البحرين تتراجع في مؤشر الأعمال و"الغرفة" تطمئن "النقد الدولي"

2011-10-24 - 8:40 ص



مرآة البحرين: تراجعت البحرين خمس مرتبات على تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال في عالم أكثر شفافية 2012" الذي يصدره البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية.
وجاءت البحرين في المرتبة الرابعة عربيا بعد أن صنفها البنك الدولي في المرتبة الثانية العام الماضي، فيما تراجعت 5 درجات على المستوى العالمي لتحل في المرتبة 38 بعد أن كانت العام الماضي في المرتبة 33.

ويرتب التقرير الذي يعد التاسع في سلسلة تقارير ممارسة أنشطة الأعمال، البلدان على أساس سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في 10 مجالات إجرائية حكومية، مثل تأسيس الشركات وتشغيلها، إضافة إلى إصلاح بيئة الأعمال التي تعزز قدرة الشركات على مزاولة أنشطتها وتسهيل الحصول على المعلومات.
إلى ذلك، قالت غرفة تجارة وصناعة البحرين أنها التقت الأربعاء الماضي بعثة من من صندوق النقد الدولي، برئاسة مسئول قسم دول مجلس التعاون الخليجي بالصندوق ديفيد روبنسو، في إطار زيارته للتعرف على سلامة الوضعين المالي والاقتصادي في المملكة.

وبينت الغرفة أنها طمأنت البعثة الدولية على قدرة الاقتصاد البحريني على استعادة وتيرة النمو خلال فترة وجيزة، لافتة إلى أن "الأحداث التي مرت بها البحرين في الربع الأول من العام الجاري قد خلقت تداعيات على الوضع الاقتصادي العام وتأثرت الكثير من القطاعات نتيجة لذلك".

وأشارت الغرفة إلى أن الحكومة استجابت لطلبات القطاع الخاص بتجميد بعض الرسوم الحكومية لمساعدة التجار، فيما خاطبت البنوك التجارية لتقديم تسهيلات أكبر لهذه المؤسسات، بإعادة جدولة القروض المترتبة عليها وتخفيض قيمة الأقساط الشهرية، أو بحث إمكانية تأجيلها إلى حين عودة الأمور إلى وضعها الطبيعي.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus