمر المعهد الدولي في البحرين بخصوص ملفات المنطقة "امنكم هو امننا" مستدلا بهذه المقولة على اصرار بريطانيا على توطيد علاقاتها بدول الخليج والانظمة الحاكمة.

ويختم سبنسر بالتطرق الى حملة الانتقادات التى شنتها جماعات حقوق الانسان سواء في الخليج او العالم للحكومة البريطانية واتهمتها بانها تسعى لمصالحها في المنطقة على حساب تجاهل "الانتهاكات الواسعة لحقوق الانسان من قبل الانظمة الحاكمة" خاصة في البحرين التى تمكنت بمعاونة قوات سعودية واماراتية من قمع انتفاضة شعبية قام بها أبناء الغالبية الشيعية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus