إدارة معرض "فرانكفورت" تتجاهل طلباً لمي الخليفة بمنع ندوة عن الربيع البحريني

2011-10-20 - 1:03 م



 

مرآة البحرين: علمت "مرآة البحرين" أن وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة سعت إلى إعاقة ندوة كانت مخصصة للحديث عن الثورة البحرينية ضمن فعاليات معرض فرانكفورت، أكبر معارض الكتب العالمية، الذي انتهى قبل أيام بألمانيا. وحسبما أفيد فإن إدارة المعرض قد تجاهلت طلباً للوزيرة بهذا الخصوص، معتبرة أن الندوة تدخل في خانة حرية التعبير ولا مكان لمصادرة الآراء في دولة ديمقراطية.

وتفيد معطيات الحادثة بأن الشيخة مي حاولت الضغط من خلال السفارة الألمانية بالبحرين لمنع ندوة تحت عنوان "الديكتاتورية نفسها: سوريا اليمن والبحرين" أدرجت ضمن جدول "فرانكفورت" لهذا العام في سياق الاحتفاء بالربيع العربي، ويشارك فيها الشاعر علي الجلاوي. وقد تقدمت برسالة رسمية بهذه الفحوى إلى السفارة، مبدية انزعاجها من استضافة الأخير من دون التنسيق مع الوزارة ومطالبة بمنع الندوة.

بدورها، فقد قامت السفارة الألمانية بتحويل الرسالة على إدارة معرض فرانكفورت التي تجاهلتها تماماً فلم تدر لها بالاً أو حتى تتبرع بالرد في حين سار برنامج المعرض وفق الجدول المعد من غير إحداث أي تغيير. وقد قام الجلاوي بتقديم ورقته التي أشار فيها إلى أن "أن الدكتاتورية هي نفسها في سوريا واليمن والبحرين، بذات الوجه القبيح" معتبرا في الوقت نفسه "أن السكوت عن الأنظمة القاتلة، سواء للمصالح أو للانتماءات الدينية أو الأثنية جريمة بحق الإنسانية".
 وطالب بعض المتدخلين الألمان في الندوة القيام باحتجاجات ضد حكومة "ميركل" للضغط في اتجاه عدم إبرام صفقات أسلحة من الدول القمعية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus