وزير الداخلية ينفي وجود مرتزقة في البحرين... و"التجمع" يتهم "اتحاد العمال" بـ"تسييس" قراراته

2011-10-20 - 11:03 ص



مرآة البحرين (خاص): ركز معظم الصحف الصادرة في البحرين الخميس على حديث وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة أمس إلى قناة "العربية"، حيث نفى وجود مرتزقة في المملكة ونفيى أيضاً أن تكون "درع الجزيرة" ساعدت في إخلاء "دوار اللؤلؤة"، فيما تفاعلت قضية النائب أسامة مهنا بعدما أشارت "الوسط" إلى اعتزامه تقديم استقالته في الجلسة المقبلة للمجلس النيابي. وقد أضاءت الصحف على هجوم "تجمع الوحدة الوطنية" على الإتحاد العام لعمال البحرين، واتهامه بـ"تسييس قرار العمال".

وأبرزت الصحف حديث رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، لدى افتتاحه أمس منتدى "استثمر في البحرين"، عن "أهمية تبني المبادرات التي تؤسس لشراكات اقتصادية خليجية وعربية واسعة النطاق، والاستفادة من دروس التطورات الاقتصادية التي مر بها العالم للنظر إلى هذا التعاون من مفهوم جديد".


وزير الداخلية: لا يوجد لدينا مرتزقة


وأبرزت صحيفة "الوسط" نفي وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة وجود مرتزقة في البحرين، وقال: "لا يوجد لدينا مرتزقة، نحن لدينا إخوان يعملون منذ سنين وهذا الأمر ليس بجديد، ومنهم من تجنّس واليوم أولادهم يعملون بوزارة الداخلية".


وأضاف وزير الداخلية في مقابلة بثتها قناة "العربية" أمس، "تصور أني قمت بتوظيف كتيبة حفظ نظام سنية أو كتيبة حفظ نظام من الشيعة، ثم طلبت منهم التحرك لمعالجة أمر ما في أحد المواقع أو إحدى القرى، ألا تعتقد أني في هذه الحالة خلقت مشكلة أكبر من أن أعالجها".


وبشأن الاتهامات بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، قال وزير الداخلية: "شخصياً لم أتسلّم في أيِّ يوم من الأيام أمراً من أيِّ مسؤول بإطلاق النار".

من جهة آخر، ذكر وزير الداخلية أن "قوات "درع الجزيرة" هي قوات عسكرية وليست قوات أمنية وهي أتت لتنفيذ مهمة عسكرية وهي المساهمة في صدِّ أيِّ اعتداء خارجي"، نافياً أن تكون قوات "درع الجزيرة" قد ساعدت في إخلاء الدوار، قائلاً "قوات "درع الجزيرة" كانت في موقعها ولم يخرج أيُّ فرد بزيٍّ عسكري إلى العاصمة لواجب أمني داخل البلد، ولا بزيٍّ مدنيّ».


مهنا يعتزم تقديم استقالته


وعلى صعيد آخر، نقلت "الوسط" عن مصادر قولها إن النائب أسامة مهنّا يعتزم تقديم استقالته من مجلس النواب خلال جلسته يوم الثلثاء المقبل، بعد تداعيات الأحداث التي جرت خلال الجلسة الماضية والتي شهدت مشادات وكلاماً نابياً بين عدد من النواب.

وأوضحت الصحيفة أنه "إذا قدم مهنا استقالته أو أفضت التحركات النيابية إلى إسقاط عضويته من مجلس النواب، فستكون البحرين على موعد مع انتخابات تكميلية "ثانية"، ستجرى لشغر مقعد الدائرة الخامسة في المحافظة الوسطى".


من جهة ثانية، أوردت "الوسط" أن هيئة الدفاع عن 16 متهمة و4 متهمين في قضية مجمع "سيتي سنتر" التجاري المقرر النطق في حكمها اليوم الخميس، أكدت أن المحكمة الصغرى الجنائية رفضت حتى جلستها الأخيرة الاستجابة إلى خمسة طلبات تقدمت بها عن المتهمين، واكتفت بالموافقة على الطلب السادس المتمثل في الاستماع لأقوال شهود الإثبات". ويشار إلى أن 14 من المتهمات لايزلن موقوفات، فيما تم الأفراج عن اثنتين بضمان محل إقامتهما لدواعي صحية، إلى جانب 4 من المتهمين اللذين لا يزالوا موقوفين.


"التجمع": "اتحاد العمال" يسيس قرار العمال


من جهتها، أضاءت صحيفة "أخبار الخليج" على بيان "تجمع الوحدة الوطنية" حول "الجدل الدائر حول التعددية النقابية وما سمي "عملية طأفنة الحركة النقابية"، حيث أكد التجمع "الوحدة الوطنية التي هي شعار هذا التجمع".


وسأل البيان من سماهم "المتباكين على الحركة النقابية" عن "سبب هذا الانقسام الطائفي، هل هي الدولة أم أولئك الذين أرادوا اختطاف الوطن وضرب الاقتصاد الوطني توطئة لانهياره من خلال الإضرابات والدعوة الى العصيان المدني وإقصاء وتهميش نصف المجتمع وأطيافه المختلفة".


وتابع البيان "إن الوضع القائم في الحركة النقابية ما يسمى الاتحاد العام لعمال البحرين هو وضع مشين من خلال التخطيط لاستفراد طرف في المعادلة السياسية بالقرار من دون أي اعتبار لباقي مكونات هذا الشعب، وتسييس قرار العمال لمصلحة فئة وتكوين دكاكين نقابية في بعض المؤسسات بغرض السيطرة على الاتحاد".


من ناحية أخرى، أوردت "أخبار الخليج" أن جمعية الصحفيين البحرينية حذرت، في بيان، من "التعرض للكاتب والصحافي البارز سعيد الحمد من قبل جهات معروفة ومكشوفة"، مؤكدة أنها "تابعت بقلق بالغ ما تعرض له الحمد في الفترة الماضية من تهديدات، وخصوصا خلال اليومين الماضيين بعد الحلقة التي قدمها مؤخراً في برنامجه الأسبوعي، قائلة إنها "لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه ما يحيكه البعض لإسكات صوت الحق والحرية".

السفير السعودي في لندن: إيران متورطة بـ"محاولة الإغتيال"


من ناحيتها، نشرت صحيفة "الأيام"حديث السفير السعودي في لندن محمد بن نواف بن عبدالعزيز قائلاً إن "إيران متورطة في محاول اغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير".


وأوضح في كلمة ألقاها في لندن امس أن "إيران تتصرف بلا عقلانية، وآخر هذا السلوك هو محاولة اغتيال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، الأستاذ عادل الجبير".


واشارت "الأيام" إلى أن أعمال الاجتماع التاسع للجنة العسكرية العليا لرؤساء الأركان في دول مجلس التعاون بدأت اليوم في أبوظبي، بمشاركة رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع البحرين دعيج بن سلمان آل خليفة الذي قال إنه "بفضل الجهود المخلصة والتوجيهات السديدة من قادة دول مجلس التعاون قد تم إرساء دعائم هذا التجمع الخليجي الذي حقق لشعوب المنطقة المزيد من التماسك والتكامل في مختلف المجالات الدفاعية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية".


وانفردت الصحيفة بنشر خبر استقبال وزير الداخلية أمس الكاتب والصحافي طارق العامر الذي أهداه نسخة من كتابه "أبعاد الحقيقة 14 فبراير ـ أكذوبة ثورة"، والذي يتطرق إلى "ثورة فبراير".
 
واشاد الوزير "بجهد الباحث الذي ينطلق من حسه الصحافي الرامي للبحث عن الحقيقة في إطار ما يمليه الواجب الوطني وأخلاقيات مهنة الصحافة، في بلد ينعم فيه الكتاب والصحفيون وسواهم بحرية التعبير".


من جانبها، اهتمت صحيفة "البلاد" بلقاءات "كتلة البحرين" مع وفد البرلمان الأوروبي وحديثها عن "حقيقة الأحداث الأخيرة التي مرت بها مملكة البحرين، وصولاً إلى تشكيل لجنة "تقصي الحقائق" واطلاق حوار التوافق الوطني، وأكدت الكتلة أن "ما حدث بمملكة البحرين لا يمت بصلة لثورات الربيع العربي بل إنها أزمة مفتعلة بتخطيط خارجي استهدفت أمن المملكة وقيادتها، وشل حركة الاقتصاد البحريني".


من جانب آخر،  قالت "البلاد" إن اتصالاً ورد  إلى النائب مهنا من جمعية "الوفاق" تطلب منه المشاركة في مؤتمر صحافي للحديث حول مجلس النواب، لافتة إلى أن مهنا رد عليهم بعبارة "مستحيل ولد العم يرفع سيفه على ولد عمه"، مشيراً إلى أن "الإختلافات في المجلس لا تؤدي بأي حال من الأحوال إلى الإساءة لأبناء البحرين".


وركزت الصحيفة على حديث وزير الداخلية في مقابلته مع قناة "العربية حيث اعتبر أن "تشجيع النساء على التظاهر في مجمع تجاري هو الخطأ".

كتاب يتهم المعارضة  بمحاولة "عرقنة" البحرين


ونشرت صحيفة "الوطن" كمقتطفات من كتاب "استهداف أمن واستقرار ومقدرات مملكة البحرين" الذي ألفه حقوقيون وسياسيون، وجاء فيه أن "خطة التخريب وإحداث الفوضى في مملكة البحرين، خلال الأحداث المؤسفة، كانت محكمة بشكل دقيق ومدروس".


ورأى أن "ما حدث مؤخراً هو استكمال لحلقات مخططات التدخل والارتباط الخارجي"، مشيراً إلى أنها "أدخلت البلاد في ظروف أمنية صعبة وأحداث عنف وشغب من قبل فئة ضالة خارجة على القانون أدت إلى اضطراب الأمن العام وتعرض فيها السلم الأهلي للخطر مما هدد أمن وسلامة المواطنين والمقيمين".

واشار الكتاب إلى أن "المخطط الفاشل أراد "عرقنة" البحرين وتصفية وتهجير المكوّن الآخر للمجتمع".


وفي سياق آخر، نقلت "الوطن" عن المحامي والناشط السياسي عبد الله هاشم مطالبته دول الخليج بـ"اتخاذ خطوات جدية تحسم انتقالها للمرحلة الجدية من العمل الكونفدرالي"، مشدداً على أن "وقت اتحاد دول الخليج ضمن إطار الكونفدرالية قد حان للتصدي للأطماع الخارجية".


ورأى هاشم أن "قيام كونفدرالية خليجية أصبح خياراً مصيراً بعد توتر العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتصاعد حدة النبرات العالمية"، موضحاً أن "التصدي للأطماع الخارجية يحتم تطوير التعاون القائم بين دول مجلس التعاون"، لافتاً إلى أن "الكونفدراية تعني تمثيلاً دولياً واحداً ودفاعاً وأمناً مشتركاً فهي صورة أرقى من التعاون الحالي بين دول مجلس التعاون يجب أن يبنى على قاعدة قوية تنطلق من سوق خليجية مشتركة على غرار السوق الأوروبية المشتركة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus