وزير الخارجية يصف الجلبي بـ"عميل إيراني".. وتخوين "الوفاق" مهنة من لا مهنة له

2011-10-22 - 11:27 ص



مرآة البحرين (خاص): أَضاءت الصحف الصادرة في البحرين السبت على تصريحات وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إلى صحيفة "واشنطن بوست"، حيث قال إن البحرين "كانت على دارية تامة" بأنشطة "علي غلام شكوري"، ووصف السياسي العراقي أحمد الجلبي بأنه "عميل إيراني". ونشر معظم الصحف تصريحات لنواب وخطباء جمعة موالين تنتقد جمعية "الوفاق" وتتهممها بالعمالة للخارج.

ونشرت الصحف على صفحاتها الأولى حديث وزير الخارجية بأن الأمن الوطني في مملكة البحرين "كان على دراية تامة بأنشطة المدعو علي غلام شاكوري الذي ينتمي الى "فيلق القدس" والذي اتهمته الولايات المتحدة بالتورط في مؤامرة التخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

وقال وزير الخارجية ان "هذا الرجل (شكوري) ليس جديدا علينا"، موضحا أنه "قبل أشهر عدة من صدور لائحة الاتهام تعرفت الاستخبارات البحرينية والسعودية إليه باعتباره "محاورًا إيرانيًا" مهمًا مع بعض عناصر المؤامرة التخريبية الانقلابية في البلاد.


من جهة أخرى، إنتقد وزير الخارجية السياسي العراقي أحمد الجلبي ووصفه بأنه "عميل إيراني"، مستحضرا دوره في ما سمّاه "المؤامرة على مملكة البحرين".

وقال: "إن هذا الرجل هو موضع اهتمام من المراقبين الأميركيين المعنيين في شؤون الشرق الأوسط لدوره الهام الذي مارسه في تعبئة إدارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش لغزو العراق في عام 2003، ومنذ ذلك الحين ظل يصارع من أجل تولي مقاليد السلطة في بغداد، كما أنه يقف في صف إيران بشأن القضايا الإقليمية".


خليل يطال بـ"حلول جذرية" للمشكلة السياسية


وأبرزت صحيفة "الوسط" دعوة رئيس كتلة "الوفاق" النيابية المستقيلة عبد الجليل خليل بحلول جذرية للمشكلة السياسية في البحرين، رافضاً ما أسماه بـ "الحلول الترقيعية" للأزمة التي تمر بها البلاد منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في شهر فبراير/ شباط الماضي.


وقال خليل، المهرجان الذي نظمته الجمعيات السياسية (الوفاق، وعد، التجمع الوطني، الإخاء الوطني) في قرية المعامير أمس، إن "الحركة المطلبية في البحرين صناعة بحرينية 100 في المئة".


من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن هيئة مكتب مجلس النواب أبعدت النائب أسامة مهنا من المرشحين لعضوية اللجنة البرلمانية النوعية للشباب والرياضة والذين سيصوت عليهم المجلس في جلسته يوم الثلثاء المقبل، بعدما احتج النائبان جمال صالح وعدنان المالكي في جلسة الثلثاء الماضي على وجود مهنا في مقدمة المرشحين لعضوية اللجنة، وهددا بالانسحاب منها إذا بقي مهنا في عضويتها.


وأوردت "الوسط" أن لجنة الخدمات أوصت بالموافقة على قرار مجلس الشورى برفض مشروع بقانون تقدمت به كتلة "الوفاق" النيابية بشأن الإرشاد الاجتماعي والانضباط السلوكي بالمدارس والمؤسسات التعليمية الخاصة والجامعات. ويأتي ذلك بعد موافقة مجلس النواب على المشروع بقانون في القراءة الأولى قبل استقالة كتلة "الوفاق".

العربي: أحداث البحرين ليست مرتبطة بالثورات!


من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على حديث خطيب الجمعة في عراد الشيخ ناجي العربي الذي رفض "الربط بين الثورات العربية وبين ما يدور في البحرين".


وقال العربي إن "محاولة البعض ربط ما يدور في البحرين بثورات العالم العربي كذب صريح ضمن مؤامرة على البحرين وشعبها"، قائلاً إن "ما حدث في البحرين هو فتنة طائفية بامتداد صفوي يحاك من ثلاثة أطراف أمريكا وإيران والوفاق".


وأضاف العربي أن "كذب المعارضة على العالم دليل على عدم احترام الذات، وأن ادعاء عميلهم المسمى أمينها العام أمام العالم وعلى شاشات التلفزة أنه ومن معه كانوا يدينون التدخلات والأطماع الإيرانية في البحرين أمر يعلم جميع الشعب كذبه".


المحمود: المعارضة غير الوطنية تبيع نفسها


من جهته، قال رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود في خطبة الجمعة إن "المعارضة غير الوطنية هي التي تبيع نفسها للغير لتحقيق مصالحها الخاصة، وبالتالي تكون هذه المعارضة للافساد وتكون على حساب الوطن والمواطنين".


واعتبر المحمود أن "من مستلزمات الحياة السياسية في كل الأزمان وجود المعارضة في الدولة. وهذه المعارضة تزيد وتنقص وتشتد وتخفت بحسب نسبة العدل ومشاركة الشعب في تسيير شؤون الحكم وتسيير حياتهم ومواجهة التطور، وذلك لا يكون إلا بمشاركة الحاكم للمواطن في تسيير شؤون الحكم والدولة".


إلى ذلك، نشرت "أخبار الخليج" بيان "تجمع الشباب الوطني المستقل"، تعليقاً على بيان جمعية "الوفاق" حول مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي، وجاء فيه أن "على هذه الجمعية ان توجه بيانها الى النظامين السوري والايراني الممعنين في قتل وايذاء شعبيهما، والى حزب حسن نصرالله الذي يشترك في قمع ثورة الشعب السوري".


وقال الامين العام للتجمع محمد الشروقي إن "الثورة السورية كشفت الوجه الطائفي لجمعية الوفاق التي تعتبر ذراعا ايرانية في البحرين، فهذه الجمعية واعضاؤها المؤتمرون بالاوامر الايرانية المباشرة قد مارسوا عملية نفاق وخداع واسعة للرأي العام العربي عبر ادعائهم مساندة الثورات العربية المطالبة بالحرية والديمقراطية، ومن ضمنها ثورة الشعب الليبي، ولكنهم سقطوا في امتحان ثورة الشعب السوري البطل".


بومجيد يطالب "العدل" بـ"محاسبة" الوفاق"


وفي سياق متصل، اهتمت الصحيفة بدعوة عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النائب عبد الرحمن بو مجيد الجهات المعنية ممثلة في وزارة العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف إلى "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق جمعية "الوفاق" والجمعيات السياسية التابعة لها بسبب مخططاتها المشبوهة لإدامة التأزيم السياسي في المملكة، من دون مبرر، عبر الاستقواء بالخارج بترويج الأكاذيب وبث الدعايات المغرضة، وتوهمها "تدويل الأزمة"، بعد فشل مؤامرتها الإرهابية لقلب نظام الحكم وإقامة جمهورية إسلامية بالتحالف مع عملائها في المنطقة".


من ناحيتها، أضاءت صحيفة "الأيام" على مطالبة المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة أمس تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات مقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي في مسقط رأسه سرت الخميس.


وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل للصحافيين إنه "في ما يتعلق بمقتل القذافي (الخميس) فان الملابسات لا تزال غير واضحة. نعتبر ان اجراء تحقيق هو امر ضروري"، وذلك في اشارة الى المشاهد التي ظهرت على وسائل الاعلام حول اعتقال القذافي حياً قبل اعلان وفاته.

وأبرزت الصحيفة إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس "قراراً نهائياً" بسحب القوات الأميركية بلاده من العراق بحلول نهاية العام الحالي، مشدداً على أن بلاده "ستفي بوعدها في هذا الشأن".


من ناحية أخرى، انفردت "الأيام" بالإشارة إلى توجيه مسؤولي وزارة العدل الأميركية الخميس اتهاما رسميا لشخصين اثنين مشتبه بهما في "مؤامرة إيرانية مزعومة لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة".


وبحسب الصحيفة، فإن هذه الخطوة تدفع إلى الأمام "العملية القانونية ضد منصور أرباب سيار(56 عاما) وهو إيراني حاصل على الجنسية الأميركية، وغلام شاكوري، والذي عرف بأنه عضو في وحدة "قوة القدس" الخاصة بالحرس الثوري الإيراني.


من جانبها، أَضاءت صحيفة "البلاد" على زيارة عبد الله بن حمد آل خليفة زيارة الممثل الشخصي للملك حمد بن عيسى آل خليفة على رأس وفد اقتصادي ومالي إلى روسيا أمس، حيث التقى النائب الأول لرئيس الحكومة الروسية فيكتور زوبكوف، وسلمه رسالة من الملك إلى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف.


كتاب: "التجمع" يضم أكثر من 350 ألف مواطن


ونشرت "البلاد" مقتطفات من كتاب "البحرين بين الافتراء والحقيقة" (5)، بعنوان "ولادة "تجمع الوحدة الوطنية" قلبت الموازين، وجاء في الكتاب أن التجمع "ولد من رحم المعاناة والرغبة في الخروج بأكبر توافق وطني يعرفه ويشهد به تاريخ مملكة البحرين، حيث شهدنا جميعا خروج هذا التجمع الذي جميع مختلف أطياف مملكة البحرين على تنوع مذاهبه وطوائفه وأديانه ليضم اكثر من 350 ألف مواطن".


وتحت عنوان "المصريـــون لـ "حــزب الله": البحريـــن عربيـــة وليســـت إيرانيـــة"، قالت صحيفة "الوطن" إن "حزب الله البحريني "الوفاق" لم يتمكن من تحقيق أي مكاسب أو اختراق خلال زيارته لجمهورية مصر العربية ومحاولته استمالة الشارع المصري إلى صفه، واستغلال نموذج ثورة مصر الناجحة وإسقاطها للنظام بسلمية لصالحه".


وأضافت "لم تنل "الوفاق" مرادها بعد فضيحة "وثيقة العمالة "إذ استقبلها الشارع المصري بتظاهرات تردد شعار" الشعب يريد إسقاط "الوفاق"، وفاجأتها وسائل الإعلام المصرية ومنظمات المجتمع المدني بعرض حقائق الأحداث المؤسفة ما جعل سلمان والمرزوق يندهشان لهول الوقائع وممارسات "الوفاق" التخريبية التي صارت معلومة لكل العالم رغم محاولتهم المستميتة لطمسها".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus