بورصة البحرين تتراجع 18.61% في 9 أشهر نتيجة الأزمة

2011-10-25 - 5:58 م



مرآة البحرين: ارتفعت خسائر بورصة البحرين خلال الربع الثالث من العام الحالي نتيجة الأزمة السياسية المستمرة، إذ خسر مؤشر السوق 11.67 في المئة من قيمته على أساس ربع سـنـوي، ما أدى إلى ارتفاع الخسائر المجمعة التي تكبدها مؤشر البحرين العام في الشهور التسعة الأولى من 2011 إلى 18.61 في المئة نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.

وأورد تقرير أصدره "بيت الاستثمار العالمي" (غلوبل) في الكويت أن نشاط التداول في بورصة البحرين تأثر سلباً بالأوضاع السياسية التي شهدتها المملكة مطلع العام الحالي. ولفت التقرير إلى أن أياً من قطاعات بورصة البحرين لم يشهد ارتفاعاً خلال الشهور التسعة الأولى من 2011. إذ تراجع مؤشر قطاع الصناعة 39.27 في المئة بسبب ضغوط البيع المتزايدة على "شركة ألومنيوم البحرين" (ألبا)، التي تراجع سعر سهمها 39.8 في المئة إلى 0.545 دينار بسبب المخاوف من ارتفاع أسعار الغاز.


أما قطاع الخدمات، فانخفض مؤشره 16.72 في المئة. وتمكن سهم "شركة البحرين لتصليح السفن والهندسة" وسهم "شركة البحرين للسينما" من تسجيل ارتفاع بنسبة 19.2 في المئة و6.7 في المئة على التوالي، في حين أنهى سهم "شركة البحرين للاتصالات" (بتلكو) تداولاته متراجعاً 21.6 في المئة.


وبحسب تقرير "غلوبل"، ينصبّ اهتمام المستثمرين حالياً على نتائج الربع الثالث من 2011، التي ستحدد اتجاه السوق في الشهور الثلاثة المقبلة المتبقية قبل انتهاء العام. وفي الوقت ذاته، ينصبّ الاهتمام على قرارات صنّاع السياسة النقدية في ما يتعلق بشأن أزمة الديون الأوروبية. ويُتوقع أن يرتفع نشاط التداول في السوق خلال الشهرين المقبلين، إذ يُرجَّح أن يعيد المستثمرون ترتيب محافظهم وفقاً لتلك المعطيات.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus