النيابة العامة تسقط تهم واعترافات الكوادر الطبية... ومجلس الوزراء يوافق على قانون يجرم إذاعة "الأخبار الكاذبة"

2011-10-24 - 9:17 ص



مرآة البحرين (خاص): حضرت قرارات النيابة العامة، أمس، بإسقاط اعترافات الطاقم الطبي والتهم عنه في صلب اهتمامات الصحف الصادرة في البحرين الإثنين، والتي نشر معظمها مقالات وتصريحات شديدة اللهجة تهاجم المعارضة وجمعية "الوفاق" من زاوية "الإنتقادات" المصرية لها، عازيةً سبب خلع أمينها العام الشيخ علي سلمان عمامته لأسباب طائفية. وركزت الصحف على إشادة قرينة الملك بمشاركات المرأة البحرينية في بناء الوطن.

وأبرزت صحيفة "الوسط" أن النيابة العامة أبلغت هيئة محكمة الاستئناف العليا عن إسقاطها اعترافات الطاقم الطبي، وطلبت من المحكمة عدم الأخذ بها كدليل في القضية لإدانتهم، ووعدت بتقديم "شهود وأدلة عن احتلال مجمع السلمانية الطبي ومصادرة أسلحة منه"


وأضافت الصحيفة أن النيابة العامة قررت، خلال أولى جلسات محاكمة 20 من الكوادر الطبية أمام محكمة الاستئناف العليا أمس، إسقاط تهم عدة عن الكوادر الطبية، وهي تهم "التحريض على كراهية النظام، إذاعة أنباء كاذبة والتحريض على الامتناع عن الواجبات".


وقدمت هيئة الدفاع مجموعة من الطلبات، وأهمها "رفع منع السفر عن الكوادر الطبية، وإرجاعهم إلى العمل في وزارة الصحة، إلى جانب ندب لجنة طبية من خبراء في الطب الشرعي من خارج العاملين في وزارة الداخلية والنيابة العامة والنيابة العسكرية أو أية جهة أمنية، بغرض إثبات ما تعرضت له الكوادر الطبية".


تأجيل محاكمة المصور محمد الشيخ


إلى ذلك، ذكرت "الوسط" أن محاكمة المصوّر محمد الشيخ أمس تأجلت إلى أجلٍ غير مسمى، وذلك لعدم وجود ملف القضية في المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة التي كان مقررا أن يمثل الشيخ أمامها. وكان الشيخ أعتقل في الأشهر الماضية بتهم "بث شائعات كاذبة والتحريض على كراهية النظام ومراسلة الوكالات الأجنبية".

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) للعام 1976، "من أجل تنظيم ممارسة الحق في حرية التعبير، وتجريم إذاعة الأخبار الكاذبة بشكل متعمد، التي يمكن أن تحدث ضرراً بالأمن الوطني أو بالنظام العام أو بالصحة العامة أو تحرض على العنف أو النشر".


وقرر المحلس اتخاذ الإجراءات لإحالة مشروع القانون إلى السلطة التشريعية بعد التنسيق مع اللجنة الوزارية للشؤون القانونية".

وانفردت الصحيفة بنشر حديث المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بيتر غرومان، الذي دعا البحرين إلى "اعتماد مؤشر وطني خاص بها لقياس مستوى التقدم الاجتماعي والفقر فيها".


من جهتها، ركزت صحيفة "اخبار الخليج" على المرسوم الذي أصدره الملك حمد بن عيسى آل خليفة رقم 102 لسنة 2011 والقاضي بتعديل المادة 18 من المرسوم 25 لسنة 2008 بشأن نظام عمل مجلس احتياطي الاجيال المقبلة.


من جهة ثانية، اهتمت الصحيفة باجتماع المحافظة الشمالية السنوي مع رؤساء المآتم والروضات وهيئات المواكب الحسينية استعداداً لموسم عاشوراء، حيث تقدم محافظ "الشمالية" جعفر حسن بن رجب وممثلو المآتم شكرهم "للقيادة الحكيمة للتوجيهات بتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح موسم عاشوراء في مملكة البحرين"، مؤكدين أن "هذا الدعم يكون دافعاً للجميع لتقديم أفضل الخدمات من قبل الوزارات ومؤسسات الدولة للتسهيل على المعزين خلال هذه الفترة".


بن حويل: ما سبب عدم القبض على "رؤوس الإنقلاب"؟


وعلى صعيد آخر، أوردت "أخبار الخليج" حديث النائب عن كتلة المستقلين عبدالله بن حويل بانه سيتوجه قريباً بسؤال الى الوزير المختص حول "الأسباب الحقيقية التي حالت دون القبض على رؤوس الانقلاب، والتحريض على نظام الحكم والمكون الشعبي الآخر، وعدم محاكمتهم كما هو منصوص عليه بالقانون".

ونشرت الصحيفة حديث قريبة الملك ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، أثناء لقائها عضوات السلطة التشريعية صباح امس، بأن "للمرأة البحرينية طموحا لا حدود له ومشاركات فاعلة على صعيد بناء الوطن ونمائه، بفضل ما تتمتع به من ثقة وكفاءة أسهمت في تحقيق انجازات نشهدها في تطور لافت".


من ناحية أخرى، افادت "الأيام" أن عضو الكونغرس الأميركي ايني فاليو مافيجا رأى أمس أن "الاعلام الغربي لم يستطع ان ينقل حقيقة الوضع كما هو على الأرض للجماهير الأميركية"، "سيحرص على أن تسمع واشنطن هذه الاصوات البحرينية الكثيرة".


الدوسري: عودة قريبة لكل المفصولين


من جانبها، نقلت صحيفة "البلاد" عن وكيل وزارة العمل صباح الدوسري قوله أن "هناك أنباء سارة بخصوص عودة المفصولين والموقوفين عن العمل قريبًا"، متحدثاً عن "مساعٍ ستأتي بنتائج طيبة مرضية في الفترة القليلة المقبلة". وأعلن الدوسري أن الوزارة ستصرف رواتب (ضد التعطل) للمفصولين كافة عن العمل كرواتب نهاية الشهر الحالي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus