الصحف العربية: أطباء وموظفو "السلمانية" أمام محكمة استئناف مدنية ووزير الخارجية يحرض أميركا على إيران !

2011-10-25 - 3:37 م



مرآة البحرين(خاص): تناولت الصحف العربية والخيجية العديد من العناوين المتربطة بالأوضاع في البحرين خلال اليومين الماضيين،واشار بعضها إلى استمرار المحاكمات واعلان الحداد في البحرين حداداً على وفاة ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز أضافة إلى اخبار اقتصادية متفرقة.

وقد نشرت صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن أنه "مثل عشرون من اطباء وموظفي "مجمع السلمانية الطبي" في البحرين امام محكمة استئناف مدنية في المنامة امس بعدما صدرت بحقهم عقوبات قاسية بالسجن على خلفية الحركة الاحتجاجية في المملكة. وكانت السلطات البحرينية اعلنت في  الخامس من تشرين الاول (اكتوبر) الحالي ان النائب العام أمر بمحاكمة جديدة امام محكمة مدنية للمتهمين الذين حكمت عليهم "محكمة السلامة الوطنية" الابتدائية، وهي محكمة استثنائية، بالسجن ما بين خمس سنوات و15 سنة.


ونقلت "الحياة" عن قالت الطبيبة ندى ضيف المحكومة بالسجن 15 عاماً قولها "أنها محاكمة في الاستئناف وليست محاكمة جديدة".

وقرر النائب العام خلال جلسة أمس اسقاط تهمة التحريض على الكراهية وبث أخبار كاذبة، الا انه ابقى على تهمتي حيازة الاسلحة والتحريض على اسقاط النظام بسبل غير مشروعة.


البحرين تؤكد أهمية الإسراع بتحقيق الأمن الغذائي الخليجي
 

من جهتها قالت "الخليج" الامارتية أن رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أكد أمس، أن التطورات تزيد من أهمية الإسراع بخطوات تحقيق الأمن الغذائي الخليجي وتفرض تدشين استراتيجيات جديدة لهذا التعاون.

وأضافت "الخليج "أن الأمير خليفة أشار لدى استقباله، عدداً من المسؤولين بالمملكة، إلى "أن دول مجلس التعاون تمتلك العديد من المقومات للتعاون في مجال صناعة الأغذية التي تمكنها من الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في هذا الجانب، كما أن هذا القطاع من الممكن أن يشكل رافداً اقتصادياً إذا ما تبعته جهود لتسويق هذه المنتجات الغذائية، وأكد أن الحكومة حريصة على ابتكار الأساليب التي تنمي آفاق القطاع التجاري وتجعله أكثر نشاطاً وبما يتيح للقطاع الخاص الاستفادة من موقع البحرين التجاري والاقتصادي المميز في المنطقة وارتباطها الوثيق بدول الجوار والعالم ".


ولفت رئيس الوزراء البحريني إلى أن المملكة خاصة في ظل هذا التوجه التجاري تعمل على تسهيل انسياب التجارة البرية عبر مختلف المنافذ الحدودية مع الدول الشقيقة وتسهيل تنقل البضائع والمواطنين بينها، وشدد على أن هذه المساعي لها دورها في تدعيم فرص النمو والتطور للاقتصاد الوطني وتعزيز قدرته على استيعاب المطالب التنموية .


على صعيد آخرأضافت الصحيفة الاماراتية أن الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة مرسوماً يقضي بتعيين الشيخ هشام بن عبد الرحمن بن محمد آل خليفة محافظاً لمحافظة العاصمة لمدة أربع سنوات.


خالد بن أحمد: شاكوري اتصل بعناصر المؤامرة الانقلابية في البحرين
  
وفي تصريح نشرته صحيفة "الخليج" الاماراتية (23/10) نقلاً عن صحيفة "الواشنطن بوست" ، قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، "أن الأمن الوطني في المملكة كان على دراية تامة بأنشطة المدعو علي غلام شاكوري الذي ينتمي إلى فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، والذي اتهمته الولايات المتحدة بالتورط في مؤامرة التخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير" .

وقال وزير الخارجية "إن هذا الرجل (شاكوري) ليس جديداً علينا"، موضحاً أنه قبل عدة أشهر من صدور لائحة الاتهام تعرفت الاستخبارات البحرينية والسعودية إليه باعتباره "محاوراً إيرانيا" مهماً مع بعض عناصر المؤامرة التخريبية الانقلابية في البلاد، وتساءل عن الدور الذي فعلته الولايات المتحدة بشأن إيران حتى تظهر مدى جديتها بعد استنكار الرئيس الامريكي باراك أوباما لمؤامرة اغتيال السفير السعودي في واشنطن، والتحذير الذي أطلقه من أن إيران "ستدفع الثمن" .

وأضاف خالد "نحن نطلب من الولايات المتحدة أن تدافع عن مصالحها وتحدد الخطوط الحمر التي لا ينبغي تجاوزها"


العوا يستقبل وفداً من المعارضة البحرينية


بدورها نشرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية خبراً قالت فيه أن الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أكد أنه استقبل وفد المعارضة البحرينية، باعتبارهم أشقاء وضيوفا على مصر، يجب الترحيب بهم طبقا لعادات وتقاليد المصريين.


وشدد "العوا" فى بيان صادر عنه على "أن ما تردد حول مشاركته فى اجتماع ضم علماء الأزهر الشريف ووفدا من المعارضة البحرينية لمناقشة وثيقة المنامة الصادرة عن المعارضة البحرينية، أمر ليس له أى أساس من الصحة، نافيا مشاركته فى مناقشة أي وثيقة تتعرض للبحرين الشقيقة"


البحرين تنكّس أعلامها حداداً على وفاة سلطان


إلى ذلك قالت الصحف السعودية ومنها " الحياة" و"الجزيرة" إضافة إلى صحيفة "الخليج" الاماراتية أن مملكة البحرين أعلنت الحداد ثلاثة أيام على وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ابتداءً من يوم غد الثلثاء، وقال بيان صادر عن الديوان الملكي أمس إن ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر بإعلان "الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام داخل البلاد وعلى سفارات مملكة البحرين في الخارج ابتداءً من يوم الثلثاء ولمدة ثلاثة أيام".


من جهتها قالت "الرياض" و"الجزيرة" السعوديتين أن رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أشاد الأمير سلطان مؤكداً "أن البحرين خسرت بوفاته أخاً عزيزاً، ورجلاً حكيماً، وأن أعماله ستخلد ذكراه بعد حياة مليئة بالبذل والخير".


بورصة البحرين تتراجع 18.6 في المئة في 9 شهور


وفي الاخبار الاقتصادية، نشرت "الحياة"  خبراً قالت فيه إن خسائر بورصة البحرين ارتفعت خلال الربع الثالث، إذ خسر مؤشر السوق 11.67 في الـمـئة من قيمته على أساس ربع سـنـوي. ونتيجة ذلك، ارتفعت الخسائر المجمعة التي تكبدها مؤشر البحرين العام في الشهور التسعة الأولى من 2011 إلى 18.61 في المئة نهاية أيلول (سبتمبر).

ونقلت الصحيفة السعودية عن تقرير أصدره "بيت الاستثمار العالمي" (جلوبل) في الكويت، أن نشاط التداول في بورصة البحرين تأثر سلباً بالأوضاع السياسية التي شهدتها المملكة مطلع 2011.


من ناحية أخرى نقلت "الاتحاد" الاماراتية عن الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية البحرينية، رئيس اللجنة التنفيذية للدورة الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، إننا "حققنا أهدافاً اقتصادية بعيداً عن الأهداف الرياضية بعدما زادت نسبة انشغال الفنادق خلال فترة الدورة بمشاركة 12 فندقاً في استضافة الوفود المشاركة، بالإضافة إلى شركات تأجير السيارات، واستخدام 1800 خط هاتفي، وهو ما أسفر عن رواج اقتصادي لشركات الاتصالات، وأقمنا القرية الترفيهية "فان زون" بهدف الترويج السياحي، كما أعطى الإعلام الخليجي وقناة أبوظبي الرياضية، صورة جيدة للمملكة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus