الصحف العربية: واشنطن تؤجل صفقة اسلحة للبحرين بقيمة 53 مليون دولار والحبس ستة أشهر لمتهمات «سيتي سنتر»

2011-10-20 - 10:29 ص



مرآة البحرين(خاص): تفاوتت المواضيع المتعلقة بالبحرين والتي ركزت عليها الصحف العربية والخليجية، إذ سلط بعضها الضوء على تداعيات الأزمة الراهنة والبعض الآخر تناول استمرار المحاكمات وأخرها بحق ستة نساء. وقالت صحيفة "الحياة" السعودية والصادرة في لندن: إن مسؤولين أميركيين قالوا إن حكومة الرئيس باراك أوباما أبلغت الكونغرس أنها ستؤجل صفقة مزمعة بقيمة 53 مليون دولار لبيع اسلحة للبحرين  ـ وهي حليف خليجي مهم ـ إلى حين صدور نتائج تحقيق محلي في انتهاكات مزعومة لحقوق الانسان منذ الانتفاضة التي نشبت في فبراير/ شباط".

وأضافت الصحيفة :" تتسم المسألة بالحساسية بسبب المصالح الأمنية الأميركية في البحرين مقر القيادة البحرية الامريكية في منطقة الخليج منذ أكثر من 60 عاماً ومحور لجهود الولايات المتحدة لردع إيران".


وقالت وزارة الخارجية الامريكية في رد بتاريخ 14 من أكتوبر تشرين الأول على أعضاء في الكونجرس أنها سترجيء الصفقة حتى يمكنها استعراض نتائج "لجنة تحقيق مستقلة" شكلتها البحرين، ومن المقرر ان تقدم تقريرها الى ملك البحرين في 30 من أكتوبر.


واضافت الوزارة "انها تتوقع إعلان التقرير قريبا. وستقوم الوزارة بعد ذلك بتقييم جهود الحكومة لتنفيذ التوصيات وعمل "الإصلاحات المطلوبة."

وقال ديفيد آدامز مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون التشريعية في رسالة الى السناتور رون وايدن وآخرين عبروا عن تحفظات على الصفقة وتوقيتها "سنقوم بتقييم هذه العوامل ونتشاور مع الكونجرس الأمريكي قبل المضي قدما في خطوات إضافية" متصلة بصفقة الأسلحة المقترحة التي عرضت على الكونغرس في 14 من سبتمبر/ أيلول.


وكان وايدن والنائب جيمس ماكجفرن  ـ وكلاهما ديمقراطي ـ قدما مشروعات قوانين تمنع الصفقة "حتى يتم اتخاذ خطوات ملموسة لتحسين اوضاع حقوق الانسان" هناك. واستحسن السناتور بوب كيسي  ـ وهو من المشرعين الذين أثاروا مثل هذه المخاوف مع وزارة الخارجية ـ قرار تأجيل الصفقة. وقال في تصريح لرويترز ـ بحسب صحيفة الحياة ـ ان اتمام صفقة الاسلحة مع البحرين في الظروف الحالية إذا حدث "فسوف يضعف مصداقية الولايات المتحدة في وقت حرج للانتقال الديمقراطي في الشرق الأوسط."


وفي خبر آخر لها، قالت صحيفة "الحياة" أن الكونغرس الاميركي أقر تعيين تعيين توماس كراجيسكي سفيراً لبلاده في البحرين. وأوردت الصحيفة أنه دعا خلال جلسة الاستماع في 21 ايلول/سبتمبر، مملكة البحرين الى تحاشي الرد على المتظاهرين المعارضين للنظام بـ"القمع ولكن عبر اصلاحات".


البحرين: الحبس 6 أشهر للمتهمات بالتجمهر في «الستي سنتر»

إلى ذلك قالت صحيفة "الوطن" الكويتية أن المحكمة الكبرى الجنائية أصدرت اليوم الخميس أحكام بالحبس 6 أشهر مع النفاذ للمتهامات بالتجمهر في «الستي سنتر» والتحريض على كراهية النظام وتبرأة 6 متهمين.

وأضافت الصحيفة إن" قاضي المحكمة وجه للمتهمين تهمة الاشتراك في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام باستخدام العنف، كما أنهم حرّضوا وآخرون علناً على كراهية نظام الحكم، كما أنهم اعتدوا على سلامة جسم 4 شرطيات، كما أنهم اشتركوا في مسيرة غير مرخصة والغرض منها الإخلال بالأمن العام.ومثل أمام المحكمة 19 متهماً ومتهمة وأنكروا ما نسب إليهم أمام المحكمة.


رؤساء اركان قوات مجلس التعاون يقدرون جهود درع الجزيرة

وقالت كل من صحيفتي "الوطن" الكويتية و"الخليج" الاماراتية أن رؤساء اركان القوات المسلحة بدول مجلس التعاون بحثوا في اجتماعهم أمس مشاركة قوات درع الجزيرة المشتركة مع قوة دفاع البحرين في تأمين بعض المنشآت الحيوية بمملكة البحرين خلال الاحداث التي شهدتها أخيرا.

وقال البيان الختامي للاجتماع التاسع، أن رؤساء الاركان أعربوا "عن تقديرهم لمستوى اداء قوات درع الجزيرة المشتركة خلال تلك الاحداث خاصة الوحدات المخصصة لقوات درع الجزيرة المشتركة من قوة دفاع البحرين واحيطوا علما بسير العمل في تنفيذ مشروع منشآت قيادة قوات درع الجزيرة المشتركة".


وناقش رؤساء الاركان سير التعاون العسكري والدفاع المشترك بين دول المجلس في مختلف المجالات والخطوات والاجراءات التي تم اتخاذها من قبل الجهات المعنية بالقوات المسلحة بدول مجلس التعاون حيال قرارات التعاون العسكري والدفاع المشترك ومدى التقدم في تنفيذها.


كما رفعت اللجنة توصية بالموافقة على انشاء مركز تنسيق للامن البحري في مملكة البحرين حيث اكدت على اهمية الاستفادة المتبادلة من خبرات المتقاعدين العسكريين في العمل بالمؤسسات والجهات ذات العلاقة.


"موسى" لـ"وفد بحرينى": من يحاول الوقوف أمام عجلة التغيير "ستدهسه"

من جهتها قالت صحيفة"اليوم السابع" المصرية أن عمرو موسى ،الامين العام السابق لجامعة الدول العربية ، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، أكد أن التغيير قادم والربيع العربي سوف يطول كل الدول العربية، ولكن لن يكون بنفس النمط، وقال خلال استقباله وفداً من الوفاق القومي البحريني بمقر حملته الانتخابية بالدقي صباح امس من سيحاول الوقوف فى وجه عجلة التغيير ستدهسه".


وأكد موسى، خلال اللقاء اهتمام الشعب المصري بما يحدث في البحرين عامة ودول الخليج خاصة قائلا: "الشعوب العربية تحب بعضها البعض ولا تكره بعضها، ولكن الحكومات هي التي تكره بعضها"، مشيراً إلى أن التغيير فى الجمهوريات سيختلف عنه فى الأنظمة الملكية، ولكن مشكلة البحرين، وما حدث بها يجعل الجميع يتساءل هل حدث من الشعب أم من تدخلات خارجية!.


وأعرب المرشح المحتمل عن أمله فى أن ينجح الحوار الذى يدور بين مختلف القوى ويجعل الشعب البحريني يستريح، مطالبًا بحوار ودي بين المعارضة والحكومة لأنه من المهم حماية البحرين من أي تطورات سلبية، لذلك لا بد من الحوار ونتمنى جميعاً أن تخرج البحرين أقوى وأكثر تقدماً.


خليفة :البريق الاستثماري لمملكة البحرين لايزال متلألئاً

بدورها قالت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة تسلم أمس رسالة خطية من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، تتعلق بدعوة الملك لحضور قمة توصيل العالم العربي التي ستعقد في العاصمة القطرية العام المقبل .

وسلّم الرسالة السفير القطري لدى المنامة الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني خلال استقبال الملك حمد له .وأعرب ملك البحرين عن شكره لهذه الدعوة وعن تمنياته بنجاح أعمال هذه القمة وتحقيق الأهداف المرجوة منها بما يخدم الأمة العربية وشعوبها، ونوه بما يربط البلدين الشقيقين من علاقات متميزة وطيدة في مختلف المجالات .


من جهة أخرى، تسلّم الملك حمد، خلال استقباله، حسن بن خليفة الجلاهمة رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية في البحرين تقرير ديوان الرقابة السنوي لعام 2010 . وأكد الملك أهمية الحفاظ على المال العام ومراقبة سبل إنفاقه وترشيده، مشيداً بدور ديوان الرقابة المالية والإدارية في أداء هذه المسؤولية على أكمل وجه، ونوه بجهود رئيس الديوان والعاملين فيه، مؤكداً أهمية دورهم وضرورة الحفاظ على استقلالية عملهم في مجال الرقابة الإدارية والمالية بما يكفل سلامة إنفاق المال العام في الأوجه التي يخصص لها وتحسين مستوى أداء مؤسسات الدولة تحقيقاً للمصلحة العامة ولما فيه خير الوطن والمواطن .


كما اكدت "الخليج" أن رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أكد أن البريق الاستثماري لمملكة البحرين لا يزال متلألئاً رغم التحديات، لأن العزم أقوى من كل تحدٍ فرضته الظروف محلياً أو إقليميا أو عالمياً، وحث على ضرورة التعاون الاقتصادي والاستثماري في المنطقة، حيث إن ذلك لم يعد خياراً بقدر ما هو أمر حتمي تتطلبه المستجدات وتفرضه مقتضيات المرحلة، وشدد لدى افتتاحه منتدى "استثمر في البحرين" على أهمية تبني المبادرات التي تؤسس لشراكات اقتصادية خليجية وعربية واسعة النطاق، والاستفادة من دروس التطورات الاقتصادية التي مر بها العالم للنظر إلى هذا التعاون من مفهوم جديد .


إلى ذلك قالت "السفير" اللبنانية أن  رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصّار شدد في كلمته في منتدى «استثمر في البحرين» في المنامة، «على ضرورة توسيع القاعدة الإنتاجية العربية وتنويعها لسد حاجات الأسواق العربية في سياق التكامل الاقتصادي العربي، وعلى توفير شبكات الرعاية الاجتماعية والصحية لدعم الاستقرار في البلاد العربية».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus