الصحف العربية: واشنطن تنتظر "بسيوني" للمضيّ في صفقة الأسلحة.. وأحكام بالسجن على 14 شخصاً شاركوا في تظاهرات

2011-10-21 - 10:33 ص


 

مرآة البحرين(خاص): تعددت العناوين التي تناولتها الصحف العربية والخليجية حول الاوضاع في البحرين، وتطرق البعض منها إلى تاجيل لجنة تقصي الحقائق تقريرها حتى 23 من الشهر المقبل! وأوردت هذا الخبر صحيفة "الاخبار" و"النهار" اللبنانيتان، والاتحاد الاماراتية، وقالت "النهار" في خبرها :" أرجأت لجنة التحقيق المستقلة في الاحداث التي شهدتها البحرين تقريرها، الذي كان يفترض ان تقدمه في 30 تشرين الاول، الى 23 تشرين الثاني.

وأوردت الصحيفة بيان اللجنة وجاء فيه :" ان اللجنة طلبت من الملك حمد بن عيسى آل خليفة "مد فترة عمل اللجنة فترة وجيزة بما يتيح لها أن تنهي مهمات عملها بشكل كامل وبما يمكنها من التأكد من أنها قد استوفت تحقيقاتها كاملة". واضاف ان الملك وافق على تحديد يوم 23 تشرين الثاني 2011 موعدا لتسليم التقرير النهائي للجنة.


ويرأس اللجنة أستاذ القانون في كلية دي بول بشيكاغو والامين العام للرابطة الدولية للقانون الجنائي ورئيس المعهد الدولي للعلوم الجنائية محمود شريف بسيوني. وتضم القاضي الكندي الدولي فيليب كيرش الذي كان عضوا في محكمة الجزاء الدولية والبريطاني السير نايجل رودلي العضو في لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة، الى ماهنوش ارسنجاني وبدرية العوضي.


وكانت اللجنة اعلنت الثلثاء اقفال مكتبها في المنامة بعدما هاجمه متظاهرون يحتجون على معلومات خاطئة عن توصلها الى خلاصة مفادها عدم حصول جرائم خلال قمع الاحتجاجات.


السجن لـ 14 شخصاً شاركوا في مظاهرات غير قانونية


وقالت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية و"الشرق" الاماراتية و"القبس" الكويتية و"الجزيرة" السعودية أن محكمة بحرينية  عاقبت 14 شخصاً أمس بالسجن ستة أشهر بتهمة التظاهر بشكل غير مشروع. وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا) أن المحكمة الجنائية الصغرى “أصدرت صباح الخميس حكمها في قضية تجمهر مجمع “سيتي سنتر” التي تضم 20 متهماً ومتهمة وقضت ببراءة 6 متهمين ـ أربع نساء ورجلين ـ وقررت حبس بقية المتهمين لمدة 6 أشهر مع النفاذ".


وذكرت الوكالة أن النيابة العامة " كانت قد تلقت بلاغاً بقيام عدد غفير من الأشخاص بالتجمهر داخل المجمع وإطلاق هتافات إثارية وتحريضية مما ترتب عليه إفزاع المواطنين وتعطل العمل في المحال التجارية بالمجمع وإغلاقها..الأمر الذي استدعى تدخل قوات حفظ النظام لفض ذلك التجمهر غير المشروع والقبض على 55 متهماً من المشاركين فيه".

وأضافت (بنا) أن النيابة أمرت بحبس المتهمين بعد أن وجهت إليهم تهمة "الاشتراك في التجمهر والتحريض علانية على كراهية نظام الحكم والازدراء به والاشتراك في مسيرة على خلاف أحكام القانون ترتب عليها إخلال بالأمن والنظام العام والإضرار بالغير".


واشنطن تؤجل «أسلحة البحرين» لحين ظهور نتائج التحقيقات


وقالت صحيفة "عالم اليوم" والقبس" الكويتيتان أن مسؤولين أمريكيين أعلنوا ان حكومة الرئيس باراك أوباما أبلغت الكونجرس أنها ستؤجل صفقة مزمعة بقيمة 53 مليون دولار لبيع اسلحة للبحرين ـ وهي حليف مهم ـ الى حين صدور نتائج تحقيق محلي في انتهاكات مزعومة لحقوق الانسان منذ الانتفاضة التي نشبت في فبراير.


وأضافت صحيفة "عالم اليوم "أن المسألة تتسم بالحساسية بسبب المصالح الامنية الاميركية في البحرين مقر القيادة البحرية الاميركية في منطقة الخليج منذ أكثر من 60 عاما ومحور لجهود الولايات المتحدة لردع ايران.وقالت وزارة الخارجية الاميركية في رد بتاريخ 14 من أكتوبر على اعضاء في الكونغرس انها سترجيء الصفقة حتى يمكنها استعراض نتائج «لجنة تحقيق مستقلة» شكلتها البحرين ومن المقرر ان تقدم تقريرها الى ملك البحرين في 30 من أكتوبر.

واضافت الوزارة قولها انها تتوقع ان اعلان التقرير قريبا.وستقوم الوزارة بعد ذلك بتقييم جهود الحكومة لتنفيذ التوصيات وعمل الاصلاحات المطلوبة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus