نبيل رجب بعد تكريمه بدرع "الشملان": نحن في مباراة الجولة الأخيرة منها لأصحاب الحق

2014-12-12 - 6:02 م

مرآة البحرين: حملت كلمة رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط الحقوقي نبيل رجب رسائل عدة، وهو يخاطب حضور احتفالية سنوية بمقر الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، مشبها الصراع مع السلطة بمباراة لها جولات عدة، لكن الجولة الأخيرة لأصحاب الحق.

وطرح رجب وفق صحيفة الوسط في احتفال الجمعية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان مساء أمس الأول الأربعاء 10 ديسمبر/ كانون الأول بمقرها في العدلية صوراً متعددة لمعاناة الناشطين الحقوقيين في البحرين والخليج والعالم العربي والإسلامي، لكنه عبر عن اعتزازه بالمجتمع الحقوقي في البحرين والذي يعتبر من أنشط مستويات الحراك ومن أكثرها مصداقية في العالم العربي، فعلى رغم "الظلم والاستبداد تجاه مؤسسات المجتمع المدني"، حاولت السلطة تأسيس كيانات وهمية مزورة بأسماء كثيرة منحتها المال والمجال الإعلامي الضخم لكنها فشلت في منحها المصداقية، ذلك أن المصداقية تظهر في "العمل المنجز وليس وفق كلام الصحافة والإعلام"، فقدرة تلك المؤسسات المزورة في التأثير على الدول (صفر).

وأكد رجب أن هناك مؤسسات حقوقية نختلف ونتفق في شأن نوايا السلطة وراء تأسيسها، والتي من بينها تحسين صورة السلطة وليس تحسين مجالات حقوق الإنسان، وهذا قد يكون صحيحاً والتاريخ يؤكد أن ذلك صحيح، لكن التعامل يجب أن يخرج من إطار "كيفية تشكيلها" إلى العمل والقياس على أرض الواقع وليس "بالأثر المسبق"، ذاكراً المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بحضور نائب رئيسها الحقوقي عبدالله الدرازي بقوله: "أنا مع التعامل مع كل مؤسسات حقوق الإنسان على أن يكون هناك تقييم حقيقي لنوعية العمل".

وأضاف أن العقبات أمام العمل الحقوقي تزداد يوماً بعد يوم، لكن العمل بمصداقية يمنح الحراك صفة الاستمرار، منوهاً إلى أنه "ضد الدفاع عن حقوق الإنسان وفق المذاهب" باعتبار ضرورة العمل وفق الشعارات التي نرفعها ونحترمها حين نتحدث عن حقوق الإنسان من دون النظر إلى مذهب أو عرق أو جنس ولهذا قال: "كل من تم اعتقالهم سواء من إخوان مسلمين أم سلفيين نحن مع الدفاع عنهم ويجب أن يكون موقفنا واضحاً، فهذا امتحان للوقوف مع الناس التي تُنتهك حقوقها حتى ولو كان أولئك الناس ممن وقفوا ضدك... البحرين مثلًا، طير لا يطير إلا بجناحين، وقد نجحت السلطة في التأثير على المجتمع وفصله إلى سنة وشيعة، فلابد لنا وللنخبة الثقافية والحقوقية العمل على إفشال هذا الفصل".

وثمّن رجب دور الشباب في التوثيق مؤكداً أن السياق التاريخي في صالح المدافعين عن حقوق الإنسان "المستقبل هو للدفاع عن الشعوب المظلومة... نحتاج للصمود والمحاولات المتكررة... نحن في مباراة لها جولات عدة، لكن الجولة الأخيرة هي لأصحاب الحق... وسنحمل الزهور يوماً حين يعانق كل الحقوقيين الحرية".

ومن جانبه، جدد الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان أحمد الحجيري دعوات الجمعية للعمل على تنفيذ توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق وإطلاق كل الموقوفين وسجناء الرأي، وإيقاف الخطابات الطائفية وضمان حق التجمهر السلمي، كما تناول في كلمته المطالبة بعدم اللجوء إلى عقوبة سحب الجنسية ورفع القيود عن عمل منظمات المجتمع المدني وإصدار قانون الصحافة والنشر وفتح فضاء الإعلام، علاوةً على توثيق شكاوى التعذيب وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان والانخراط في برنامج للعدالة الاجتماعية، وتعديل القوانين لمواءمتها مع المواثيق والتوقف عن الإجراءات الماسة بالطفل والمرأة.

وفي ختام الحفل قدّم المناضل المحامي أحمد الشملان درعاً حقوقياً تكريماً للمحتفى به نبيل رجب، كما تم تكريم عوائل الشهداء بحضور عدد من الحقوقيين والإعلاميين والضيوف.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus