الملك يقر تمديد عمل "تقصي الحقائق" إلى 23 نوفمبر... والموالاة مستنفرة ل"جولة القاهرة": شاغلني وشاغل بالي!

2011-10-21 - 10:23 ص




مرآة البحرين (خاص): تنوعت اهتمامات الصحف الصادرة في البحرين الجمعة، بين موافقة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تمديد عمل لجنة "تقصي الحقائق" إلى 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وركز معظم الصحف على إشادة الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي اندروس جونسون بـ"كفاءة وخبرة" رئيس اللجنة محمود شريف بسيوني، وعلى حضور رئيس الوزراء حفل افتتاح مركز العمليات الجديد وجهاز الرادار لرصد الأحوال الجوية. كما نشر معظم الصحف خبر "استنكار" مركز "الأهرام" للدراسات لشعارات المعارضة ومطالبته إياها "بعدم الانسياق وراء أي أجندات خارجية".


وأبرزت الصحف أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة وافق على طلب لجنة "تقصي الحقائق"، بعد لقائه رئيسها محمود شريف بسيوني أمس، "مدَّ فترة عمل اللجنة لفترة وجيزة بما يتيح لها أن تنهي مهمات عملها بشكل كامل، وبما يمكنها من التأكد من أنها استوفت تحقيقاتها بالكامل، وأنها اطلعت على كل دليل وكل معلومة وكل إفادة وشهادة وردت إليها، حيث وافق الملك على تحديد يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل موعداً لتسليم التقرير النهائي للجنة.


السجن 6 أشهر لـ14 متهماً بقضية "سيتي سنتر"


إلى ذلك، ذكرت صحيفة "الوسط" أن المحكمة الصغرى الجنائية برئاسة القاضي جاسم عجلان وأمانة سر عبدالأمير العريبي برأت، 6 متهمين (4 نساء و2 رجال) كما حكمت على 14 آخرين (12 امرأة و2 رجلين) بالحبس 6 أشهر في قضية المتهمين والمتهمات في أحداث مجمع "ستي سنتر". وحضرت عوائل المتهمين والمتهمات قبل انعقاد الجلسة، وشوهدت قوات الأمن في محيط المحكمة في الداخل والخارج.


ونقلت الصحيفة عن المحامية ريم خلف قولها إن امرأتين من المحكوم عليهم في القضية نفسها، إحداهن حامل والأخرى مصابة بمرض السكلر وتتلقى العلاج حالياً في المستشفى، كما أنها ستستأنف الحكم الصادر عليهم لوقف تنفيذ العقوبة.


وأوردت الصحيفة أن مكتب المجلس قرر خلال اجتماعه أمس برئاسة رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني  إدراجه إسقاط عضوية النائب أسامة جابر مهنا،على جدول أعمال الجلسة المقبلة للنظر في إحالته إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في المجلس.


"كتلة البحرين" ستطلق مبادرات لـ"للتهدئة الأمنية"


من جهة أخرى، نقلت "الوسط" عن رئيس "كتلة البحرين" النيابية أحمد الساعاتي قوله "إنهم يسعون حالياً إلى بلورة مبادراتٍ مع الأهالي والحكومة والجهات الأخرى المؤثرة لتهدئة الملف الأمني في البلاد". وذكر الساعاتي أن "الكتلة ستعيد طلبها لتخصيص إحدى جلسات مجلس النواب المقبلة قريبا لمناقشة الملف الأمني في مختلف مناطق البلاد، وذلك بالتوافق مع الكتل النيابية في مجلس النواب".


من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على حضور نائب رئيس مجلس الوزراء علي بن خليفة آل خليفة الاحتفال الذي نظمته شؤون الطيران المدني في مركز الأرصاد الجوية في المحرق أمس، مركز العمليات الجديد وجهاز الرادار لرصد حالة الطقس والأحوال الجوية".


الاتحاد البرلماني الدولي شيد بـ"كفاءة" بسيوني


وأضاءت الصحيفة على لقاء الوفد البرلماني البحريني برئاسة النائب عادل عبدالرحمن المعاودة مع الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي اندروس جونسون أمس، وذلك اثناء مشاركة الوفد في اجتماع الدورة الـ 125 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة ببيرن في سويسرا.

وأشاد جونسون "بكفاءة وخبرة بسيوني"، قائلاً إن "لديه معرفة جيدة بقدرته على تحمل مثل هذه المهام".


من ناحيتها، اهتمت صحيفة "الأيام" بلقاء الملك امس وزيرة الثقافة مي بنت محمد ال خليفة التي قدمت له رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد الفهيد ورئيس الصندوق الاسلامي للتنمية محمد احمد علي والامين العام للمنظمة العربية للسياحة السفير السيد المختار ولد محمد الامين، وذلك لمناسبة اطلاق الصندوق الخليجي للحد من البطالة والفقر بمبادرة من قبل المنظمة العربية للسياحة تنفيذا لقرارات القمة العربية.

وأشار الملك الى ان "هذه المبادرة الانسانية تعكس اهتمام المنظمة العربية للسياحة بكل ما يسهم في تقديم الخدمات الانسانية للفقراء والمحتاجين، كما انها تبرز المبادئ السامية لديننا الاسلامي الحنيف التي تدعو الى التعاون والتكافل الاجتماعي".


قابوس يصدر مراسيم لتعزيز صلاحيات "النواب"


من ناحية أخرى، ابرزت الصحيفة أن السلطان العُماني قابوس بن سعيد سلطان أصدر مراسيم منح بموجبها عددا من الصلاحيات التشريعية والرقابية لمجلس عمان المؤلف من مجلس الشورى المنتخب ومجلس الدولة المعين، كما اصدر تعديلا لنظام انتقال الحكم عند شغور العرش السلطاني.

وبحسب "الأيام"، اكدت المراسيم ان الصلاحيات الجديدة تأتي "ايمانا من السلطان بأهمية تطوير مسيرة الشورى في البلاد لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين وتأكيدا على اهمية المشاركة من جميع افراد المجتمع في مسيرة التنمية الشاملة بما يتماشى ومتطلبات التطور المنشود".


كما أوردت "الأيام" على صفحتها الأولى خبر مقتل العقيد معمر القذافي "الذي حكم ليبيا لمدة 42 عاماً بيد من حديد أمس في مسقط رأسه بمدينة سرت، وأكد المجلس الوطني الانتقالي أنه سيعلن تحرير ليبيا بالكامل اليوم الجمعة على الأكثر".


كذلك نشرت الصحيفة خبر الندوة التي عقدها "مركز الحوار للدراسات السياسية" أمس تحت عنوان "السياسة الايرانية تجاه الاوضاع الداخلية في الخليج، في فندق بيراميزا  في مصر، والتي ركزت على ضرورة "اتخاذ موقف عربي حاسم تجاه تدخلات وممارسات طهران في المنطقة".


"الأهرام" يستنكر "شعارات الإنسياق للخارج" للمعارضة


بدورها، أبرزت صحيفة "البلاد" خبر لقاء جتمع القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة أمس مع قائد القوات المركزية الأميركية الجنرال جيمس ماتيس والوفد المرافق له.


من جانب آخر، نقلت الصحيفة عن النائب عن كتلة المستقلين عبدالله بن حويل، خلال مجلسه الأسبوعي في الدائرة، قوله "إن تحركات جميعة الوفاق المعارضة بالخارج وما يشوبها من إساءه وقدح وكذب بحق البحرين قيادة وشعباً يوسع فجوة الثقة بشكل متزايد بينها وجماهيرها مع الشارع الوطني، ويدفع الوضع للتأزيم". وقال بن حويل إن "الوفاق" أفسلت سياسياَ"، واصفاً تحركاتها بـ"المتخبطة".


أما صحيفة "الوطن" فذكرت أن مساعد الأمين العام لجمعية "الوفاق" خليل المرزوق ونائب رئيس اللجنة المركزية لجمعية "وعد" عبد الله جناحي، صُدما، خلال مشاركتهما في برنامج "الحقيقة" الذي تعرضه قناة "دريم 1" المصرية، من مستوى "يقظة الإعلام المصري ومقدم البرنامج الإعلامي وائل الابراشي ومن قوة الصور والفيديوهات والأدلة التي عرضها البرنامج تأكيدا لعدم سلمية أحداث فبراير ومارس التي شهدتها البحرين وارتهانها للخارج".


وتابعت الصحيفة "خلال لقاء جمعهما في البرنامج، الذي بث أمس الخميس، إلى جانب عضو مجلس النواب السابق المحامي فريد غازي ورجل الأعمال سميح رجب، اللذين شاركا في البرنامج عبر الهاتف، سيطر الارتباك على المرزوق وجناحي حينما قدم المذيع صورا وفيديوات تظهر أعمال العنف لما وصفاه بـ"الثورة السلمية"، الأمر الذي حدا بهما إلى القول إن المشاهد والصور التي عرضت هي من مظاهرات حدثت قبل 14 فبراير".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus