مؤتمر بالمنامة غداً للإعلان عن موعد بث قناة "العرب" التابعة للوليد بن طلال.. والخاشقجي: عيننا على السوق السعودية

2014-12-14 - 6:21 م

مرآة البحرين: بدأ العد التنازلي لإطلاق قناة "العرب" الإخبارية التي يرأس تحريرها الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، حيث ستعقد القناة مؤتمراً صحفياً غداً الاثنين في العاصمة البحرينية المنامة للكشف عن موعد بثها الوشيك وهيكلة برامجها وطبيعة محتواها. 

وقال الخاشقجي في حوار مع صحيفة "الرياض" السعودية "اخترنا "القصة التي تهمك" شعاراً للقناة، حيث سنركز على القصة التي تهم الناس في حياتهم وفي معيشتهم وسنقدم هذه القصة دون انحياز"، مضيفاً "لا تتوقع عندما تشاهد "العرب" أن يكون الخبر ملوناً مع هذا الفريق أو ذاك الفريق، وظيفتنا الإعلامية أن نقدم لك الخبر الذي يعبر عن الاتجاهين أو الثلاثة اتجاهات، وسنوفر الخبرين أو الثلاثة من نفس المكان مع الآراء، وأعتقد أن هذا ما يريده المشاهد".

وأوضح الخاشقجي "لم نقرر إلى هذه اللحظة متى سيكون موعد الاطلاق للبث، ولكن سنعلن عنه غداً في المؤتمر الصحفي الذي سيعقد في المنامة بالبحرين، وفي كل الأحوال فقد أكملنا الاستعدادات للبث واخترنا أحدث التقنيات وتم تجهيز الاستوديوهات لقناة العرب بالأحدث والأفضل، وقد حصلنا قبل أسابيع قليلة على جائزة أجمل أستوديوهات وأفضل تجهيزات لقناة جديدة من (ميدل ايست برود كاست)، فالنواحي التقنية مطمئنة بشكل كبير، ولكن في نهاية الأمر الجانب التقني لن يكون له قيمة إذا لم يكن هناك في موازاته تميز في المحتوى وهذا ما نحرص عليه".

وردا على سؤال حول الخط السياسي للقناة، أوضح "ليس للقناة توجهات يمينية أو يسارية أو محافظة، قناتنا ملتزمة بمهنية الإعلام وهي وعاء لكل الأفكار ومنصة لكل الأفكار".

وأضاف رداً على سؤال آخر حول ارتباط القناة بمجموعة "المملكة القابضة" التابعة للملياردير السعودي الوليد بن طلال "الأمير الوليد بن طلال هو مالك القناة وممولها الوحيد، وقد أكد لنا عدة مرات بأن قناة العرب إعلامية إخبارية مستقلة تبحث عن الخبر دون تأثير منه أو من غيره".

وتابع الخاشقجي "إذا كان لسمو الأمير الوليد بن طلال آراء تخص الاقتصاد ومعيشة الناس وغيرها من آرائه في الشأن العام التي يكتبها في تويتر وغيره، فسنهتم بتلك الموضوعات بالتأكيد أنها قضايا وطنية عامة ولها فائدة للجميع، ومن هذا الباب نرى أن أفكار سمو الأمير تساهم في الإصلاح العام وتحسين وتطوير أوضاع المجتمع.

وعلى أي حال فلم يتصل بنا الأمير إطلاقاً ليفرض أو يتدخل في اهتمامنا بموضوع معين، لكنه يظل مالك القناة وسيكون المراقب الأول وسيحرص أن تكون لنا الأسبقية في الاهتمام بأي موضوع قبل الآخرين".

وقال "قناتنا قناة لمالك سعودي وبرخصة بحرينية، ولا نعمل تحت قبة الإعلام السعودي، نعم ولاؤنا لبلدنا ونهتم بأخبار بلدنا ويهمنا أن نُظهر بلدنا بأفضل صورة ممكنة للمشاهد، وهذا شيء لا نختلف عليه".

وأضاف حول سؤال عن اختيار المنامة مقراً للقناة "عندما بدأنا بتأسيس القناة نظرنا لكل الاحتمالات الممكنة فزرنا مدينة الإعلام بمصر، وذهبنا إلى رأس الخيمة، كما قمت بزيارة مع الرئيس التنفيذي الأستاذ فهد السكيت وزملاء من القناة لدبي ودخلنا في مفاوضات، وأيضاً زرنا الدوحة والمنامة، ووضعنا جميع الاختيارات وتم اختيار المنامة لعدة أسباب منها وجود مميزات أكبر؛ منها قربها من السعودية بلدنا الأول ونحن عيننا على السوق السعودي، والأمر الآخر أن البحرين تريد أن تتوسع في هذا المجال، هذا إلى جانب وجود علاقة خاصة ومحبة بين ملك البحرين وسمو الأمير الوليد بن طلال وهذا اختصر الكثير من الأمور، كما أن رغبة الامير الوليد باختيار البحرين لإثبات أنها بلد أمان واستقرار وبيئة إعلامية جيدة، ولم نندم على اختيارنا للبحرين وقد فضلها الكثير من موظفي القناة من حيث ملاءمتها للحياة الأسرية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus